Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 18 يوليو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى المهندس سيف الإسلام : لا نريد أجهزة حاسوب ولكن نريد

نريد أن نتعلم كيف نستعمل الحاسوب سواء كان في المدرسة أو في البيت أو في العمل نريد أن نصل إلى درجة أن تقضى بها كل أعمالنا ومصالحنا الإدارية عن طريق الحاسوب والانترنت نريد أن تكون لنا إدارة الكترونية ونتخلص من التعقيدات الإدارية.
نريد أن يكون في كل بيت انترنت عالي السرعة وفي متناول الجميع ونريد في كل بيت خط هاتف ارضي وشبكة كهرباء متماسكة و أن لا ينقطع التيار الكهربائي من مجرد هطول الأمطار او ارتفاع درجة الحرارة أريد أن يكون لي عنوان بريدي وصندوق بريد أمام بيتي تصلني عن طريقه الرسائل وفاتورة الماء والكهرباء بدلا من الإزعاج الذي يقومون به رجال الكهرباء لإيصال فاتورة الكهرباء.
نريد أن تكون في حينا مكتبة عامة مجهزة بالمراجع و الكتب ومريحة ومكيفة تحتوي على انترنت مجاني لنقضي فيها أوقات فراغنا بدل من ذهابنا إلى المقاهي .
نريد أن تكون في حينا حديقة عامة ليتنزه فيها الكبار والصغار .
نريد أن يكون في حينا نادي اجتماعي رياضي لكي نفرغ فيه طاقاتنا من هوايات مختلفة بدلا من سعينا وراء السموم والمخدرات .
نريد أن يكون لنا مواصلات عامة مريحة ومكيفة ومحترمة حتى تتيح لنا التنقل من البيت إلى العمل او من البيت إلى المدرسة لكي نقلل من استعمال السيارات حتى نحافظ على بيئتنا وأرواحنا .
ونربد أن يكون لنا شوارع وطرق معبدة ومزودة بإشارات المرور وكاميرات المراقبة حتى نقلل من حوادث السير التي تزهق الأرواح كل يوم .
لمفي نفوس المواطنين أو تحصيل الرشاوى .
نريد أن تكون شوارعنا محاطة بالأشجار وليس بالأسوار و المباني العشوائية ونريد مساحات خضراء وغابات و مصدات رياح و نريد قا نون يحميها و لا نريد من يعتدي على غاباتنا و يستبيح ساحاتنا الشعبية.
نريد ممرات للمشاة و جسور .
نريد ملاعب تنس و حدائق للأطفال في كل حي و شارع.
نريد أن تكون لي رخصة قياده مثل العالم و الناس على هيئة بطاقة ذكيه يوجد بها كل التفاصيل المتعلقة بالمرور و المخالفات المرورية و يجب أن تكون للشرطة منظومة تسمح لهم بتحرير المخالفة المروريه و تفقد ملفات السائق عن طريق هذه الرخصة في دقائق.
لا أريد أن يكون جواز سفري مكتوب بخط اليد.
نريد أن يكون كل الأمناء و المدراء و المسؤلين قد وصلوا إلى هذه المناصب عن طريق مؤهلاتهم العلمية و الاداريه و ليس عن طريق الواسطة .
نريد أن يكون سفرائنا و موظفينا في الخارج لهم مؤهلات في العمل الدبلوماسي و أن يجيدوا أكثر من لغة و ليس كما يحدث الآن ..و خير مثال ما حدث من تجاوزات من قبل السفير الليبي في كندا.
نريد أن يكون لنا جامعات مركزيه عريقة تتمركز في المدن الكبيرة و لا نريد جامعات في كل مكان يكثر فيها الغش و التزوير كما يحدث في جامعة المرقب.
نريد مراكز رعاية صحية أوليه في كل حي و نريد أن تتوفر فيها كل الإمكانيات من أطباء و تمريض و معدات.
و لا نريد أطباء رعاية صحية أوليه تلقوا تدريبهم في مصر لان ألشقيقه مصر لا يوجد بها برنامج رعاية صحية أوليه جيد و لا يوجد بها تخصص طب الاسره و هذا موجود في تقارير منظمة الصحة العالمية.
نريد في كل مدينه مستشفى تقدم فيه كل الخدمات و أن يكون لنا نظام تأمين صحي يريحنا من الخوف و الرعب.
و لا نريد أن نتلقى خدمه بالمجان من طبيب أو ممرضه أو موظف لم يأخذ حقه أو اخذ مقابل رمزي لأنه في هذه الحالة لن تكون الخدمة ممتازة بل سوف تكون رديئة جدا.
لا نريد بوابات مرور و شرطه بين المدن و داخل المدن و كأننا نعبر قارة و لكن نريد قانون يحمينا و نريد عقاب رادع للمخالفين فلقد حلت محل البوابات و الحواجز المرورية شئ اسمه كاميرات المراقبة و شئ أخر اسمه رادار مراقبة السرعة فشرطي المرور سوف يؤدي واجبه بدون إقلاق راحة المواطن.
لا نريد أن تكون بلادنا مرتع للمجرمين الفارين من بلدانهم وملاذا للعاطلين عن العمل نريد أن تكون حدودنا مؤمنه و لا يدخل احد بدون تأشيره و كشف طبي.
