Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 20 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

أخبث الخلق

قال تعالي..قٌل اللّهم مالِك المُلك تؤتي الملك من تشاءُ وتنزِع الملك ممن تشاءُ وتُعِزُ من تشاءُ و تذل من تشاءُ بيدك الخير إنك علي كلِ شئ قدير...آل عمران:26 عن أبي هريرة-رضي اللّة عنه- عن النبي صلي اللّة عليه و سلم قال: إن أخنع اسمِِِِِِ عند اللّه رجلٌ تسمي ملك الأملاك,لا مالك إلا اللّة رواه البخاري و مسلم و ابو داود و الترمذي .
قال الإمام احمد: حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الآعرج هن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلي اللّه عليه و سلم أنه قال: أخنع اسم عند اللّة يوم القيامة رجل تسمي بملك الآملاك .
قال الزهري:سألت أبا عمرو الشيباني عن (اخنع اسم) قال:(أوضع) وقد رواه البخاري عن علي بن المديني عن ابي عيينة.و أخرجه مسلم من طريق همام عن أبي هريرة عن النبي صلي اللّة عليه و سلم قال: أغيظ رجل علي اللّة يوم القيامة و اخبثه رجل تسمي ملك الأملاك,لا ملك إلا اللّه عز و جل.
و قال الإمام أحمد حدثني محمد بن جعفر,حدثنا عوف عن خلاس عن أبي هريرة قال: قال:رسول اللّة صلي اللّه عليه و سلم: أشتد غضب اللّه علي من قتله نبي, و اشتد غضب اللّه علي رجل تسمي بملك الآملاك,لا ملك إلا اللّه عز و جل .
قوله:(أغيض) من الغيض و هو مثل الغضب و البغض فيكون بغيضاً إلي اللّه مغضوباً عليه,و اللّه أعلم.
قوله: (وأخبثه) و هو يدل أيضاً علي أن هذا خبيث عند اللّه فاجتمعت في حقه هذه الامور لتعاظمه في نفسه و تعظيم الناس له بهذه الكلمة التي هي من اعظم التعظيم,فتعظمه في نفسه و تعظيم الناس له بما ليس له بأهل, وضعه عند اللّه يوم القيامة,فصار أخبث الخلق و أبغضهم إلي اللّه و احقرهم,لآن الخبيث البغيض عند اللّه يكون يوم القيامة أحقر الخلق و أخبثهم,لتعاظمه في نفسه علي خلق اللّه بنعم اللّه .
وقال العزيزي في الشرح الكبير: أي سمي نفسه,أو سماه غيره فرضي به.
قال القرطبي: و حاصل الحديث إن من تسمي بهذا الاسم انتهي من الكبر إلي الغاية التي لا تنبغي لمخلوق, و انه قد تعاطي ما هو خاص بالإلة الحق لما ثبت في الفطرة أنه لا مالك لجميع الخلائق إلا اللّه,فلا يصدق هذا الاسم إلا بالحقيقة عليه سبحانه و تعالي, فعوقب علي ذلك من الإذلال و الاسترذال بما لم يعاقب به مخلوق, و المالك من له الملك,و الملك أمدح, و المالك أخص.وكلاهما واجب للّه تعالي.
وقال الطيبي ....فمن تعدي طوره فله الخزي في الدنيا و العار,و في الآخرة الإلقاء في النار.
من كتاب,فتح المجيد ,شرح كتاب التوحيد تأليف الشيخ عبد الرحمن النجدي الحنبلي
بتعليقات و تنبيهات الشيخ بن باز و الشيخ العثيمين
باب التسمي بقاضي القضاة و نحوه
http://www.youtube.com/watch?v=pNwo02oc2vs&NR=1

جلال المبروك البسيوني
jalalbess@yahoo.com
12/17/2009



previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home