Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 17 فبراير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على رفيق : هل تعرف ماهو النبيذ أيها المدعي

قرأت ما كتبه هذا الذي يصيد في الماء العكر ... المدعو توفيق ... ولا أدرى هل هذا عن جهالة أم عن سوء قصد ... فمن المعروف أن العرب كانت تشرب الخمر الذي يصنعونه من النبيذ الذى هو عباره عن ماء وزبيب او ماء وتمر ولم يعرف عن النبى عليه السلام ان شرب خمراً لا فى الجاهليه ولا بعد الإسلام ..بل حتى الد اعدائه لم يتهمه بذلك لا فى حياته ولا بعد مماته.

أما النبيذ فهو كما اسلفت عباره عن منقوع التمر او الزبيب قبل ان يتخمر فهو مباح فى الاصل مالم يصبح خمراً وعادة ما يصبح خمراً بعد ان يتعرض للشمس فى اوانى فخاريه لمدة طويله تصل الى اسابيع ... والدليل على ذلك قوله ان النبى كان يشرب ما يصنعه بالنهار فى الليل ويشرب ما يصنعه بالليل فى النهار ولا يتعداه هذا ان صح الحديث .

وهل تعرف ان اهلنا كانوا يفرقون بين اللاقبى المسكر بعد ان يتخمر لمدة طويله وبين اللاقبى الحلو الذى يمكن شربه خلال اليومين الاولين فقط ... والذى ما زال يباع حتى الان وليس له اى تاثير مطلقاً.

هناك واقعه مشهوره عن النبى عليه السلام ... انه اعطى نبيذاً ليشربه فلما وضعه فى فمه استشعر حموضته فمجه وبصقه وامر به ان يهرق ولم يشربه... والنبيذ لغة ليس له علاقه بالخمر فهو منقوع اى شئ حلال مثل الزبيب والتمر وحتى بعض الفواكه الاخرى وليس يعنى به النبيذ الان الذى يطلق فقط على الخمر المصنوع من الفواكه مثل النبيذ الفرنسى او الايطالى ..... فالخمر لا جدال فى تحريمه والله ورسوله اعلم

مع تحيات
مواطن ليبي مسلم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home