Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 23 ابريل 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

العنصرية والدونية في توزيع الجامعات الليبية

من الواضح ان القرار لم يراعي العديد من الامور المهمة في التركيبة السكانية والجغرافية ولم يراعي ايضا الخصوصيات الاجتماعية في كل انحاء ليبيا.

ومن الواضح ان هذا القرار جاء بناءا علي ارضاء بعض الاطراف متناسين عواقب مثل هذا التوزيع لاهم القطاعات حيوية وثاثير في المجتمع.

بمجرد المقارنة بين ضم جامعة الجبل الغربي والزاوية تحت اسم جامعة الجبل الغربي يتضح الغباء وعدم اشتشراف المستقبل من قبل صانعي هذا القرار الذي في اعتقادي سوف تكون له عواقب وخيمة علي الدولة واستقرارها.

وبمجرد التساءل لماذا تم اطلاق اسم الجبل الغربي علي جامعة تقع علي ساحل البحر... اليس هذا علامة علي الغباء والاستهتار بعقول الناس.. وخصوصا اهالي الجبل الغربي من غريان الي غدامس ان صح التعبير.

في الحقيقة ما ارمي اليه ان منطقة الجبل الغربي دو طبيعة خاصة من جميع النواحي الاجتماعية والجغرافية ولذلك هي لا تختلف عن الخصوصيات التي تم بناءا عليه انشاء جامعة خليج التحدي او جامعة سرت التي اصبحة من حيث الامكانيات اكبر من جامعة الفاتح او قاريونس.

اي ان الجبل الغربي بطبيعة بعدة عن المناطق الساحلية وعدم توفرها علي العديد من الموارد التي تساعد اهالي المنطقة علي مجابهة صعوبات الحياة من حيث فرص العمل ومن حيت بعد المسافات . لذلك من واجب الدوله مراعاة هذه الظروف وغيرها وابقاء جامعة الجبل الغربي وتطويرها بما يتلام مع ظروف المنطقة.

فعلي سبيل المثال ..طب المناطق الحارة يختلف عن الباقي. والزراعة البعلية تختلف عن الزراعة المروية.. وهندسة المناطق الجبلية تختلف عن الاخري. الخ وبذلك تضمن المنطقة توطين الخرجين وتستفيد منهم في تطوير المنطقة. ومن ناحية اخري ايضا تستفيد الدوله من هذه النتخصصات الدقيقة في هذه المناطق.

بالاضافة الي الظروف السابقة يجب علي الدولة اعطاء حسن النية في التعامل مع كل شرائح المجتمع حتي لايشعر اي مواطن او اي منطقة بالقهر والافضالية.

اخير اود القول ان توزرع الجامعات بهذا الشكل انما هو مجرد تكتيك لاثارة النعارات والفتن وتفضل منطقة علي اخري واستهتار بالبعض والتغليب طرف علي اخر.

وجب علي التنبة وامل ان يخد بالحسبان ومن يهمهم الامر يعرفون القصد والمقصود من هذه السطور.

الغزال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home