Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 17 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسالة مفتوحة إلى الدكتور سيف الإسلام معمر القذافى

الدكتور سيف الإسلام

أكتب إليكم هذه الأسطر متمنياُ أن تتدخلوا بكل بجهودكم لحل معضلة تراكمت نتيجة للفساد الذى أكل الأخضر واليابس فى مدينة بنغازى وهذه المعضلة هى مشكلة الأراضى الفضاء التى كانت تحيط بمدينة بنغازى التى لا يجد شبابها قطعة أرض فضاء يبنى عليها بيت وكذلك لا يحرك أحد ساكن من مصلحة التخطيط العمرانى لإستعادة هذه الأراضى من الذين سيطروا عليها فى فترات التسيب .

الدكتور سيف الإسلام لو أستقليت سيارة وقمت بجولة فى ضواحى بنغازى مع أحد الخبراء لأطلعت بأم عينك على ما أقصده فقد تقاسمت القلة القليلة أراض الفضاء المحيطة ببنغازى تحت غطاء ما يسمى بمزارع الإكتفاء الذاتى فى فترت التسيب تلك أو بوضع اليد فى غياب رقابة الدولة وهى أراض شاسعة فى مقابل مبالغ زهيده فهكتار الأرض كان يخصص مقابل 25 دينار ليبى على أساس أن المنتفع بهذه الأرض سيقوم بإستغلالها لإنتاج بعض الخضروات أو الفوكهة لغرض الإكتفاء الذاتى دون أن يمتلك الأرض.

ولكن بقدرة قادر تملك الأرض و تبنى فوق الأرض الزارعية البيوت والدولة لا تهتم حتى تم الرزحف على كل أرض الفضاء المحيطة ببنغازى والتى أمتداد طبيعى لهذه المدينة.

فعلى سبيل المثال مناطق مثل الهوارى والكويفية والقوارشة و بوعطنى خصصت بكاملها دون حق لأشخاص بعضهم لم يولد حتى فى ليبيا.

الأن عجزت مصلحة التخطيط العمرانى على حل هذه المشكلة وحتى تتجنب أن تدخل فى صدام مع من خصصت لهم هذه الأراض والذين ملكوها فى تلاعب على القانون قررت مصلحة التخطيط العمرانى توسيع حدود مدينة بنغازى حتى تجد أراض لإقامة المشاريع عليها فى حين كان القرار الصحيح أن تنزع هذه الأراض لملكية الدولة أو إلغاء التخصيصات وتعاد الأراض للدولة.

الدكتور سيف الإسلام لو أستعادة الدولة هذه الأراضى من الذين سيطروا عليها مستغلين فترة معينة من الفساد الذى سيطر على بنغازى لما أحتجنا أن نمد حدود بنغازى حتى المرج وقمينس ولكن ضعف الدولة وعدم قدرتها على مواجهة الفساد أدى اللجدؤ لحلول تكلف خزينة الدولة الكثير وكذلك أرتفاع غير مبرر لأسعار العقارات.

نتمنى تدخلكم فى هذا الموضوع فليس من العدل أن يسيطر شخص ما على أرض فضاء قريبة من وسط المدينة بمبلغ 25 دينار ليملكها ويبنى عليها فيلا ونطلب من شاب لايزال فى بداية مشوار حياتة أن يأخذ قرض بأكثر من ستين ألف لدينار لشراء شقة على حدود المرج.

الدكتور سيف الإسلام أعلم أن هذا الملف معقد ولكنه لن يكون أصعب عليكم من ملف لوكربى أو المقاتلة أو سجن بوسليم.

والله الموفق

نوح


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home