Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 21 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

المتاهة (1)


صورة القذافي عند بداية الانقلاب

انا من جيل بعد انقلاب القذافي، ولدت وتربيت في هذا الزمن.اعتقد انه بالنسبة للاخوة الليبين المهاجرين للخارج من بداية الانقلاب لا يعرفوا حقائق وكيف حدث التغيير في نفوس الليبين. فهم تاركوا البلد منذ ايام البركة والنفوس الطيبة ولكن هذا كله اصبح ماضي يحكي..
انا كما ذكرت عاشت في ليبيا وتربيت فيها وشاءت الصدفة ان اكون الان في الخارج لمدة مؤقتة.هذا المدة المؤقتة كانت بسبب اخذ كورس لغة انجليزية علي حسابي واشدد علي هذه الكلمة علي حسابي وفي ضيافة عمي المقيم في الخارج . قد تكون هذا الصدفة من اجل ان اكتشف حقائق عن تاريخ ليبيا و وضع ليبيا .واكتشفت شئ غريب يقال له الحرية واكتشفت انه كيف تطلب من شخص ان يحارب للحرية أذا كان هو نفسه لا يعرف انه مسجون وهذا واقع الشعب الليبي.فنحن لا نعرف حرية الرأي . لا نعرف حرية الصحافة لا نعرف حرية التلفزة و لا نعرف حرية الحوار.
فكما قلت لكم انا ضيفة في منزل عمي المقيم في الخارج منذ 1977 . فكان بيننا كلمات عندما نتحدث كانت صدمة له فمثلا انا تعودت انا اقول" الثورة " ليس لانني مؤيدة للنظام ولكن بحكم العادة او مايسمي هنا Stereotype” .
كيف حدث هذا لي سوف اقول واعرف وانا صادقة انه موضوعي لن يكون في جمال ورعة "بنغازى وعبث الكوازي " لفتح الله ابزيو .فانا ان ذكرت الاسماء الحقيقة للناس في بنغازي او حتي مدارس صريحة او عنوان دقيق اعرف والله علي مااقول شهيد انه سوف ياتي نظام الحرية القذافية لهم ويسجنهم او يرسل للاسر شهادة وفاة والله اعلم بعد كم من الزمن .
فالقذافي اخذ سياسة غريبة في حكم البلاد لن اتحدث عنها فانا لا افهم في السياسة بصورة دقيقة . ولكن هناك تناقض غريب في بداية حكمه وفي الوسط ولااعرف متي النهاية ،لكن اعرف شئ واحد اننا في ليبيا وفي حكم القذافي كاننا في داخل في متاهة !!.
في البداية سوف اتحدث عن الدارسة . فالدارسة في زمني تختلف عن زمن الدارسة في زمن الملك " الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة " . كما اذكر ان تم الغاء المدارس الخاصة بحكم انه الناس سواء وانا كنت تلميذة في مدرسة الجمهورية الخاصة وذهبت للمدارس العامة .ويشهد الله انه المدرسين في تلك الفترة كانوا يعطوا بكل ضمير ورغبة "!لماذا لانهم من جيل عاش عهد الملك وعاشوا عهد الحق والواجب " .
ملاحظة هامة : الان في ليبيا المدارس الخاصة او التعليم الخاص اكثر من المدارس الحكومية وسبحان الله كيف تغير الوضع عندما قام نظام القذافي بالغاء التعليم الخاص لانه الناس سواء وكيف تغير المدرسين عن قبل لانه اربعين سنة ليست فترة بسيطة بل تهد جبل وليس فقط انسان .المدرسين الان يذهبوا للمدارس وهم لايعرفوا هل سوف يبقوا او ياتي لهم تغيير الملك الوظيفي بالعربي الطرد كما حدث للمدرسات لهن عشرين سنة في التدريس ويحل محلهن مدرسات جدد اقل خبرة ورغبة اصلا في العمل .
كنت أذهب للمدرسة ندرس التاريخ وللاسف والشئ الغريب انه كن ندرس تاريخ الدول العربية ولا ندرس تاريخ ليبيا. بل ندرس تاريخ ليبيا من بداية حكم القذافي اي كانه ليبيا ليس لها وجود قبل القذافي! .
تخيلوا معي انه اكتشفت انه لا اعرف التاريخ . قبل ذلك كنت اعتقد انه بسبب دخولي القسم العلمي وليس الادبي ولكن اكتشفت انه معلوماتي عن ليبيا فقط متي قام القذافي بالانقلاب وتاريخ اجلاء القواعد الامريكية والبريطانية يوم الحداد علي الليبين في شهر اكتوبر وليس رغبة بالمعرفة بل فرح بالاجازة في هذه الايام.
هل يصدق احد انه لا اعرف ابسط المعلومات البسيطة عن الجهاد الليبي و لااعرف من الشيخ عبدالحميد العبار يرحمه الله وهو من اعظم شيوخ العواقير .لااعرف انه برقة هي اول ماتحصلت علي الاستقلال ليبيا وبعدها انضمت لهم طرابلس وياليت هذا ماحدث .
رحلتي طويلة وسوف اكتب في باقي الايام عن الدارسة في الثمانيات وحصص العسكرية وحصص الثقافة و بعدها سوف اتكلم عن العمل والرشوةوالوساطة والقوي العاملة واللغة التي يجب ان تعرفها في ليبيا الان.
وللحديث بقية .

جميلة العقوري
برقة


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home