Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 20 مارس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

عبدالحكيم ألطاهر زائد وهرطقاته

نظرة حول مقال عبد الحكيم الزايد المنشور على موقع ليبيا وطننا في صفحة الرسائل بتاريخ الإربعاء 17 مارس 2010م.
عندما نقرأ إغلب فقرات مقال عبد الحكيم زائد الحائز علي جائزة معمر بورياله للسلام كما وصفه كاتب ساخر، نحس أن هذا الرجل يملك شيئ من المعرفة فهو يحلل دور النخبة وأهميتها لتطورالأمم وتوصل إلى قناعة أن رقي هذه النخبة يقاس بمقياس درجة إتساع مداركها وأن الإنسان العادي لا يملك الوقت أو المقدرة لمناقشة النخبة وإتجاهاتها والتي حباها الله مدارك واسعة ودرجة من المعرفة لا يملك تجاوزها إلا من وصل إلى مرتبتهم، ولذا وجب أن يكون لهم قدسية خاصة لا يجوز تجاوزها على حد قول الطاهر!!.
ويقول عبدالحكيم أن النخبة مهما بلغت عفتها فأصحابها في حاجة إلى توفير لقمة العيش ولذا حين تضيق عليه سبل الحصول عليها تبقى مسألة إنحرفهم واردة. ونوجز ما يهدف الكاتب الوصول إليه هو أن القوي العظمي التي تنشد السيطرة على البلدان الضعيفة قد تستغل حاجة هذه النخبة والتي تملك التأثير علي شعوبها وتسخرها للهيمنة عليها لتضمن تبعيتها دون أن تجنح لإستعمال القوة. وهكذا إستطاعت هذه القوي إستدراج النخبة بتوفيرالرفاه لها ثم تحركها كدمي وتسخرها وفقا لمصالحالها وساق لنا الكاتب والمفكر الفذ الأمثلة ليخلص إلى أن ليبيا إبتليت بمثل هذه النخبة المأجورة والمسخرة وحددها في شخص علي بوزعكوك.
نشكر عبد الحكلم على شئ واحد ألا وهو قوله ليبيا وليس الجماهرية في أكثر من موضع في مقاله ونرجوا أنه قالها عن قناعة وإذا كان كذلك فإننا نعتبرها خطوة موفقة له. وإذا سمح لنا عبد الكخيم فإن لنا بعض الملاحضات نعده بالرد عليها بعد قرائة مقاله القادم وبعد أن يجيبنا فيه عن بعض الأسإلة التالية نوجهها اليه. أولا هل النخبة في الجماهرية السعيدة والتي يتربع علي رأسها القائد بورياله هذا إذا صح تسميتها نخبة هل هي نخبة جائعة أم متخمة، ونسألك كيف يكون الحل إذا كان الشعب جائعا وفي حاجة إلى أبسط ضرورات الحياة ونخبته متخمه وتحترف الإجرام ونهب حقوق الشعب كما هو الحال في جماهرية العقيد بورياله؟. وهل فعلا القايد بورياله وعصابته يمثلون نخبة وصفتها في مقالك:- ((بما وهبها الله من ميزة التنظير والتأمل واستنباط الاستنتاجات وحل المشكلات العويصة له مكانة خاصة وقدسية معينة لا يجوز تجاوزها إلا لمن هو في مثل مرتبتهم أو أعلى.)) على حد تعبيرك؟.
ونسألك لماذا الآن علي بوزعكوك، ألم يكن ذا حضوة في بلاط الأمير سيف بن أبيه وكنت أنت وقدري الخوجة تكيلون له المديح. وأخيرا لنا سؤال لابد لك أن تجيب عليه وهو هل أصبحت جماهرية العقيد بورياله العظمى ضعيفة وهزيلة إلى الحد الذي تخاف علي بوزعكوك وتخشاه، وأنه أصبح بهذه القوة والخطورة التي دفعتكم إلى الخشية من ((محاولاته ركوب موجة الأزمات والتحديات التي تواجه ليبيا في طريقها نحو تبوأ مكانتها وسط الدول المؤثرة عالميا وليس إقليميا فحسب)) على حد تعبيركم ههههههههههه!!؟
يا حكيم بما أنك وعدتنا بعودة إلى تفصيل تلكم المحاضرات وما أخطرها!! ونحن نرجوك أن ترد على أسإلتنا بأمانة ونعدك بدورنا الرد علي ضوء ما سيرد في مقالك، القادم والسلام علي من إتبع الهدى.

الدينالي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home