نريد أن يكون لكل مواطن رقم وطني و بصمه وراثية حتى نقلل من التزوير و الجرائم و حتى لا يستطيع احد الهروب من العدالة.
نريد محطات معالجة للمجارى في كل مدينه و أن يوقف ضخ هذه المياه الملوثة في البحر نريد أن تكون شواطئنا نظيفة.
نريد أن يعاد تدوير وتصنيع القمامة لكي نحافظ على بيئتنا.
نريد ان يشجع الشباب و تعطى لهم القروض لعمل مشاريع صغيره و متوسطه و ليس كما يحدث الان في مصرف التنمية لا تأخذ قرض الا بالواسطة او الرشوة فلي صديق تقدم الى المصرف بطلب للحصول على قرض من اجل اقامة مشروع منذ سنة 2005 فمنذ ذلك الوقت و هو يقوم بمراجعة البنك في كل اسبوع مره و حتى هذه اللحظه لم يستلم شئ لا لسبب الا لانهم مجموعة من الشباب ارادوا فعلا اقامة مشروع تنموي يفيدهم و يفيد البلاد..اما اذا اردت ان تقوم بعمل مشروع وهمي فان الامر يصبح سهل جدا.
و لاننسى صندوق التحول للإنتاج و مصرف الا دخار و....
لانريد قروض بناء لا تكفي حتى لبناء القواعد بل نريد مدن سكنيه متكاملة مزوده بكل المرافق الخدمية و الترفيهية نريد ان تكون هناك رقابه على الاغذيه و الادويه المستوردة و ان لا تستورد الادويه الا من الاتحاد الأوروبي و أمريكا الشمالية.
نريد ان تكون الاغذيه المستوردة ذات مواصفات عالميه ولا نريد ان نرضي دول الجوار على حساب صحتنا.
نريد ان يكون الأطباء الأجانب الذين يستعان بهم في ليبيا من دول لها ثقل في مجال الطب مثل بريطانيا و كندا و أمريكا و استراليا و نيوزلندا و جنوب إفريقيا و فرنسا و ألمانيا وليس من دول تعاني من التخلف الصحي على حسب تقارير منظمة الصحة العالمية.
نريد صحافة حرة ووطنيه تكشف كل المخالفات التي يقوم بها بعض المسؤلين ضعاف النفوس على غرار ما قامت به صحيفة الوطن لكشف تجاوزات السفير الليبي في كندا.
نريد ان يكون هناك قطار انفاق في مدينتي طرابلس و بنغازي حتى يقلل من الازدحام و خاصة عند منتصف النهار عندما يرجع الموظفين من دوامهم الغير كامل.
نريد ان تكون هناك مواقف للسيارات في المدن الكبيرة و ان يلزم كل صاحب بنايه بإقامة موقف للسيارات تحت المبني يتناسب مع حجم المبنى.
نريد ان تربط المدن الليبية بقطار سريع ليسهل الحركة بين المدن.
نريد ان يكون لنا طريق سريع و امن يربط المدن الليبية مزود بكل إشارات المرور و أجهزه المراقبة التي تتماشى مع الطرق السريعة.
نريد ان تنتهي ضاهرة البناء العشوائي.
لا نريد من مسؤلينا ان ياتوا لنا بقرارات فرديه عشوائية تمس المواطن الليبي بل نريد قرارات مبنيه عن دراسات قام بها أناس متخصصون في هذا المجال.
نريد ان تنتهي كل الظواهر الدخيلة على بلادنا مثل الرشوة و الواسطة و المحسوبيه و القبليه و الاختلاس و النصب و السرقة و الغش و الربى و ........
نريد ان يحاسب كل مسؤل عن امانته و كل مخطئ عن خطئه و كل موظف استغل وظيفته لاغراض شخصيه يجب ان تنزل بهم اشد العقوبات و تنقل فضائحهم في كل وسائل الإعلام المحلية لكي يكونوا عبرة لمن يعتبر.
نريد ان تكون الارصفه داخل المدن تتماشى مع ذوي الاحتياجات الخاصة و المعاقين و ان تكون المباني الاداريه و الخدمية و الترفيهية لها مداخل خاصة بالمعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة .
نريد الاهتمام بالتعليم و الاهتمام بفئة المدرسين من جميع النواحي سواء كانت علميه او ماديه يجب ان ياخذ المعلم مقابل مادي يليق بالدور الذي يقوم به و يجب الاهتمام بالنواحي التربوية في هذا المجال و ان يمنع استعمال العنف ضد الطلبة.
نريد ان يكون مدراء الأقسام و مدراء المستشفيات و مدراء المدارس ذو خبره عاليه في مجالاتهم فمثلا مدير المدرسه يجب ان يكون هو الشخص الأكثر خبرة و دراية في تلك المدرسة إما المستشفى فيجب إن يكون رئيس القسم هو كبير الاطباء في ذلك القسم ( و كبير تعني كبير في شهاداته و خبرته).
نريد ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب .
نريد نريد نريد .

علي
Libyalibya6969@yahoo.ca


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home