Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 18 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

آهات

من يطَّلع على مقالات المتدينين يرى التباين الواضح في تفسيراتهم و فهمهم للقرآن, خلافا يتلاشى معه أي مغزى لمقولة الاسلام هو الحل ,ليبقى الاسلام هو الاشكال.

وما نراه من إقتتال بين أتباع الدين الواحد على هذه الصفحة لهو خير مثال على ما نقوله. فالكل يغني على ليلاه. نحن لو سلمنا بإعتبار أن الاسلام هو المرجعية الرئيسة في صياغة دستورنا كما يقولون , فلنا أن نتسائل ,عن أي إسلام يتحدث هؤلاء القوم؟هل هوإسلام الشيخ المحمودي أم الشيخ أمارير أم الشيخ معمر , أم عن إسلام أبو الليث أم إسلام الشلوي والخوجة؟!

هل هو الاسلام السني أم الشيعي أم الإباضي؟الوهابي أم الاشعري أم الصوفي؟ فقد تشابهت الاسلامات علينا.

جاء في القرآن"ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا",فها نحن وجدنا فيه أختلافا كبيرا فها يعني ذلك أن هذا القرآن من عند غير الله, مصداقا للآية الكريمة؟

لايضيرني أبدا أن تعبد إله أو شيطانا أو حتى حجرا,طالما أنك لاترمينا بهذا الحجر. كما أنني أتفهم جدا حاجة بعض الناس الى الدين, لما يشكله في بعض الاحيان من دافع الى الحياة, وبلسما للجراح ومسكنا لبعض الآلام النفسية. فماذا يخفف من حزن إنسان فقد عزيز له سوى أمل اللقاء به في الحياة الاخرى بعد الموت؟

و تلك العجوز التي فقدت كلا إبنيها في مجزرة بوسليم ,كيف سيهدأ لها بالا أو يطيب له خاطرا ,لولا أنها تعلم أنها ستقتص من الجلاد يوم الحساب, يوم أن تدوس بقدميها القذافي وأزلامه وتسحقهم سحقا ,يوم أن يجعلهم الله في حجم النمل ؟

أحاول أن أنظر الى كل تلك الاعتبارات بنظرة إيجابية على هذا الاساس فقط , على أن لا يتجاوز الامر حدّه,فيتحول الدين الى إدمانا وأفيونا للشعوب تتعاطاه للهروب من واقعها الأليم,عندها سنحاربه كما نحارب أي وباء آخر. أنصح كل إخواني المسلمين أن لايستنفدوا كل أوقاتهم وجهودهم في نقاشات لاطائل من وراءها ولاينتفع بها أحد , بل عليهم أن يسخّروا إمكاناتهم للكتابة في الفن والمسرح والحب و الاغنية والشعر والادب؟.

أين قصص الاطفال التي تساهم في بناء الأجيال الواعية الحرة؟بدلا من حشو رؤسهم بخرافات من أساطير الانبياء الخالية من العبر والتوجيه .ماذا يستفيد الطفل من سماع حكايات نوح و سليمان والجن و ذي القرنين,ويونس وغيره؟ ماهي العبرة في قصة الخضر عليه السلام؟رجل رأى طفلا يلعب في الشارع فأخذه وقتله,لكي لايرهق أبويه في الكبر.ألم توجد أي طريقة أخرى لمعالجة هذا الامر سوى القتل؟ ماأسهل القتل في أعراف المسلمين.

ماهي العبرة المستوحاة من قصة النبي إبراهيم؟لو كنت محل إسماعيل لطردت أبي من مكة كلها, بعدما ما أهان أمي هذه الاهانة الكبيرة ,ولكن هذا الابن الخانع لم يستطع حتى حماية نفسه فكيف سيحمي الآخرين,وإمعانا في إذلاله يأتي الاب بعد عقد من الزمان ليأمره أن يطلّق زوجته بالايحاء فقط"بدّل عتبة البيت".ليس من حق الآباء أن يتدخلوا في حياة الأبناء الخاصة بهذه الطريقة. .

بليز,ارجوكم,سيلافي ,بيتا ,,ياناس..ياعالم ..ياهو...أحبوا حياتكم,وأستمتعوا بها,فالعمر قصير جدا والحياة مرة واحدة ,فالاديان لاتستحق كل هذا القتال من أجلها ,فالدين لله أما الوطن فللجميع,وصلّي وارفع سبّاطك.

أنصح المحمودي وأمارير ومعمر سليمان وسالم بن عمّار وباقي الكبّانية بزردة في الباكور ليلة جمعة ,بعد إصطحاب قاللوني بو ثلاثين ودربوكة أمعاهم ,والله ما هي إلا دورين بس , والنفوس تصفى ,وتهدى الخواطر ,وتتآلف الارواح.

غنّوا وغيطوا في هظك الخلا ما حد يسمعكم فيكم نين تفشّوا عبرتكم, وذنبكم في رقبتي ,في النهاية راكم كلكم جيران الشفاع يارسول الله.

غنّوا "وعيوني سهاره..هايم بيك..قلبي معاك ...متولّع بناره"

والا " قسم العين على خالقها ..واللي خالقها يرزقها" والمحمودي يعيط بالبحّة "حي يرزقها "

تحياتي

الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home