Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 17 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الفساد الممنهج.. بناء علي نظرية الدكتور عبدالحفيظ ابوظهير
( مركز الامراض السارية والمتوطنة )

لم يبقي لنا إلا القلم ليكون سلاحنا ضد الفساد الذي أصبح ينخر البلاد والعباد ، وكيف تحول إلي شعار تحمله اغلب مؤسسات الدولة الليبية ،مما يدعو إلي ضرورة معالجة هذا الوباء الخطير انه أصبح ممنهج وله قنواته القانونية .

لقد تفاءلنا خيرا عندما القي السيد سيف الإسلام كلمته في ملتقي الشباب الأول في مدينة سرت ، وتتطرق إلي كل مايدور في عقل المواطن الليبي ، بداية من البنية التحتية إلي القطط السمان ، ولا شك في انه نال ترحيب واسع في الشارع الليبي ، واخدت السنين تتوالي ونحن نتظر إلي برنامج جدي طموح ياخدنا إلي مرفاء الأمان ويضعنا علي بوابة ليبيا الغد .

واخدنا نعلق الأخطاء التي حدثت في الماضي علي شريحة ليست بالقليلة من المجتمع وهم الثوريين ، وركبنا اغلبنا موجة الإصلاحيين الجدد ، وبرزت شركة الغد بوسائل إعلامها المختلفة في إظهار المشروع الطموح لليبيا الغد ، فأصبح هناك حوار صريح علي الهواء مباشرة ، وظهرت الكثير من الحقائق التي يرجع الفضل لظهورها إلي السيد سيف الإسلام ولكن بعد هذه السنيين أليس الأجدر بنا ان نقف ونراجع ماحدث في مؤسسات الدولة خلال الثلاثة سنوات الأخيرة !

وهل الفساد الممنهج الذي أصبحت تتبعه اغلب المؤسسات هو احد روافد برنامج ليبيا الغد؟

خلال هذه السنوات صرفت المليارات من الدينارات علي مايسمي البنية التحتية والمشاريع الإسكانية ، وثم إنشاء العديد من الصناديق بداية من صندوق الإنماء الاقتصادي إلي الشركات المتعددة التي تتبعه ، وهنا السؤال أين ذهبت هذه المليارات ، وما جدوى الشقق التي باعتها الشركة الليبية للتنمية ب ( 150,000 دل ) !!

ماهر السر في وجود جهاز باسم ادبيبة وتصرف له أموال خيالية لو أعطت للشيخ محمد بن راشد لجعل طرابلس مثل دبي؟! هل أجهزة الدولة لأتعلم كيف تباع العقود في اللجنة الشعبية العامة للمرافق ومراقبات الإسكان بالشعبيات ب (10 % ) من قيمة العقد؟

الم يصل الفساد إلى أهم مؤسسة صحية في ليبيا وهى المسماة مركز الإمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها وهي المناط بها مكافحة كل الإمراض التي تمس الإنسان فى ليبيا ؟ أليست هي الجهة المسئولة على الأمن الصحي للمواطن الليبي ؟و هل من المنطقي إن لأتعلم اللجنة الشعبية العامة للرقابة الشعبية ، بالفساد الممنهج الذي يحدث بالمركز ؟

إلا يسال مدير المركز المحترم عن العقود التي اقل من (500,000) لمن تعطي وكم تكلفتها الفعلية؟ وكيف يتم توزيع الأدوار بين كل من ابوظهير والهلاش والاحمر وفنير و تقاسم المبلغ الذي لا يقل عن 200.000 دينار علي كل العقود التي في الأغلب تمنح لنفس الأشخاص وبشركات متعددة ؟! فأين أنت يا مستشار الأمن الوطني من كل هذا!!

السيد سيف الإسلام أنت مؤسس ليبيا الغد ، وأنت من تبذل الوقت والجهد لإنجاح هذا المشروع الوطني ، إننا نقول لك وبكل شفافية اصبح الفساد فى ليبيا اليوم ممنهج حيث عم اغلب مؤسسات الدولة ووصل مرحلة من الصعب علاجها!

لقد اصبح الولاء للقطط السمان وحسب وليس لليبيا ، نتيجة لذلك تحولت المؤسسات الي عصابات يقودها فريق مدرب على النهب الممنهج ويتالف هذا الفريق من راس حربة متمثل فى المراقب المالي ودفاع متمثل فى القانوني وهجوم متمثل فى الشؤون الادارية ومظلة حماية وقائد عمليات متمثل فى راس المؤسسة !!

وفي المقالات القادمة سنتناول و بإسهاب في سلسلة متتالية عن الفساد الممنهج وكيف يتم تبادل الأدوار في صفقات يتم إعطائها الصفة القانونية ( البداية ستكون من مركز الإمراض السارية والمتوطنة مكافحتها) .

صهيب عبدالحكيم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home