Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 15 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رجال ومهام ومناصب وشجاعه مفقوده..!؟

نفر قليل من الشعب الليبي لايعرف المرحوم بادن الله العقيد عبد السلام الزادمه..فالاغلبيه يعرفونه جيدا رجل شجاع لايرده احد في سبيل الحق والانصاف..رجل احب الاخ القائد والتوره فكان له رحمه الله عونا صادقا لا يهاب احد..فأْحبه الاخ القائد ايضا حتي بات رجل المهام الاستتنائيه الصعبه..ويعرفون سكان المنطقه الشرقيه كيف عالج الكتير من المواضيع الموجعه والمعقده هناك وبرضاء عائلات مدينة البيان الاول بنغازي وصحح بدالك سلوكيات منحرفه وغير سويه في هذه المدينه الرائعه والمهمله والتي باتت تعايش اهتمامات اخيرا..!؟
كلف المرحوم بمهمة امين اللجنه الشعبيه لبلدية طرابلس فكان حقا امين انحاز وبصدق للمضلومين والمحرومين فحررهم من معاناتهم..اسكن اسر..ومكن كتيرون من العمل وازال الظلم والسور العملاق المحيط بقصر الشعب بطرابلس[قصر الملك ادريس سابقا]والذي لم يفكر احد في ازالته منذ ان بناه الملك فسطعت ورائه الوان زاهيه في صوره جميله للخضره والاشجار الشامخات والحدائق المنسقه والمهمله حينداك !
فصنع بدلك افقا جميلا هلل له سكان طرابلس وبحب وفرح بعد ان اختف مدعي النفود ولم يظهر اي احد منهم ..واعمال اخرى اشاعت الرهبه والقوة والاطمئنان في عمل هذا الرجل..!؟
وكنت قد كتبت مقاله لصحيفة الزحف الاخضر انسجاما مع هذه الصور الجميله للعمل الشجاع تحمل عنوان :هل سيتحول الشعب الليبي الي زادمه؟..
ولماذا لايكون اكتر من زادمه يختارهم الشعب في كل بلديه..ولكن للاسف لم ينشر المقال..!؟ واذ نترحم في هذا الشهر الكريم علي هذا الرجل الشجاع الواتق في نفسه والذي لا يحب الظلم ويلاحق من يقول انا وليس الشعب..!
لازنا ننتضر ضهور رجل متله او اكتر وفي كل الشعبيات بالجماهريه الليبيه وبرعاية التوره واختيار الجماهير..!؟ وندعو الله ان يغفر دنوبه التي لم تتجاوز معاداته لاعداء التوره والشعب..اذا كان ذالك دنوب ..!؟
ورجل اخر احب الاخ القائد والتوره منذ صغره وهوا طالب في الجامعه..فاحبه الاخ القائد والتوره..تنقل من موقع الي موقع وهوا شاب مرفوع الرأس يتق في نفسه وفي اخلاقه وفي تقافته وعفة دمته وصفاء سريرته..الي ان حط به التوجيه في دات الموقع كامين للجنه الشعبيه لشعبية طرابلس ..فكان قدومه هادئا كطبعه تماما لايحب الاضواء والمظاهر الفاخره والقصور والاستراحات..فهوا ابن عائله بسيطه من ترهونه استوطنت وعاشت في طرابلس منذ اكتر من 100سنه تقريبا..شجاع لايجامل ولايتعامل بلغة وتقافة العموله والمضاربات..
فكان المهندس عزالدين الهنشيري ابرز امناء اللجان الشعبيه بطرابلس واكترهم نفعا وتنفيدا لما هو في صالح الجماهير..!
ولانه كدالك فقد مكن اكتر من 40 فنان بطرابلس من السكن في شقق جديده دفعة واحده...ومكن اكتر من 50 الف مواطن من العمل بشعبية طرابلس مع تشجيعه للمبادرات في العمل التشاركي الخدمي والانتاجي..وحاول كتيرا ان ينجز ويعمل وبما يجعل طرابلس عروس البحر والنهر كما اسمتها الكاتبه المتفوقه فوزيه شلابي ابان توليها موقع هذه الاداعه التي تشرفت بزياره شخصيه مفاجئه للاخ القائد يرافقه المهندس الهنشيري وعلي الهواء عبر اتير هذه الادتعه اعلن مباشرة وعلي لسان الاخ القائد تخصيص مقر القبه السماويه[مجمع الفتح التقافي]كمقر للاداعه التي كانت حينها تفتقر لمقر..!
لم يستطيع المهندس عز الدين الهنشيري تنفيد برنامجه او البرنامج المستهدف لشعبية طرابلس..فلقد وجد العوائق عديده..فهوا رجل شريف لايعرف الرشوه ويخافه المرتشين ولايعرف ما يسمي بالبزنس ولا سجاير ولاخمور..لامؤاخده..فتعرض لمواجهة تقافة النقيض عبر خلاف وعراك بشهود اعضاء مؤتمر بشعبية طرابلس المنعقد بكامل اعضائه..وقد كنت شاهد عيان انداك..!
وهكذاتظل المواقع والمناصب مرتبطه بالقدرات البشريه واخلاقهم..فان تكون امين عام.. مدير عام..والي او عميد..تكون من تكون..يظل الشرف والاخلاق والصدق وعفة اليد والدمه وتقافه وحب الناس والوطن ابرز الصفات التي توفرت في هدين النمودجين والتي لم نعايشها ملتصقه بالاخرين بعد وحتي الان للاسف..يمكن هناك نصف..نصف..يعني..ويقال ان الجيش او العمل العسكري وحده المدرسه التي تصنع وتخرج الرجال ومسؤلين برتبة فريق مؤهلين لتحقيق تنفيد المشاريع العملاقه وبلا مزايدات..!؟
ونمودج تالت قرأْت عنه خبر منتشر عبر الصحف الاكترونيه وبعض الصحف الورقيه او التقليديه في بعض الاقطار العربيه.. ولم يدكر هذا الخبر ولو بشكل سريع وخاطف في اي وسيله اعلاميه ليبيه..ووقفت عنده كتيرا وقرْأت التعليقات والتعقيبات حوله.. وسأْلت لماذا لا يتم دعم هذا المشروع الذي يقوم به المهندس الساعدي معمر القدافي والاحتفاء به خاصة واننا نعرف جيدا حجم تأْتير السينما الامريكيه في العالم وكيف انها تلعب دور كبير في تكوين الرأْي العام وتوجيه الكتير من السياسات التي تروج لها باسلوب مبهر ومتفوق في الاستقطاب ..!
الاخ القائد سيكون في امريكا نهاية هذا الشهر وهناك ينبغي ان المهندس الساعدي يعمل من الان ويستعد لانجاز اعمل سينمائيه تستتمر هذه الزياره وتعمل علي نشر اهدافها وطموحاتها..!
فكم هوا رائع ان يشاع الفاتح كما شاع عمر المختارعبر السينما وليعرف العالم اين تقع ليبيا وما هي فاعلياتها..وكم هوا رائع ان يكون اول انتاج سينمائي للمهندس الساعدي فيلم عن سلطة الشعب والانتصارات الشعبيه التوريه التي تحققت في الجماهيريه الليبيه تستوعب هذا الفرح الكبير بالعيد 40 للتوره .

بقلم : بشير العربي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home