Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 22 سبتمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

صرخة من مدينة سرت المغتصبة

كثير من ان الناس لا يعرف مدينة ماذا يحدث في سرت ومن يقنطنها. هي مدينة صغيرة كان يسكنها عدد من القبائل المعروفة مثل الفرجان ومعدان و ورفله وهمامله ومصراته وبعض القبائل الصغيرة الاخرى. الا انه خلال الخمسة والعشرون سنة الماضية شهدت هذه المدينة عمليات تهجير واستيطان واسعة النطاق. فقد رٌحّل منها كل من كان ابوه او هو ممن يحملون كتيب عائلة صادر من من مدينة اخرى وذلك بان تم اجباره على العودة لها. اما عملية التوطين فانها خصصت فقط لقبيلة القذاذفة, فان ما حدث في هذه المدينة المجاهدة اشبه ما يكون ما يقوم به الاسرائيلين من عمليات استيطان وشراء ارضي بالمال وبالقوة في احيان كثيرة في فلسطين. وقد كان انقلاب 1969 وراء تنظيم هذا الغزو. فقط للتاريخ ان هذه القبيلة - مع احترامي لبعض الاصدقاء والمخلصين فيها- كانت اقرب نقطة تقطنها تبعد عن هذه المدينة حوالي مسافة 30 كيلومتر جنوبا. ومن يعتقد ان الدكتاتور معمر القذافي قد ولد فيها فانه على خطأ فان القذافي قد ولد (كما يروج الكثير لهذا مع تحفظي - حيث بعض الناس يقولون ولد في ترهونه) في منطقة تدعى جارف وهي تبعد حوالي 35 كيلومتر غرب جنوب سرت. وبالتالي لم تكن سرت يوما لقبيلة القذاذفة.

الا انه للاسف اليوم هذه المدينة المسكينة تقع ضحية تحت سيطرة هذة القبيلة وطغيانها. فكل المراكز و المواقع الادارية المهمة على مستوى الموسسة او مستوى المدينة هى حق مكفول لافراد القبيلة. انا شخصيا لو كان هناك عدل ومساواة في الحقوق عدم اساءة استخدام السلطة ضد الناس فان هذا الامر لا اكترث له ولكنه الظلم والفساد والترهيب قد وصل منتهاه. ايضا عندما تتجول في المدينة ترى الكثير من المعالم والمباني والمحال التجارية والتي لو سألت عن مالكها يقولون لك هذا لفلان القذافي وفي احيان كثيرة يكون هذا الشخص من اصل مصري او تشادي او سوداني وفي احسن الظروف يكون مهاجر من سبها. وهكذا استبدل جلد هذه المدينة رغم عدم رضا الاهالي الاصليين الذين سبق ذكرهم وذلك بسسب الخوف والرعب من النظام الدكتاتوري الفاسد الذي يحمي هولاء القوم ويذلل الصعاب لهم.

انا في الحقيقة احد سكان مدينة سرت وقد عز علي ان تظلم هذه المدينة بسبب ممارسات افراد قبيلة القذاذفة باسم اهالي مدينة سرت فلقد ظلمو اهالي سرت كثيرا في السابق ولازالوا بسبب ذلك. ولذلك كتبت هذا المقال لغرض التصحيح وللتاريخ. ايضا من الامور المخجلة والمجحفة في حق اهالي مدينة سرت ما حدث اخيرا. فقد ظهرا موخرا شخصان (عنصريين) ذوا نفوذ وسلطة هما الدكتور (دكتوراة مسروقة جهزت عن طريق دكتور عراقي موجود حاليا بجامعة سرت بكلية الاقتصاد اسمه قاسم علوان) محمد عبدالحميد رئيس جامعة سرت وهو ابن اخت الدكتاتور القذافي , واخيه المدعو عبدالرحمن وهو ضابط فاشل (لا يملك شهادة الثانوية العامة) وهو للاسف رئيس الامن الداخلي بالمدينة. حيث خططا سابقا لكثير من الفتن والظلم والاستبعاد للاهالي .حيث قاما هما الاثنان بالتنسيق مع بعضهما في اواخر شهر رمضان الماضي بتوزيع مساكن جديدة لطالما اهالي سرت انتظرها وذلك على اعوانهم و الافراد الذين يخدمونهم والمحيطين بهم من اقاربهم وذلك امام اعين كل اهالي مدينة سرت مما اثار استهجان الاهالي فقاموا بمحاولة الاستيلاء على المساكن بمفردهم الا ان الشرطة الموجهة منعتهم واخرجتهم وقادتهم للسجن. فكيف يالعالم رئيس الامن الداخلي ورئيس جامعة (في عصر الخنوع) الذين يفترض عليهم احقاق الحق والمحافظة على الامن وتحقيق العدالة والمساواة ان يتلاعبون بحقوق الناس بهذه المزاجية ويقومون باجراءات ليس من حقهم ولا تقع في نطاق سلطاتهم دون اعتبار لاي قانون او سلطات مسؤؤل. اين المسؤؤلون عن التوزيع فانه والله اشرف لكم ان تستقيلوا من بقاءكم في مراكزكم وهذا اضعف الايمان. اما اهالي سرت الكرماء فقد بلغ السيل الزوبى هبو وخلصوا انفسكم واسركم من هذا الفساد فانه والله لو تركتموهم اكثر من ذلك فانهم سوف يتلاعبون بشرفكم ويكفيكم حلما وسكوتا. واخيرا احب ان اطمئنكم انه لا يضيع حق وراءه مطالب فسوف ترجع الحقوق بأذن الله.

اللهم قد بلغت.. والسلام علي كل المخلصين من كل القبائل دون تمييز.. ورجوا المعذرة ان كان هناك اخطاء املائية .

ابوعبدالرحمن ـ سرت


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home