Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 18 سبتمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

على رسلك يا شيخ ونيس المبروك الفسيي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في سنة 1430 من هجرة الرسول الكريم صدر بيان مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الليبي يقضي بان العيد هو يوم السبت ولا اذكر التاريخ بالضبط فهب الحريصون من علمائنا الافاضل كالشيخ حمزة ابوفارس والقرضاوي والشيخ الفسي لانتقاذ هذا القرار بشدة معتبرينه مخالفة صريحة للنصوص الشرعية- .

وفي عام 1431 هجرية حدث نفس السيناريو ولد الهلال وغرب قبل غروب شمس يوم الاربعاء 29 رمضان 1431 في اغلب دول العالم الاسلامي ومع ذلك قرر بان العيد يوم الخميس لاحتمالية رؤية الهلال في امريكا الجنوبية- .

وسؤالي: ما حدث في هلال عيد سنة 1430 تكرر هذا العام ايضا!!! فلماذا يا شيخ ونيس المبروك الفسيي عندما كنت في الغرب نصصت بان ليبيا لا ولي امر فيها حيث الشعب يحكم نفسه بنفسه وقلت بان ما اعلنته ليبيا مخالفة صريحة ثم جئت هذا العام وقت تواجدك في ليبيا تبارك ما كنت تشجب العام الماضي؟!!! لم نسمعك تنصح الشعب الليبي بترك الفرقة وترك صيام يوم عيد جماعة الاستشعار عن بعد العام الماضي!!!!

وكيف نوفق بين قولك العام الماضي "العمل بالراجح واجب لا راجح" وبين قولك هذه السنة من ليبيا "لا يجوز جمع الناس على الباطل ، ولكن يجوز الإفتاء بالمرجوح من الأقوال ، إن كان في ذلك مصلحة جامعة متحققة "؟!!!! وصرت تهدم ما قلت العام الماضي!!!

واحببت ان اذكرك بما سطرته العام الماضي في بريطانيا بخصوص مخالفة ليبيا ما عليه السواد الاعظم من المسلمين فلله الحمد لازلت احتفظ بنسخة منها- .

* * *

هلال العيد بين تكلف الساسة ، وعجز العلماء
http://www.almanaralink.com/new/index.php?scid=4&nid=17635

مقال للشيخ ونيس المبروك

وفيه

كيفية التعامل مع هذا الحدث !

لقد دفع بنا مركز الاستشعار هذا أمام فتنة في هذا العام !!!
فإن أخذنا بالقول الراجح من أحكام الشريعة ؛ خالفنا المقلدين من سواد المسلمين في البلاد ، وإن اتبعنا رأي مركز الإستشعار وقلدنا عامة الناس ؛خالفنا الراجح من أحكام الشرع ، وقد قال علماؤنا قديما ' العمل بالراجح واجب لا راجح ' فنكون تركنا واجبا شرعيا في أعناقنا ! فكيف السبيل ؟؟؟
أرى – والله أعلم – أن نرسم مسارات ثلاث أمام الناس ....
فمن شك في انتهاكه لحرمة شهر رمضان ، وكان ممن يجيد النظر في أدلة الأحكام ،فيجب عليه الصوم ، و يمكن له أن يتبع الشافعي في إسرار صومه وكتمان ذلك على الناس حتى لا يفسد عليهم بهجة العيد ويثير فتنة بينهم ، وينوى صلاة العيد نافلة له .
ومن عجز عن تحقيق المسألة ولم يبلغ درجة تفهم أدلة الأحكام ، واطمئن قلبه للسير مع سواد الناس ، متأولا أو مقلدا ، فلا إثم عليه من هذا التبديل ' فمن بدله فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ' وقد يكون لتأويل حديث النبي صلى الله عليه وسلم ' صومكم يوم تصومون ...' مندوحة لرفع الحرج والتجانف للإثم ، وقد نقل شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى قولا بأن الهلال اسم لما يستهل به الناس والشهر لما اشتهر بينهم فشرط كونه هلالا وشهرا شهرته بين الناس واستهلال الناس به.
ورغم شذوذ هذا القول وضعف مأخذ هذا الرأي إلا أنه يسع الناس وهو أسلم من تأثيمهم واتهامهم بانتهاك حرمة الشهر ، حتى نحافظ على إجلال الناس لشهر رمضان ، وحتى نجد لعامتهم مخرجا مما هم فيه ونحافظ على هيبة الدين في نفوسهم .
أما المسار الثالث والأخير فهو لأخواني من العلماء والدعاة والخطباء ، بأن يرفعوا صوتهم عاليا مدويا لمنع تجدد هذه الفتنة ، ولمناشدة أصحاب القرار السياسي ، والذي بإمكانهم أن يعيدوا هذا الأمر في نصابه ويدخلوا الصرح من بابه ، فلا يصح أن يلزموا الصمت وقد استأمنهم الله تعالى على هذا الدين – فهم ورثة الأنبياء ومصابيح الدجى – *
راجيا من أصحاب القرار السياسي أن يتقوا الله تعالى في مناسك الناس ، وأن يتلطفوا بالمسلمين ويحترموا مقدساتهم وأعرافهم ، ويردوا أحكام الشريعة لأهل التخصص من العلماء الثقات – وهم بحمد الله كثر .
سائلا البر الرحيم أن يجنب بلادي كل فتنة وبلاء وأن يجعله سخاء رخاء ، وأن يتقبل عنا أحسن ما عملنا ويتجاوز عن سيئاتنا أنه جواد كريم .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لدنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب '.

وكتبه : ونيس المبروك الخميس 27 رمضان 1430هـ
المملكة المتحدة

* * *

أ. ب. ج.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home