Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 18 مارس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

هيئة نهب الاستثمار

تسعى ليبيا كاي دولة في العالم الى تنويع مصادر الدخل ومنها فتح المجال للاستثمار الاجنبي مع تقديم الامتيازات لجذب هذا الاستثمار وتملك ليبيا من المقومات ما يجعلها قبلة للمستثمرين من موقع حغرافي ,شاطىء البحر الذي يمتد قرابة الالفي كيلومتر طولا و المساحات الشاسعة من الاراضي لاقامة العديد من المناشط الاستثمارية و توافر مصادر الطاقة و توافر العديد من المواد الخام لبعض الصناعات كصناعة الزجاج والخزف والصناعات البتروكيميائية وغيرها .

ولتنظيم الاستثمار لابد من وجود نص قانوني ينظم العلاقة بين الدولة والمستثمر اولا وكذلك جهة تنفيذية لهذا الغرض والتي تسمى الان بهيئة تشجيع الاستثمار.

وهنا يأتي بيت القصيد :بما ان الولة الليبية قد سنت العديد من القوانين والظوابط التي تضمن الاستثمار وتنظمه فأن مجرد دخولك الى مقر هيئة تشجيع الاستثمار بطرابلس تلاحظ مدى تدني مستوى الخدمات والارباك .

لدى الموظفين خاصة عندما تكتشف انهم لايجيدون اللغة الانجليزية !!.والغريب في الامر انه عندما يصر المستثمر انه يريد ان يتحدث مباشرة مع احد موظفي الهيئة بالانجليزية يقول لك الموظف بكل تجرد هل تريد موعدا مع الامين فهو الوحيد الذي يتحدث الانجليزية هنا ....فهل يعقل هذا؟؟؟

وبعد العديد من المحاولات والاتصالات مع سكرتيرته عن طريف احد مندوبي المستثمر والتي ستقوم بتحديد الموعد مع الامين تمطرك بوابل من الاسئلة وكأنك في احد مكاتب الاف بي اي , FBI ومن الاسئلة الغريبة ان تسالك السكرتيرة هل ستاتي بمفردك ام ان مواطنا ليبيا ا سيأتي معك وتنبه انه الافضل ان يأتي صاحب الشأن(المستثمر الاجنبي) لوحده وعندها يبدا المشوار تقابل ذلك الامين والذي ما ان تراه عيناك تلاحظ مدى تعطشه الشديد للمال وخاصة عندما تسمع في اروقة تلك الهيئة كيف انه عانى الويلات في امريكا جراء خسارته المادية اثر حكم قضائي ضده من قبل مطلقته الامريكية والتي عن طريقها تحصل على الاقامة والجنسية هناك.

يبدا هذا الامين بالشرح عن القوانين والتسهيلات الممنوحة للمستثمر وعن اعداد المشاريع الاستثمارية القائمة حاليا في ليبيا وينوه ان 85% من الشاريع اقيمت في عهده وان الامناء السابقين كانوا بعقلية متخلفة (من اول اجتماع وكأنه يعرفك من ايام الدراسة). وبعد ان يحاورك في نوعية مشروعك ومامدى جدواه الاقتصادية وحجم .

وقيمة الاموال المستثمرة يقدم لك رقم هاتفه الخاص على ان تتصل به لشرب قهوة او الحديث عن دوري كرة السلة الامريكية (واللبيب بالاشارة يفهم).

يقوم مدير مكتبه بتقديم كافة النماذج والمستندات الخاصة بتقديم طلب الاستثمار وتغادر ذلك المكان وفي رأسك العديد العديد من الاسئلة والاستفهام و الافكار المتضاربة .

يتبع...

الأمين


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home