Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 21 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد من اللجنة الدائمة الى زيف معمر ومن يدور في فلكه

ان الحمد لله على نعمة العقل والدين والحمد لله الذي جعلنا من امة الاسلام اقتداء بمعلمنا وقائدنا محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم الذي تركنا علي المحجية البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك.
فافي هذا المقال اقتباس من احكام الشريعة السمحة لتكون رد لمن اراد ان يشوه افكار الليبيين المسلمين ويصف اعياد الشرك بالمجيد فجاء في وصف عيد الفصح من قبل الاذاعة والمطبلين بـ عيد الفصح المجيد.
ان الانسان ليعجز عن فهم سياسة العصابة في ليبيا وماترمي له من فساد فيريدون استجلاب الرهبات (ليس الرهبات الثوريات فهن مستعبدات لمعمر وخدمته والاهتمام بملابسه المثيرة للجدل) , الرهبات المسيحيات او اليهوديات يتم استجلابهن لخدمة التمريض في ليبيا يالها من مسخرة لم اختصت بها ليبيا دون سواها من دول الجوار.
وهنا وقفة و سؤال يطرح نفسه فان كنت تؤمن ان الممرضات الرهبات البلغاريت بريئات من دم اطفال بنغازي يازيف وكلنا نعلم ذلك؟؟؟ فان المجرم هو معمر وشلته اي والدك. فالذي يقتل 1200 رجل يقتل 500 طفل و الذي يشنق المسلمين في رمضان والطلبة في الجامعات يفعل اكثر من ذلك.
اما بنسبة للمتسلقين والمرتزقة وما رايناهم يصرحون به فى الاذاعة بعد التناء علي عيد فصحهم المجيد بان سيجلبوا الكثير من الراهبات ليستفاد من خبرتهن في مجال التمريض ولشتغلن بالعملة الصعبة وابناء وبنات ليبيا لا عمل لهم بل المخدرات فقط لهم .
ان الاستفادة من الخبرات في المجالات الصعبة والدقيقة وبمعايير مطلوب ولكن في مهنة التمريض التي يجيدها ابناء الوطن وهم اقدر وانفع بحكم انهم من الشعب وفهمهم للغة هم احق بها .
فيامن تصفقوة للمفسدين اليس الاولي ان ترفعوا من مرتبات ابناء ليبيا في الوقت الدي وصل فيه مرتب ممرضة اجنبية الي مايعادل اكثر 5 اطباء .
فاي فساد اداري تبغون وبسببه هاجرت العقول الاطباء الليبيين للخارج .
الممرضة الاجنبية او الراهبة تدفعون لهن مرتبات خياليةبالعملة الصعبة وابناء ليبيا تحسدوهم في خير بلدهم فالاجنبيات والراهبات لهمن مرتبات وشقق سكن للبغاء وسبب تشبتكم بهم ياشلة الفساد الراهبة تتحول الي طبيبة بقدرة قادر في ليبيا اما الممرضة الليبيية الي نظافة عملها محصور في رفع القمامة ولايتطر عملها .

حكم حضور الاحتفالات بعيد الفصح

أود معرفة ما إذا كان يحرم الذهاب لعرض سيدنى الملكي الخاص بعيد الفصح فبالرغم من تسميته بعرض عيد الفصح فإنه ليس له علاقة بعيد الفصح وأنا أود الذهاب لمشاهدة عروض الحيل والفواكه والحيوانات وجميع تلك العروض ليس لها دخل بعيد الفصح .


الحمد لله
لا يجوز للمسلم المشاركة في أعياد الكفار واحتفالاتهم المبتدعة ، كعيد الفصح والكريسمس وغيرهما ، لما في المشاركة والحضور من الإعانة على هذا المنكر ، والتكثير لأهله ، والتشبه بهم ، وكل ذلك ممنوع ، قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2. وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبّه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود (4031) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (5/109).
قال ابن القيم رحمه الله : ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله . وقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم . . . وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : (لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم) . وقال عمر أيضاً : (اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم) . وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال : (من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة) انتهى من "أحكام أهل الذمة" (1 /723).
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن الاحتفالات الوطنية الأرجنتينية والتي تقام في كنائسهم كعيد الاستقلال - والاحتفالات النصرانية العربية كعيد الفصح -
فأجابت : " لا تجوز إقامتها من المسلمين ولا حضورها ولا المشاركة فيها مع النصارى ؛ لما في ذلك من الإعانة على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عن ذلك.
وبالله التوفيق " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (2/76).
والحاصل : أن أعياد الكفار لا يجوز الاحتفال بها ، ولا مشاركة أهلها ، سواء مارسوا فيها شيئا من دينهم ، أم اكتفوا باللهو واللعب ؛ لأن نفس الاحتفال بدعة محرمة ، وإن كان حضور طقوسهم الدينية أشد تحريما .
وعلى المسلم أن يقضي هذا اليوم كغيره من الأيام ، لا يخصه بطعام ولا شراب ، ولا غيره من مظاهر السرور ، التي يفعلها المحتفلون بهذا العيد ، كالخروج للحدائق والمتنزهات والألعاب وما شابه ذلك ؛ ليبرأ من إثم الإقرار والمشاركة .
والله أعلم .

تاجوري حر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home