Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 19 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

تقدم صحي في ليبيا بشهادة الأجانب

بعد زيارة لليبيا دامت أكثر من أسبوع زار خلالها العديد من المستشفيات والمستوصفات الليبية حدثنا مدير مستشفى ابن سيناء في الخرطوم ووكيل وزارة الصحة في السودان عن إعجابه بمستوى الخدمات الصحية في ليبيا. كان ذلك خلال لقاء له مع أمين مكتب الأخوة الليبي في الخرطوم في أواخر ثمانينيات القرن الماضي أي منذ نحو عشرين عاماً.
وما قاله المسؤول السوداني آنذاك أن ما رأيناه في ليبيا من توفير للخدمات الصحية لم أجده في إيطاليا التي بقيت فيها خمس سنوات حيث كنت طالباً .
وأضاف أنني دهشت حيث وجدت مصحات ومستوصفات حديثة بواحات في قلب الصحراء الليبية تقدم خدماتها أفضل حتى من المدن.
وما تناوله المسؤول السوداني عن الجانب السلبي قال أنها تتعلق بالأمور الإدارية وهذا شائع في كل بلدان العالم الثالث ومن السهل التغلب عليها.
فإذا كانت هذه الشهادة مسؤول صحي من دولة عربية وإسلامية منذ نحو ربع قرن فماذا عساه يقول لو زار ليبيا الآن. أليست هذه شهادة كافية للرد على الذين يحاولون نكران حقيقة تقم المستوى الصحفي في بلادنا؟!!.
وفي ليبيا مئات آلاف الذين يتقاطرون على مستشفياتها للعلاج ومن تونس تحديداً وخاصة من الجنوب حيث العلاج والدواء مجاناً وهو أمر يفتقده المواطن التونسي في بلاده وكذلك المصري وغيره.
ومع هذا نجد من ينكر إيجابيات العلاج في ليبيا ويشيد فقط ببعض الدول المجاورة التي اعترفت صحفها ذات يوم بأن 60% من خدماتها مخصصة للأجانب الذين يدفعون تكاليف العلاج بالعملة الصعبة.

عمار


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home