Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 16 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

من هو ع. الفيتوري؟

لقد ذهلت حقيقة مما كشفه الاخ (العجيلي) جزاه الله خيرا من جهل ع ( عبد الحكيم ) الفيتوري المركب والمطبق وسرقاته الجلية الفاضحة وعندما نظرت في المقال وجدت ان ماذكره الاخ العجيلي هو غيض من فيص حقا ومن ظمن ذلك ما لاحظته من سرقته التي ذكرها الاخ العجيلي وهي :

يقول ع!! الفيتوري في الحلقة الخامسة من نفس المقال
http://www.libya-watanona.com/adab/aalfaituri/aa090110a.htm

(الوجه البلاغي: قطع التابع عن المتبوع: وضابطه أنه إذا ذكرت صفات للمدح أو الذم خولف في الإعراب تفنناً في الكلام، واجتناباً للانتباه، بأن ما وصف به الموصوف، أو ما أسند إليه من صفات جدير بأن يستوجب الاهتمام؛ لأن تغيير المألوف المعتاد يدلّ على زيادة ترغيب في استماع المذكور، ومزيد اهتمام بشأنه. والآية مثال لقطع التابع عن المتبوع في حال المدح، وأمّا مثاله في حال الذم فهو قوله تعالى في سورة تبّت: " وامرأتهُ حمّالة الحطب" فقد نصب حمالة على الذم، وهي في الحقيقة وصف لامرأته.)

يقول موقع شبكة الفصيح
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=8415

(قطع التابع عن المتبوع ، وضابطه أنه إذا ذكرت صفات للمدح أو الذم خولف في الإعراب تفنناً في الكلام ، واجتلاباً للانتباه ، بأن ما وصف به الموصوف ، أو ما أسند إليه من صفات ، جدير بأن يستوجب الاهتمام ؛ لأن تغيير المألوف المعتاد يدلُّ على زيادة ترغيب في استماع المذكور ، ومزيد اهتمام بشأنه . والآية مثال لقطع التابع عن المتبوع في حال المدح ، وأما مثاله في حال الذم فهو قوله تعالى في سورة تبَّت : { وامرأته حمالة الحطب } فقد نصب حمالة على الذم ، وهي في الحقيقة وصف لامرأته) انتهى.

ونلاحظ ان الفيتوري غير كلمة (اجتلابا )في النص الاصلي حيث جاء فيه (واجتلابا للانتباه) الى (اجتنابا ) بالنون بدل اللام في نص الفيتوري المسروق فتغير المعنى تماما واصبح قطع الصفة لاجل ان يجتنب المتكلم انتباه المخاطب اليها بدل ان يجتلب (اي يجلب ) انتباهه اليها المفهوم من (اجتلابا للانتباه ) الوارد في النص الاصلي وهذا امر يثير حقا السخرية و التندر و لعل ع (عبد الحكيم ) الفيتوري قد اثر فيه هنا قطع الصفة حيث اجتُنِب انتباهه فنام ورأى في منامه قاعدة أن ( التنوين يفيد القلة تسهيلا على المكلفين ) فهنيئاً لـ ع ( عبد الحكيم ) الفيتوري على رؤاه الصادقة .

واسال ع ( عبد الحكيم ) الفيتوري مستفسرا
للتسهيل على من؟ يفيد التنوين القلة في قوله تعالى لابثين فيها أحقاباً وأمثاله وننتظر منه حل هذا الاشكال وأملنا في عقليته الواسعة ومنهجه المقاصدي كبير جدا .

وأخيراً أهيب بالقاري الكريم اجتلابا لانتباهه (باللام) لا ( اجتنابا) ان ع الفيتوري هو عبد الحكيم الفيتوري المعروف بالبلادة والجهل وسرقات النصوص والضلال والانحراف المعروف والمبثوث في مقالاته وموقعه .

سلمان جمال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home