Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 21 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

تسييس قرار عيد الفطر

كما شهدنا فان ليبيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي فطر أهلها يوم السبت بأمر من الحاكم وقد لقي هذا القرار تنديد وصخب عالمي وخاصة من علماء الشريعة بعد التأكد أنه من المستحيل رؤية الهلال حيث أنه سيولد (فلكيا) بعد غروب الشمس يوم الجمعة مساءا بتوقيت المغلوبة على أمرها ليبيا الحبيبة.
وردا على هذه الموجة من الانتقادات قامت إذاعة القنفود بندوة – يا ليتها لم تقم بها ، شملت المهندس الصديق الناجح ودكتور في الشريعة غير معروفا حتى في الوسط الليبي . وأخذ ا الاثنان في "القطع والحذف" في محاولة يائسة لتبرير القرار الليبي بشأن إعلان موعد عيد الفطر والخاطئ وفق المعايير العلمية الفلكية والشرعية.
وهنا وبعد استشارة بعض أهل العلم الشرعيين وعلمنا المتواضع في الفلك فأنني – كليبي – أنكر وبشدة ما قاله هؤلاء الساذجين وما أتيا به من معلومات غير صحيحة ومضللة يجب أن يحاسبا عليها.
فالرد على الفلكي بأن الهلال قد ولد فلم لم تبين ايه السيد لنفسه أن الهلال قد ولد بعد غروب شمس يوم الجمعة مما يجعل بداية الشهر يوم الأحد أو الأثنين ولا يمكن أن يكون السبت.
أما الرد على الشيخ الغير معروف – فانك يا سيد نفسه كل الذي ذكرته خطأ في خطأ حيث أن الأدلة التي سقتها في استخدام الحساب في تحديد أوقات الصلاة لا علاقة له بالموضوع وأن صلب الموضوع الذي لم تتطرق إليه هو أن بداية اليوم وفق أحكام الشريعة – وبدون اختلاف – يبدأ بولادة الهلال قبل الغروب اليوم السابق وعليه فإن إعلانكم لأول أيام الفطر السبت غير صحيح وسوف تتحملون وزر هذا القرار.
وقد علمنا بأن قوات أمن النظام المستبدة الغوغائية قامت بالتحقيق مع الشيخ الفاضل حمزة أبوفارس الذي أنكر هذا القرار ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يقيه شر هؤلاء الشرذمة .
كما نشير إلى المقال العلمي المدجج بالأدلة العلمية الدامغة وننصح القارئ بالرجوع إليه والذي كتبه الشيخ الفاضل ونيس المبروك أستاذ الفقه بالمملكة المتحدة.
http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&NrArticle=23794&NrIssue=1&NrSection=14
مع خالص تحياتنا وكل العام وأنتم والجميع بخير .

جيلو


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home