Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 17 فبراير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم..

ﺍﻟﺤﻤـﺩ ﷲ ﺍﻟـﺫﻱ ﻤﻴﺯ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﺒﺎﻟﻌﻘل ﻭﻫﺩﺍﻩ ﺇﻟﻰ ﻤﺎ ﻴﻨﻔﻌﻪ ﻭﻻ ﻴﻀﺭﻩ ، القائل :

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ)

والصلاة والسلام على معلم الناس الخير .. أحسن الناس خلقا وأرفعهم نسبا وأفضلهم سلوكا وأرجحهم عقلا..

أخيراً اكتشف لنا ( الجويهل رفيق* ) بعبقرتيه الفذة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب النبيذ المحرم ! !

وما أن قرأت هذرته الفارغة حتى جال في نفسي أنه المعني بقول الشاعر:

وذو العقل يشقى فى النعيم بعقله ** وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

فهم هذا "الجعل " بعقله المريض أن النبيذ هو الخمر فطار فرحا مسرورا يجمع الأحاديث النبوية الشريفة ، ثم جاء متحديا فقال :
(وهذه دعوة إلى الكتاب الليبيين الأسلاميين أن يثبتوا عكس ذلك ).

طبعا يقصد الإسلاميين وهذا لفرط جهله ، فأنّى لمن لا يجيد حتى كتابة الهمزة التفريق بين الخمر والنبيذ!!

أقول له ولأشكاله من المرضى النبيذ ليس كله محرم فليس كل نبيذ خمر ، وهذه من المسائل المعروفة لكل من شم رائحة العلم ..

والنبيذ هو ماء ينقع فيه التمر أوالزبيب ليجعل طعمه حلو المذاق ، وهو معلوم لدى الكثير من الناس حتى يومنا هذا ..

وقد جاء في لسان العرب:
(والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه..
وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.
قال: وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ..
والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.
وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك.
يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً..
وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ .)أهـ

فالنبيذ المحرم هو أن ينقع التمر أو الزبيب أو غير ذلك حتى يتخمّر فيصبح حينئذ خمراً مسكراً ويحرم شربه ، أمّا قبل أن يتخمر فهو حلالا طيبا ، شربه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ، كما ورد في الأحاديث الصحيحة .

قال ابن عباس :
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُنبذ له الزبيب في السقاء ، فيشربه يومه والغد وبعد الغد ، فإذا كان مساء الثالثة شربه وسقاه ، فإن فضل شيء أهراقه ) . أخرجه مسلم

و يحرم شرب النبيذ بكل أنواعه بعد ثلاثة أيام من نقعه لأنه يصير بعدها خمراً .

قالت الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنها :
) سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع ، وهو نبيذ العسل ، وكان أهل اليمن يشربونه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل شراب أسكر فهو حرام ) أخرجه البخاري

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
) وكان عامة شرابهم من نبيذ التمر ، وقد تواترت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وأصحابه رضى الله عنهم أنه حرّم كل مسكر ، وبيّن أنه خمر . وكانوا يشربون النبيذ الحلو ، وهو أن ينبذ في الماء تمر وزبيب ، أي يُطرح فيه ، والنبذ الطرح ليحلو الماء ، فهذا النبيذ حلال بإجماع المسلمين لأنه لا يُسكر ، كما يحل شرب عصير العنب قبل أن يصير مسكرا ) . أهـ

فكيف لهذا النبي الطاهر الشريف الذي لم يذق طعم الخمر حتى قبل الإسلام أن يشربها بعد أن أرسله الله بشيرا ونذيرا ؟!

أما مافهمه هذا الجويهل من أن النبيذ هو الخمر ومن شربه فقد شرب الخمر ، فهو جهل لا أكثر ..

ولو سأل هذا الجاهل المصاب بعقله قبل أن ينشر جهله هذا لأجبناه ، ولكان أحفظ لماء وجهه ، ولكنه وضع نفسه في غير موضعها ، فما زاد على أن فضحها ، وأضحك الناس عليه ، ولم يزد نفسه المريضة إلا سفاهة على ما بها من سفه ..

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ، ويذل فيه أهل معصيتك ، ويؤمر فيه بالمعروف ، وينهى فيه عن المنكر .. والحمد لله رب العالمين .

وكتب السليني
________________________________________________

* العجيب أن رفيق الشيطان تجمعه والمحامي الفاشل فوزي العرفية صفة الجهل المركب " ولله في خلقه شؤون" ، ولعلها قرينة تدل على أن هذا العبقري هو نفسه المحامي الأهبل ..


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home