Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 19 اكتوبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الي الجهات الرقابية ..
دعوة ملحة لإلغاء اتفاقية لكنوس المخزية بشان طلبة فرنسا

هذه دعوة ملحة وعاجلة نقوم بتوجيهها لكل من له حس وطني بضرورة القيام بإلغاء اتفاقية الخزي التي وقعها سيادة كاتب عام التعليم مع مؤسسة الكنوس الفرنسية للإشراف علي الطلبة الليبيين الدارسين بهذه الساحة.
هذه الاتفاقية تنص علي جملة من الحقوق يتحصل عليها الطالب حال وصوله ارض المطار ونقصد هنا بهذه الحقوق المستحقات المالية للطالب واجراءات إدارية اخري تتعلق بالنقل والإقامة والتسجيل في معهد اللغة وتوفير سكن لائق للطالب ومن معه من افراد الاسرة ..وبعد انتهاء فترة اللغة يتم العمل من قبل مؤسسة لكنوس من اجل القيام بالعمل السريع علي تسجيل الطالب في مؤسسة علمية لمواصلة التحصيل الاكاديمي .
هذه بساطة وباختصار ومن ناحية نظرية بعض الحقوق المنصوص عليها في عقد صفقة التعليم العالي مع مؤسسة الكنوس الفرنسية .
غير انه ومن حيث التطبيق العملي لهذه النصوص فمن خلال تتبعنا لبعض اجراءات الأخوة الموفدين الجدد اتضح لنا ان هذه المؤسسة لم تحترم بنود العقد المبرم معها حيت ان اغلب الطلبة الجدد يقومون باستكمال اجراءات اقامتهم بطريقة خاصة بل ان هناك بعض الطلبة من تعرض لمشاكل مالية حال وصوله ذلك ان. المؤسسة الفرنسية غير ملتزمة بدفع شهرين مقدما للطلبة الجدد حتي يقوموا باستكمال كافة اجراءت الإقامة وفتح حساب مصرفي .
النقطة الأهم في عقد أمانة التعليم العالي المشبوه هو ضرورة توفير سكن للطالب وقد عجزت المؤسسة الفرنسية حتي الان عن الإيفاء بهذا الالتزام وهي لاتستطيع القيام بذلك لاسباب يعرفها هنا اغلب الطلبة النقطة الأخري والتي هي اهم من ذلك هو ان عقد أمانة التعليم العالي مع المؤسسة المذكورة ينص علي توفير قبول اكاديمي وهذا يعتبر التزاما علي عاتق المؤسسة بتحقيق نتيجة بمعني ان العقد يلزم المؤسسة بتمكين كل طالب من الحصول علي قبول في جامعة فرنسية والمؤسسة وحتي هذا التاريخ لم تستطع الالتزام بهذا النص لان القبول يخضع لاعتبارات اخري واجراءات خاصة بعيدا عن متناول يد هذا المؤسسة الخدمية بمعني ان المؤسسة لاتستطيع إلزام جامعة فرنسية علي قبول طالب فلهذه الأسباب وغيرها نري انه قد حان الوقت من اجل الغاء هذا العقد المجحف بحق الدولة الليبية ليس الإلغاء وحسب بل ومحاسبة كل من يقف وراء هذا التصرف الغير محسوب والذي كانت له انعكاسات خطيرة قد تلحق الطالب الليبي والسؤال الذي يجب ان يطرح هو ما هي الخدمات التي قدمتها هذه المؤسسة للطلبة وفق نصوص العقد المبرم في هذا الخصوص ...؟؟ مع العلم ان الدولة الليبية قد قامت بتحويل مبالغ مالية كبيرة لهذه المؤسسة مقابل خدمات تقدمها هذه المؤسسة للطالب الموفد بمجرد وصوله الاراضي الفرنسية .
انها دعوة موجهة للاجهزة الرقابية المختلفة من اجل متابعة هذا الموضوع ومحاسبة كل من سبب خسائر مالية مترتبة علي العقد الذي ابرمه التعليم العالي مع هذه المؤسسة الفرنسية.

تحيات أخوكم الرقيب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home