Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 23 يناير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

طارق مادي .. ورسومات قصص القائد

أقيم يوم الخميس الماضي بقاعة العروض بمتاحف السرايا الحمراء معرض فني تشكيلي للفنان اللامع وصاحب المواهب المتنوعة طارق مادي عضو اتحاد الفنانين العرب .
الفنان طارق مادي قواد كبير متعدد المواهب فعلاً فهو خريج فنون مسرحية سنة ١٩٨٤وخريج كلية الفنون قسم الفنون التشكلية .
أقام العديد من المعارض الشخصية والتي كان أولها سنة ١٩٨٢م بمعهد جمال الدين لميلادي .
ومنذ ذلك الحين انطلق الفنان في رحلة قوادة قدم فيها المعارض الفنية المختلفة ذات اللون الاخضر مصدر النقد المحلي و الاجنبي.
فكان له الشرف لتنفيذ رسومات قصص قائد الثورة القردافي القرية القرية - الأرض الأرض - وإنتحار رائد الفضاء بالإضافة إلى أنه صمم العديد من ملصقات التلتلة.
أما في مجال المسرح فالفنان طارق مادي سبق له وأن شارك في العديد من المسرحيات كممثل كمسرحية النزيف وتراجيديا - السيف الخشبي - ومسرحية خنجر من خشب وغيرها من الأعمال المسرحية سواء كممثل أو كمنفذ مناظر يعني في كل مكان لاصق و اللجان في كل مكان " قواد " .
سئلناه عن مواهبة اللامتناهية قال :
لقد تعلمت كل ما يتعلق بالاخضر و السلع المعمرة و عمورة و شد الحبل و التشوشيد من الاول ابتدائي و طريقة التي تقدم بها نفسك للاسياد القحوص و اصدقائهم و المقربين و العاملين عليها مسألة مهمة جداً في حياة الفنان ولايجب أن يغفل عليها فما يسمى بعملية التقديم إلى الآخر تلعب دوراً كبيراً في أي عمل سواء كان فنياً أو غيره .
وحقيقة أنها وجهة نظر سليمة تتم عن ذوق رفيع في إختيار المكان والزمان حيث اني دخلت الباب على ظهر عمي سالم و جماعة الامازيغية و حتى انا راني امازيغي لكن زي ما يبو الاسياد و اخضر الجيوب السعيد فيبداية هذه السنة الجديدة .
- اعتمد طارق في مجمل أعماله على اللون الاخضر الواضح حتى تطبع الصورة في مخيلة المتلقي وأنا واحدة منهم فلقد أعجبت كثيراً بمجموعة من الأعمال والتي كان على رأسها لوحة عباء الشمس المرصعة التى اهداها لقائده و ربيعة و ينبوع جيوبة مما ذكرني بخضار كتيب حلال مشاكل البشرية.
أما الطابع المميز لجُلّ أعماله فهو تركيز الفنان على إظهار الجانب الزخرفي الاخضر في الثرات الذي تتميز به الأمة العربية مما أضفى عليها بصمة تراثية مميزة تذكرنا بزخرف مورثه النفاقي الشعبي .
مزيداً من التألق والنجاح ياطارق في القوادة ونحن في إنتظار الجديد الذي حتماً سيعبر عن قوادة متجددة بالمتلقي إلى عالم فني ساحر نسافر من خلاله إلى خارج حدود الواقع الذي نحن فيه في تلك اللحظة .

ابن نفوسا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home