Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 17 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على سلمان جمال

أخي سلمان السلام عليكم,استميحك عذرا ان أعقب على رسالتك التى وإن كانت موجهة الى الاستاذ حكيم, الا أن الاسئلة التي طرحتها هي نفسها التي كانت تؤرقني زمنا طويلا ,فظننت أنه بإمكاني ان أجيب على بعضا منها ,الى أن تسمح الفرصة لإستاذنا الكبير حكيم "فخر العرب" ان يجيب الاجابة الكاملة على أسئلتك.
. بادي ذي بدء, إسئلتك هذه كانت ولازالت أكثر الاسئلة التي شغلت تفكير الانسان منذ أن وجد وإلى يومنا هذا,كان الانسان القديم يفسر الظواهر الكونية بقوى ماوراءالطبيعة و الخرافات ,الى ان جاء العلم الحديث ووضع إجابات علمية ومنطقية وموثقة لمعظم التساؤلات.
ثق وتأكد ان الاسئلة لن تنتهي فكل جواب يفتح المجال لأسئلة أخرى.
فعلى سبيل المثال,أبدأ بالسؤال التالي:
لماذا البحر أزرق؟
-لان السماء زرقاء.
ولماذا السماء زرقاء؟
- في الحقيقة, السماء ليست زرقاء, وإنما سوداء,ولكن جزيئات الغازات التي في الجو مثل الاكسجين والنيتروجين وغيرها تعمل على تشتيت ضوء الشمس المكون من جميع ألوان الطيف ,ولأن الطول الموجي للون الازرق قصير,فلذلك نراه دون غيره.
وما هي الشمس هذه ....؟
-الشمس كتلة نارية مشتعلة.
ومن أشعلها؟
.........
وهكذا..., وحتى قاعدة ان لكل موجود من واجد, وان الله هو الذي أوجد كل شئ ,ستقود الى السؤال المنطقي التالي , ومن أوجد الله,ثم ماشكل هذا الله, ولماذا مختفي, ولماذا يريد منا ان نبحث عنه ونوجده "وابيس" , ومن لم يستطع العثور عليه لماذا يعاقب؟
ولماذا يوجد اله واحد, ما المانع من وجود أكثر من إله؟ ما تقوليش توّا ايتكوها مع بعظهم.على الاقل هذه الفكرة تفسر لنا وجود الخير والشر متلازمين, يعني إله يظرب والآخر يتقّا.
والآن الى أسئلتك :-
{أولا - لماذا ماوجدت الحياة في هذا الكون الفسيح الا على كوكب الارض فقط}
أخي سلمان,لاأحد يستطيع ان ينفي عدم وجود حياة على كوكب آخر,المشكلة ان الكواكب لاحصر لها ,وتبعد عنا بمسافات لايمكن تخيلها , مليارات من السنوات الضوئية,والسنة الضوئية هي التي يقطعها الضوء في عام, وسرعة الضوء تساوي 800000000كم/ثانية.
{ ثانيا - لماذا عندما جئنا الى هذه الحياة وجدنا كل ما نريده من حولنا من ماء وشجر وفاكهة وكل شي يكون سببا في قوتنا و بقائنا احياء}
أنت تفترض أن الكون دائما مسخرا بالكامل للإنسان , وهذه هي أنانية الانسان, نحن كائنات مثلنا مثل غيرنا , الا اننا وجدنا آخرها,ونمتلك قوى عقلية أنضج وأرقى منها .
فكل هذه الاشياء وجدها أيضا الحيوانات الاخرى والطيور والاسماك.
{ ثالثا - لماذ وجدت الشمس}
الشمس: تكونت الشمس من سديم أو سحابة غازية في مجرة درب التبانة منذ حوالي خمسة بلايين سنة وأخذت تشع باستمرار منذئذ مستهلكة حوالي سبعة ملايين طن من المادة في الثانية عندما يكون الموهن (الهيدروجين ) في قلبها قد تحول إلى هيليوم نتيجة الإندماج النووي وسينقبض قلبها وترتفع درجة الحرارة في قلبها نتيجة عملية التفاعلات النووية لغاز الهليوم وتتنفخ طبقاتها الخارجية ويتغير لونها وبانتفاخها تصبح عملاقاً أحمر يصل قطره أفلاك الكواكب القريبة منها، وستبتلع كل من كوكبي عطارد و الزهرة وتكون الأرض ضمن جوها وعندما يبدأ الهيليوم بالتحول إلى خصفن (كربون) سيتغير لون الشمس من الأحمر إلى الأصفر وتدخل مرحلة أخرى من حياتها فاقدة طبقاتها الخارجية من المواد نتيجة تمددها، ويتقلص داخلها باستمرار ثم تنهار طبقاتها الداخلية، وبعدها تصبح قزماً أبيض.
وللمزيد الرجاء الاطلاع على هذا الرابط http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%85%D8%B3
أما لماذا وجدت الشمس ؟ فحتما ليست لتعطينا الدفء أو الضوء , يكفي أنها وجدت قبل الانسان بخمسة مليارات سنة. وهذا يذكرني بنكتة تقول ان أستاذا لمادة الإحياء سأل طالبا "ماوظيفة الانف؟" فأجاب الطالب" لكي نضع عليه النظارة ياأستاذ".
أو لماذا وجدت خيوط توصيل الكهرباء ؟ لكي تستريح عليها الطيور المهاجرة.
{ رابعا - لماذا وجد غلاف جوي للارض ولماذ وجد الاكسجين}
كل هذه الاشياء عبارة عن عناصر كيميائية,مكونة من ذرات الاصل فيها نواة تحتوي على بروتونات موجبة ونيوترونات متعادلة , وغلاف ذري مكون من ألكترونات سالبة , وكل الغازات تكونت بعد الانفجار الكبير الذي حدث منذ حوالى 13.7 مليار سنة ونتج عنه تكون هذا الكون الفسيح.
