Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 22 فبراير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلي المدعو فتحي بن خليفة
رد على مقال أنا حكيم

يؤسفني أنني من مَنْ لايجيدون توظيف الكلمة مثلك ولكن طالما أنك بدأت السباب بأسلوب مبطن حتى لا ينتقدك عليه معلميك و أساتذك من أمثال وفاء سلطان لكي تبقي أمام القارئ صاحب كلمة و حجة, فيأسفني أن أرد عليك بالمنطق والأسلوب ذاته الذي أتبعته أنت.
أنك أخترعت من عندك قامس لتُعرف لنا الفرق بين العربي والأعرابي . أما كان الأولى بك أن تعرف لنا معنى البربري و البربر التى هي جنسك وأنتماءك . أم أن قاموسك لا يحتوى على هذه الكلمة, لكن بسيطة ما عليك سوى البحث عنها في أقرب قاموس لديك وبأي لغة وبأمكانك البحث عنها أيضا في قوقل إن شئت, و لأسهل عليك ذلك فهي كلمة تطلق على قوم عُرِفوا بأنهم يتحركون بغريزتهم لا بعقولهم و لازالت تطلق هذه الكلمة على من هم كذلك, وبكل اللغات لها نفس المصطلح.
أما عن من وصفتهم بالأعراب فهم يحكمونكم مند أكثر من ألف و أربعمة سنة فهم يملون عليكم الأوامر ولا تستطيع أن تقول لهم لا لأنهم أسيادك وسيظلون و إن قلت فلا يكون إلا بعد الهروب من قبظتهم والأستظلال تحت جناح من يحمونك الأن وجعلوك تكتب بأسمك, فأين شجاعتك و شجاعة أسلافك قبل هذا من غزو الرومان ثم الأعراب " كما تحب أن تسميهم" و من بعدهم الطليان , لكن للأسف ضل الأعراب وسيظلون أسيادك طالما أنك لا تجيد حتى الكلام بلغتك العقيمة والتى تشكل اللغة العربية أكثر من خمسون بالمئة من مفرداتها "و لها في أسمائكم أكبر دليل" فأستعرت لغة الأعربي لتهاجمه بها بعد أن ماتت لغتك التى لم تلد سوى حرف واحد هو التافيناغ والذي صار رمز لكم لكي توهم العالم بحضارة البربر المزعومة و التي سكنت الجبال و الكهوف هربا من الغزو بدلاً من المقاومة والثبات كما فعلت أنت الأن .
و إن كان لكم تاريخ في الحروب فما هي و من هم أهو حنابعل الذي هاجم روما غدراً أم كسيلة حامي الديار والذي قتل عقبة بن نافع غدراً أيضاً. أهو الغدر شيماتكم أم هو الهروب . فلا تجهد يانص انصيص نفسك بمقالاتك فالعالم يعرف حضارة الأعراب و حضارة البربر ولهم في ذلك مؤلفات.
وأنقولهالك بالليبي "أطلع منها خيرلك رانا صقع عليك" .

تحياتي
عربوب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home