Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 20 مايو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

السقف الوطني وضبط المواقف

لقد أصاب الأستاذ نوري الكيخيا في تحليله المختصر أن هناك سقفان للعمل الوطني، أحدهما لمناضلي الداخل لظروفهم الموضوعية المعروفة، والآخر للمعارضة في الخارج.

ولم يخطئ الأستاذ نوري في حق الأستاذ فرج بو العشة حين طلب منه لطفا، ألا ينسى أنه هو الآخر كان يعيش تحت سقف ربما أقل ارتفاعا (أو أكثر انخفاضا ان صح التعبير) قبل خروجه من ليبيا واعلان معارضته للنظام. ولم يخطئ أبدا حين طالبه بتوخي الحذر عند تقييمه لشخصيات وطنية معروفة بالنزاهة مثل الدكتور فتحي البعجه، وهو كما عرفناه شخصية وطنية تقدمية فوق الشبهات. وذلك على الأقل عملا بقوله تعالى "يا أيها اللذين آمنوا، اجتنبوا كثيرا من الظن. ان بعض الظن اثم".

ونحن نثمن ما قاله الأستاذ بو العشة عن "خروجه على النظام منذ 14 سنة" و اعلانه عن معارضته "على الهواء" بالاضافة الى تأسيسه و قيادته لتنظيم التجمع الجمهوري. ولكننا لا نستطيع الموافقة على قوله على نفسه - حاشا لله "كنت في جماهيرية العقيد جبانا بين ملايين الجبناء" . فالأستاذ فرج بو العشة ليس معروفا الا بجرأته وشجاعته الأدبية، ولا نأخذ عليه الا مغالاته في الكلام (كما ونوعا) في حالات كثيرة ، كوصفه المجحف (والغير مقصود بلا شك) لشعبنا الليبي الصابر ب"ملايين الجبناء" كما ورد في رده على ملاحظات الأستاذ نوري.

اننا على يقين بان المصلحة الوطنية تحتم أن يعمل ابناء الوطن المخلصين من أجل وحدة الصف الوطني، كما أوصى المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية في دورتيه الأولى و الثانية، ليس فقط لتنحية هذا النظام "بقضه و قضيضه" كما يؤكد دائما الأستاذ فرج، بل أكثر من ذلك وهو عودة نظامنا الشرعي الوحيد الذى اقره شعبنا في دستور 1951 . فلنرفع عاليا علمنا الأحمر والأسود والأبيض والأخضر، علم المملكة الليبية، ولننشد سويا "يابلادي"، ولنضبط المواقف والصفوف خلف أمير البلاد، صاحب السمو محمد الحسن الرضا المهدي السنوسي حفظه الله ورعاه.

سيدي ادريس 2


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home