{ خامسا - لماذا وجد السحاب ووجد الماء}
السحاب هو بخار الماء المتكثف نتيجة لإرتفاع درجات حرارة المسطحات المائية للبحار والانهار.
أما الماء فهو تركيب كيميائي ممكن اديرا في الحوش لو إستطعت ان تدمج جزيئات الاكسجين مع جزيئات الهيدروجين.
{ سادسا - لماذا وجد البحر مالحا}
البحر في الاصل تجمع لمياه الانهار,وهو يطلق على كلهما,كما جاء في القرآن"مرج البحرين يلتقيان..." اأي البحار والانهار.الانهار وفي طريقها الى مصبها تحمل معها كل ما في طريقها من معادن وأملاح وصخور وبلقي بها في البحار, ثم تتبخر المياه ,وتترسب الاملاح في القاع,هذه العملية تكرر منذ آلاف المليارات من السنين,ولذلك البحر مالح.
{سابعا - من الذي علم علما سابقا اننا نحتاج الى الماء ومن الذي علم علما سابقا اننا نحتاج الى الفاكهة بانواعها وسائر الاطعمة ومن الذي علم علما سابقا اننا نحتاج الى الهواء والاكسجين وبالمقابل وجدت لنا رئتين بأكياس هوائية ومن الذي علم علما سابقا ان الكون مظلم فأوجد الشمس كي تضيئ الارض ومن الذي علم علما سابقا أن الارض تتعرض للاشعة الضارة والنيازك الفتاكة فأوجد غلافا جويا لحمايتها....
عزيزي سلمان صدقني لاأحد يعلم ذلك.....
وليست كل الحيوانات تحتاج الي الاكسجين , وليس كل الحيوانات تحتاج الى رئاة لتتنفس.أما التنفس بالنسبة للإنسان هوعبارة عن عملية أكسدة للدم, تباجل بين عاز الاكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق الشعيرات الدموية.... { ومن الذي علم علما سابقا ان الجمل يحتاج ان يخزن الماء وان الجمل سوف يسير في الصحراء وسط الرمال المتحركة فاوجد له اقدام لا تجعله يغوص في الرمال}
الجمل و ونبات الصبار وغيرها من الكائنات الحية هي الوحيدة التي إستطاعت ان تتكيف مع المناخ الصحراوي,أما التى أصرت على عدم التأقلم والتطور{كحال المسلمين اليوم}إنقرضت وأنتهت{كما سننقرض وننتهي نحن بدورنا أيضا}.أخي سلمان لمعلوميتك أن ماأنقرض وأنتهى من الكائنات الحية أضعاف أضعاف ما نراه اليوم.
هل تعلم أن الديناصورات إنقرضت أنتهت من الوجود,لان نيزكا عملاق إصطدم بالارض, فأحدث خلالا بيئيا أدى الى إرتفاع درجة حرارة الارض,لعدم مقدرة هذه الحيوانات على التأقلم مع هذه الحرارة إنقرضت وأنتهت.واللافت للنظر عدم وجود أي أنواع من الطيور قبل عصر الديناصورات؟؟؟؟.
{ ومن الذي علم علما سابقا ان جسم الانسان يتعرض للجراثيم فأوجد في جسمه مناعة تحمي جسمه منها}
أفضل مثال يوضح عملية التطور والارتقاء- أو ما يسمى بنظرية الإنتخاب الطبيعي- هى هذه الحرب الشعواء بين الفيروسات ومناعة الجسم. هجوم فيروسي يقابله دفاع مستميت من الجسم لأجل البقاء,فما قامت به الكائنات الحية الاخرى في ملايين السنوات,تقوم به الفيروسات في أسابيع, لمقدرة هذه الكائنات العجيبة على التكاثر,.فكلما أنتج الاطباء نوع معين من المضادات,وأستخدمه المريض, تستمر أعداد لفيروسات التناقص ويشعر المريض بالتحسن ,الى ان ينجح فيروس منجوه ويتكيف مع المضاد الجديد,عندها تبدأعملية التركيز على هالمنجوه ,وتكثيره, وتستمر معاناة أخينا المريض ,حتى ينجح الاطباء في تطوير مضاد آخر,وهكذا....يستمر الصراع من أجل البقاء.
هذا مثال آخر على عملية الانتخاب الطبيعي, قتلي كيف؟
كلنا يلاحظ التحسن في مستوى الجمال للفتيات الليبيات من الجيل الجديد ,عارف ليش؟ {طبعا مش م الحسّاد,كيف ما قالت تونس مفتاح}.وإنما الانتخاب الطبيعي.
قالك زمان ياسيدي لما يبي الراجل ينوي يزوّز , يدور على النسب والاصل والفصل,الجمال يعتبران من الكماليات. أما الآن فالجمال أصبح هو الأصل عند شباب اليوم , فلما تكون عائلة عندها خمس بنات مثلا ,الله أيعينها, اربعه شينات ووحده سمحه, الاربعا ,اللي مايجيهن حد ينقرظن وينتهن , والسمحة تزوّز وتجيب أعيال ,طبعا عامل الوراثة يظرب, قول اربع بنات, أثنين طالعات لمهن, وثنين طالعات لخالاتهن,شنو يصير توا؟ألاثنين اللي شكلهن كويس يزوّزن, واثنين يزطلن وينقرظن , وهكذا مع الوقت نتحصل على جيل من الفتايات الليبيات الحسناوات,و بعد مية سنة, لن ترى في ليبيا أشباه عياد الزليطني ولا سالم بن عمار.

وإنشالله غير استفدت حاجة بس , والسلام عليكم .

الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home