Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 18 يناير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد عـلى "السنة الامازيغية الجديده الإحتفال عـلى ضوء القنابل الفسفوريه"

يؤسفني ان اقرا مثل هذه التحليلات على شخص يدعي انه مطلع على حيثيات الاحتفال بالسنة الامازيغية ولكن للاسف فإن معظم خطابك يظهر بجلاء تمرسك في تقنيات الضرب تحت الحزام .
ودعني ابدأ بحديثك عن سبب الاحتفال بهذه المناسبة فيا استاذ اعظيم لو انك كنت متابع للموضوع فالسبب الرئيسي للاحتفال بهذه المناسبة هو اعتلاء الملك الليبي شيشنق عرش مصر وتكوين حكم الاسرة الواحدة و العشرين و التي امتد حكمها لقرون عديدة وهو شئ يفتخر به الليبيين جميعا .
ثم ما دخل عودة البربر الى الجبل بذكرى هذه المناسبة فلعلمك يا استاذ ان الذي قام بأجتياح الجبل هم القبائل العربية المتواجدة بالجبل بسبب نزاع بين خربيش وفكيني و لم يكن صراع بين العرب و البربر زكا قلت فإن باندة خربيشة كانت مزيج بين العرب و البربر كما كانت القوات التي اجتاحت الجبل خليط من العرب و البربر بدليل اشتراك بن عسكر في الهجوم على الجبل و المشاركة في الفضائع و الويلات التي حدثت هناك فلو انك سألت اي عجوز بالمنطقة سوف يروي لك ما حدث عندما دخل هؤلاء المرتزقة المدن و القري الآمنة في الجبل وكيف نكلوا بأهالى الجبل الاشم وماحدث بعدئذ ما هو الا رد فعل لما حدث من قبل .
وللأمانة فأن يوسف خربيش لو لم يتعاون مع الطليان لبقي البربر لاجئين حتى يومنا هذا ولكانت هناك غزة اخري في ليبيا وقد قالها القائد في احدي خطاباته في احدى القمم العربية " انا مستعد ان اتعاون حتى مع الشيطان في سبيل مصلحة بلدي " وهذا هو الكلام المنطقي .
ثم ما الهدف من ذكر قيام احدي الجمعيات بالمغرب بالدعوة الى انشاء جمعية صداقة لاثبت قولي السابق بأنك خبير في تقنيات الضرب تحت الحزام ، فلماذا لا تحاسب الموريتانيين و القطريين و المصريين و الاردنيين و غيرهم من العرب الذين يفتخرون بأن لهم علاقات متميزة مع العدو الصهيوني ولا يخاطرون بالمساس بها رغم كل الفضائع و الويلات التي يقوم بها بني صهيون .
وفي المحصلة فهذه جمعية اهلية غير معروف تبعيتها او انتمائها وبأمكان الدولة التابعة لها ان تحاسبها ولكن من يحاسب العرب الذين يقبلون ويحضنون اليهود على مرآي ومسمع الجميع .
وفي النهاية لو كنت ممن يقرأون التاريخ فقم بقراءة التريخ الاسلامي في فترة الفتوحات وما عاناه الموالي من تحقير على يد العرب المسلمين و من سبي وتقتيل لنسائم بالرغم من انهم كانوا اسلموا بأنفسهم ولم يحاربوا المسلمين كما حوربوا في مناطق اخري وهذا سبب شق كبير بين السكان الاصليين للمنطقة و العرب الوافدين مع الفتوحات .
ونحن كأمازيغ او بربر كما تحبون ان تسموننا لا مشكلة عندنا من اخواننا العرب ولكن المشكلة لماذاهذا الاصرار على اذابة عرق او ثقافة في عمق ثقافتكم المستوردة على ظهور الابل فالثقافة شئ لا يستورد بل تنشئ من تجارب الشعوب .
ونحن كأمازيغ اوقفنا كل مظاهر الاحتفالات بهذه المناسبة رغم اعتزام بعض الشباب الذين لا يحسبون على كل الامازيغ بالترتيب للقيام بهذا الاحتفال و لكن في النهاية الموضوع ليس بذي بال لان كل القنوات العربية تذيع اغاني العهر و الرقص وكأن الشهداء في غزة هم من كوكب اخر و تقام الاحتفالات و السهرات علانية فأتقوا الله يا من انساكم حقدكم على اخوانكم الامازيغ سماحة دينكم الذي تدعون بأنكم تفتخرون به فأين انتم من تعاليم الاسلام فلا فرق بين عربي و لا اعجمي الا بالتقوي وليس بالعرق او الانتماء .
واريد ن اسألك حول اسمك يا اعظيم السيفاو يدر فعلمي أن قبائل الصيعان لا تسمي مثل هذا الاسم فلا يقترن اسم اعظيم مع اسم بربري كالسيفاو او يدر يا سيد ضاوي .

امازيغي حر اصيل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home