Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 22 فبراير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الليبي بـ 1000 دينار؟ يا بلاش

السلام عليكم
قد تكون مجموعة تعليقات اكثر منها كتابة رسالة كاملة .

الاولي
ماذا تفعل المعارضة الان ؟هل اخذت إجازة بعد قفل ابوبها في ليبيا ؟ ام مازلت تعنى بالليبيين اللذين في الخارج فقط؟ لم نرى اي معارض ليبي في أي من القنوات الفظائية العربية ولا الاجنبية هل هم مظلومون ولم يهتم بموضوعهم اي نوع من الاعلام ولكن اليس من الاجدي ان تسعى انت ربما ! قد يقول قائل ولكن نحن لا نستجدي احد وقد يوافقة الكثيرين ولكن يقول مثلنا الليبي -المكابره في الشتاء تقتل -وقد يقول اخر انا اعف نفسي علي ان انزل بنفسي ان اسعى وراء الاعلام او اي من كان .
يحكي ان شخص يعف نفسة عن الطلب وهوا محتاج لكل شي ويسعي في الدنيا بما يقدر وتحترمة الناس علي هذا وفي يوم من الايام مرض ابوة فذهب يطرق كل الابواب يطلب المساعده ويستجدي من يستحق ومن لا يستحق وهنا احترمتة الناس اكثر . قد يحتاج الليبيين ابن مثل هذا .

الثانية
ماذا نريد من القذافي ؟ هل حقا نريده ان يرحل ام نريده ان لا يورث ابنائة فقط ام نريد من ان يصلح من شان الليبيين المادية ام السياسية وحرية الراى وخلافة ام كل هذا ؟
في رايي انا وطبعا لست سياسيا ولا انا بخبير في هذا المجال ولكن رايي كا ليبي فقط رحيل القذافي الان اكبر خطر تتعرض لة ليبيا وفي الوقت الراهن بالذات والمصيبة الاكبر قد يكون بقاؤة مصيبة !اما لو سالت لماذا رحيلة الان خطر لائننا لا نملك معاضة تستطيع ان توحد الليبيين ولا نملك حتى في الداخل رموز تستطيع ان تجذب الشارع ويلتف حولها ولن يقود ليبيا وقتها الا انقلاب عسكري فلماذا نغير انقلاب بغيرة ؟
اما لماذا بقاؤة مصيبة فالليبيين الان في اسوء وضع ولا يرون ان نقطة ضوء يسيرون لها وعمت الفوضي في دوائر الدولة من رشاوي ومصائب لا يسع المجال لذكرة ولو استمرت هذه الحالة طويلا يعلم الله الي اين تقود الليبيين وليبيا كدولة فليبيا الان مشغولة بكل ما تملك من سلطة ومال للخارجية وبقي في ليبيا الامن الداخلي وشوي امن تاني يتفننو في معاملة الليبيين وكيفية ارهابهم والله وضع الشارع الليبي الان ماساوي بكل ما للكلمة من معنى وقد لا تكفية الكلمة حقة .
ولعل المعارضة في وادي وحكومة ليبيا في وادي والشعب في وادي ويتجمع وادي الحكومة مع المعارضة لتجرف الشعب المسكين الذي نسي ما تتحدث عنة المعارضة من اصطياد لما يفعله القذافي وابناوة وتندب حض الليبيين العاثر وتحدثهم عن ثروتهم المنهوبة وعن الحريات التي لا يملكونها وعن وعن الخ وينسى للقذافي ما يقولة اليوم ولا يفعلة غدا وينسي كل شي ولا يقول الا شي .

لو مرتب الليبي الف دينار راهي الامور كويسة !!!
هل حقا الالف دينار هيا كل شي ؟ام حقا الحرية التي تتحدث عنها المعارضة هيا كل شي ام هل من الممكن ان استغني عن كل شي المهم ان اطعم اولادي .
تقال في الشارع وبكل وضوع (هوا غير لو يهدية ربي ويعطينا الفلوس والباقي يزرد فية هوا وصغارة )تزكية للقذافي واعتقد ان الشعب الليبي لا يحتاج معارضة تتكلم في الوقت الراهن عن الحريات وعن من يسرق الاموال وعن الديمقراطية وغيرها ولا يحتاج من يندب لة في جنازتة .
ولا يحتاج الي حكومة كل همها ان تلمع صورتها الخارجية مهما تطلب الامر من ان يداس على الليبيين .
وفي الاخير اذا قتلت الحومة الشعب فالشعب لا يحتاج الي ندابات تندب علية مثل المعارضة .
ولو كانت المعارضة قوية وغيرت في النهج الذي تسيرة منذ زمن لربما تغيرت نضرة الحكومة الى شعبها وعاملتة بالافضل حتى تكون افضل من المعارضه ولكن يبقى ان الحكومة مستريحى لائنها لا ترا في الساحة من هوا افضل وفي عدم وجود الافضل يبقى ان ترضى بما لديك .
وزي ما يقولو بالليبي -زي عمي زي شريكة- .
وفي النهاية نقول بمنطق ليبي لا تغضبي يا حكومة فندخل السجن ولا تزعلي يا معارضة وتقولي باع نفسة للنضام فنحن في المنطقة المظلمة التي بينكم .

ابو تمام
libya_libya_libya2@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home