Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 17 أغسطس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

اجتماع وزير المغتربين مع بعض الليبيين
لتشكيل اللجنة التاسيسية لمركز الجالية

رواية من شاهد عيان حضر الإجتماع

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ).

أكتب هذه الكلمات بعد أخذها من رجل صادق حضر الإجتماع و للقراء أن يزنوا كلماتها لمعرفة الصدق من الكذب. حضر الإجتماع الذي عقده وزير المغتربين الدكتور الريشي بالإضافة إلى الريشي نفسه و موظفَين من المكتب جماعة جمال زوبية و شرقاوي واحد وهو محمد المبروك، و عدد الحضور لم يزد عن (15) شخصاً معهم خمسة طلاب.

افتتح الريشي الإجتماع ليطلب تشكيل لجنة تاسيسية مؤقتة ، تتصل بالجالية الليبية ، تبحث عن مقر ، تعد النظام الأساسي و ترتب لإجتماع يدعى له جميع الليبيين دون استثناء لإختار من لجنة بيت الجالية، و لا استثناء لأحد من الليبيين ، شريطة أن تكون أنشطة المركز و هدفه تخدم الأمور الثقافية و الإجتماعية لكل الليبيين دون استثناء لأحد، وطلب الريشي من جمال زوبية أن لا يكون في اللجنة التاسيسية و لا يدخلها ، و أكد أن من حق جمال كما أنه من حق أي ليبي أن يترشح و يقدم نفسه للجالية الليبية فإذا اختاره أفرادالجالية بطريقة ديمقراطية فمبروك عليه.

تحدث محمد المبروك وأصر على أن من حضروا للإجتماع لا يمثلون الجالية و هم من لون واحد، كأنه يقول أنهم جماعة زوبية و أحتج على طريقة التلبيغ للإجتماع ، و اصر على أن بيت الجالية الليبية للمقيمين أي من لدية الإقامة و الجنسية و لا يدخله الطلاب الموفودون لأنه لديهم تنظيم خاص بهم و بأنشطتهم.

إحتج من حضر من الطلاب الموفودين على الكلام و طلبوا تمثيلهم في اللجنة لأنهم ليبيون مثلهم مثل غيرهم .

تحدث أحد الطلاب الموفودين و قال أن المشروع لن ينجح إلا اذا حضرت الجالية كلها و إختارت اللجنة المشرفة، أكد الريشي على أن اللجنة التأسيسة مؤقتة و إختيار لجنة المركز سيكون في إجتماع عام يحضره كل أفراد الجالية من الليبيين.

تكلم جمال زوبية و أراد أن يهيمن على الإجتماع و يوجهه لصالحه حيث طلب تأسيس لجنة للمركز لتبدأ العمل ، حيث أن المراكز الأخرى لديهم مركزهم الخاص بهم، و كان يريد للجميع أن يوافقوا على أفكاره ، حدثت مشادة كلامية بين جمال زوبية وبين محمد المبروك .

تكلم أحد الإخوة الأطباء و أكد على أنهم سيساندون مشروع الجالية و طلب أن يكون زوبية في لجنة التأسيس.

ماورد في إجتماع ليس مهماً بقدر ما نتج عنه، فالطلبة لن يكونوا جزءاً من بيت الجالية الليبية، و جمال زوبية تم إعفائه من لجنة التأسيس، وصلني خبر أن الدكتور حمد شلوف هو أمين اللجنة التأسيسية ، وبدأ الصراع و سترون ضحاياه قريباً.

فكرة المركز لن يكتب لها النجاح لأسباب عدة و أهمها : أن الجالية الليبية جالية غير معتادة على التنظيم و الإختلاف و الديمقراطية، و الطلبة الوافدون بدأوا في محاربة المركز بعد الشعور بتهميشهم و هم لن يسكتوا فهم قوى الثورة كُتَاب التقارير و التلتالة ، سينشطون حتماً لإفشاله، تقاريرهم وصلت لقسم الشئون الثقافية ساخنةً، و قسم العلاقات الثقافية الذي يرأسه القذافي سعد مناع يريد للمركز أن يخضع لسيطرته و يتحكم فيه كما يتحكم في طبو المدارس ، لذلك بدأ مع أزلامه حملة مضادة لتخريب مشروع بيت الجالية الليبية، و الحال مثل حال البلاد تقارير و كذب و فساد و الجالية موبوءة بداء عضال إسمه كثرة الجدل و قلة العمل.

س. احنيش


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home