Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 17 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

أخبار

• قام "أمين" اللجنة الشعبية للأوقاف أبراهيم عبد السلام أبراهيم (أبن عم القذافى)، بأصدار أوامره الى فتحى الحبرى أمين مايسمى بشؤون المساجد، لمنع صلاة التهجد فى مساجد وسط مدينة بنغازى وضواحيها مثل منطقة الليثى والفويهات والسلمانى، كما جرى تهديد عدد من المشايخ باعتقالهم أذا خالفوا هذه الأوامر، وفى نفس الوقت تم وضع دوريات من الأمن الداخلى امام المساجد لمنع المواطنين من أداء صلاة التهجد.

• يعيش حي السلام بمدينة بنغازى حالة يرثى لها، بسبب تراكم مياه وفضلات المجاري فى وسط الشوارع والأزقة، مما يعرض سكان الحى القاطنين به والأهالي الذين يترددون عليه، إلى أخطار صحية جسيمة وقد تقدم السكان بعدة شكاوى إلى المسؤلين والجهات المختصة لانقاذهم واطفالهم من كارثة صحية تتهدهم، إلا أنهم لم يلمسوا أى استجابة لطلباتهم وشكواهم تحت مقولة (وذن من طين ووذن من عجين).

• أبدى الكثير من سكان مدينة طرابلس وضواحيها استيائهم من الفوضى العامة، التي انتشرت فى كل مكان و بشكل لم يعد بالامكان السيطرة عليها، فمن فوضى البناء العشوائي الى فوضى المرور، و انتشار القمامة فى الكثير من الاحياء والشوارع، وكذلك غياب الرقابة على الأسواق، مضافاً إليه تردى الخدمات العامة فى المستشفيات، الى حالة التسيب الكاملة فى الدوائر الرسمية، مما يؤكد حال التردي القصوى التى وصلت اليها البلاد.

• تنتشر فى شوراع وطرقات مدينة بنغازي الحفر والمطبات وأعمال ترميم متوقفة، التى مضى على بعضها أكثر من سنة دون إصلاح أو الانتهاء منها، وقد تسببت هذه الحالة السيئة للطرق فى الكثير من حوداث السيارات وتعطيل العديد من المركبات، كما تسببت فى العديد من الاضرار والاصابات للمواطنين من كبار السن والنساء والاطفال.

• بعض السكان من قبيلة الجوازي الذين تم توزيع المساكن عليهم فى المنطقة الواقعة بعد جامعة قاريونس، قاموا ببيع هذه المساكن بأسعار تتراوح ما بين مائة ألف إلى مائة وعشرون الف دينار ثم غادروا عائدين الى مصر، هذا ومن المعلوم ان بعض الأسر الليبية التى لاتجد سكن يأويها قد حاولت الاستيلاء على بعض هذه المساكن والاقامة بها غيرأن قوات الأمن والدعم المركزي تصدت لهؤلاء السكان واخرجتهم بالعنف منها.

• تقوم قوات الدعم المركزي بعمليات تفيشية للسيارات، فى الطرقات والشوراع العامة من حين الى آخر فى مدينة بنغازى، خاصة بعد وردت أخبار عن سرقة كميات من الاسلحة من من معسكر بوعطني.

• يعاني السكان فى الكثير من مناطق مدينة بنغازي من مشكلة شح المياه، وعلى وجه الخصوص سكان العمارات فالمياه لاتصل الى الادوار العليا رغم وجود خزانات على اسطحها، الامر الذى ضاعف من معاناة المواطنين بشكل كبير في شهر رمضان، وعبروا عن استيائهم وغضبهم بعد ان فقدوا ثقتهم من كثرة الوعود التى قدمها المسؤولين فى سلطة القذافي دون جدوى لحل هذه المشكلة المزمنة في أسرع وقت.

• يتناقل المواطنين اخبارًا عن ارقام خيالية حول تكلفة ومصرفات الاحتفال بالانقلاب، والاجور التى دفعت الى الضيوف وإلى الدول التى شاركت بوحدات عسكرية رمزية، ونفقات السفر وتذاكر الطائرات، والفرق الموسيقية والمغنيين والمطربات والراقصين والراقصات، فضلا عن والاطعمة والمشروبات الكحولية المستوردة، والهدايا والعطايا التى قدمت للقادمين، و السفن و البواخر الى تم إحضارها كفنادق لإيواء الالاف الذين حضروا من مختلف بقاع العالم.

• رغم انتشار موائد الرحمن لاطعام المحتاجين والفقراء فى مديتة بنغازي إلا أن الكثير من الأسر والعائلات من محدودي الدخل لاتستطيع أن توفر سوى جزء من احتياجاتها المعيشية، خاصة الاسر والعائلات الكبيرة العدد، و تشكو من ارتفاع ارتفاع اسعار المواد الغدائية واللحوم، فقد وصل سعر كليو اللحم الى 15 دينار وهو مبلغ لايستطيع ذوى الدخل المحدود إنفاقه على اللحم فقط.

ليبيا الأخبارية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home