Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 15 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

تعقيب بسيط على ( حلقات "فتح الله ابزيو")

امتعنا الاستاذ فتح الله عمران ابزيو بكتاباته الشيقة من خلال تلك الحلقات و التي كُتبت بعناية فائقة و خيال رائع... ذكريات جيله في مدينة بنغازى .. و قد نجح ابزيو في تنبيه القراء و شدهم بقوة لتلك الحلقات لما فيها من اجترار للذكريات و الاوقات الجميلة لجيل افني اجمل مراحل عمره متنقلاَ بين المنافي في اصقاع الدنيا , و قد تخللت تلك الحلقات وقائع و قصص حقيقية في تلك الحقبة بل ان بعض الروايات و الاحداث جاءت في دقة متناهية لتتجاوز كتب التاريخ ... غير انني و بقية جمهور القراء قد ذُهلنا بما حوته الحلقة الثامنة عشر و التي هي الان بين ايدى القراء .

تفأجأ الجميع من اسلوب تلك الحلقة الهجومي التي اخذت منحي مختلف .. اذ اطلق ( الاستاذ) ابزيو سهامه علي تيارات و شخصيات من المعارضة الليبية في الخارج ..بل و قد استل سيفه الخشبى و هدد انه سوف يكتب حلقات بعينها عن المعارضة الليبية.

لا احسب ان (الاستاذ) ابزيو يعلم ان كتابة (الحلقات) علي المعارضة الليبية هي من حق كل ليبي و ليبية بل انه واجب وطني , و لكنها لا يجب ان تكتب و نحن في احط درجات الانكسار و التمزق لتزيدنا بذلك انكسارا و تمزقاً و نحن ايضاً لا نزال بعيدين عن ليبيا ولم تطأ اقدامن ترابها الغالي نعاني ويلات الغربة و قسوتها...... ان التوقيت لكتابة تلك الحلقات له الدور المهم لمقاصد و نوايا كاتبيها.

توعد (الاستاذ) ابزيو و اقسم بأغلظ الايمان انه بصدد نشر تلك الحلقات و لكنه ربما (تناسي) او ضعفت ذاكرته ان الخوجة و حسين محمود (التركي) (القابع الان في احدى السجون الامريكية بتهمة اغتصاب قاصر ) كانوا قد سبقوه و لكنهم لم يؤثروا في نضال المعارضة قيد انملة ... .. بل ان اخيه (العزيز) المدعو محمد بن غلبون كان هو الآخر قد نشراحقاده الدفينة في اكثر من عشرون حلقة و تهجم فيها علي كل الشخصيات الوطنية بمن فيهم المناضل الشيخ الجليل الحاج غيث سيف النصر اطال الله في عمره و افرادا من الاسرة السنوسية الكريمة... و لكنه الان يموت بغله .. لان القافلة تسير و الكلاب تنبح.

و لمن لا يعرف (الاستاذ) فتح الله فهو من الليبيين القانطين عاصمة الضباب منذ ان تم تسريحه من عمله في (المكتب الشعبي) عام 1980, و بعدها بداء تطفله علي مجاميع الليبيين في بريطانيا , و للتذكير فقط فقد رفض ناشطوا و مؤسسي التجمع الوطني الديمقراطي الليبي انذاك اللقاء به, و علي مدار السنوات الي يومنا هذا عرفت الجالية الليبية في لندن (الاستاذ) فتح الله انه انسان سفيه سليط السان نمَام , كثير التعليق و الاستهزاء بالناس و انه دائم الخوض في اعراضهم حتي ان الكثير منهم يتحاشي دعوته الي بيوتهم ..

ان ما ورد في الحلقة الثامنة عشر و ما هدد به (الاستاذ) فتح الله لسرد حلقات عن المعارضة الليبية يؤكد قناعة الكثير من ان تلك الحلقات الاوائل الشيقة ما هي في حقيقتها الا دغدغة لمشاعر و احاسيس ليبيي المهجر , لتكون مقدمة لما يأتي لاحقاً , بعد ان كتبها و صاغها (الدكتور) انور الدلال, لا نه من المعروف ان المستوى التعليمي (للا ستاذ) ابزيو لم يتعدى المرحلة الاعدادية علي اكثر تقدير..

و اود هنا ان اسرد مجموعة من المفارقات التي ينبغي الاحاطه بها علما لنرى مقاصد (الاستاذ) فيما ينوى نشره قريباً:

1 لم يحضر (الاستاذ) المؤتمر الاول للمعارضة الليبية يونيو 2005, علي الرغم من وجوده بلندن فترة انعقاد المؤتمر.

2 تغيبه الغير مبرر عن كل مؤتمرات و احتفاليات و التي كان قد قام بالاعداد لها و تنظيمها مركز الدراسات الليبية بأكسفورد (احتفالية ذكرى الاستقلال و ذكرى المجاهد احمد الشريف).

3 لم يحضر (الاستاذ) الدورة الثانية للمؤتمر علي الرغم من تغيب جبهة الانقاذ و بعض الشخصيات الاخرى التي يعتبر ( الاستاذ) حضورها بمثابة ( خربة ميعاد).

4 اصرار ( الاستاذ) و رفيقه (الدكتور) الدلال علي حضور و تصوير كل المظاهرات (صوت و صورة) التي اقيمت في لندن و بلجيكا وقد توقف هذا (التوثيق ) فجأة بعد قرار جماعة الاخوان المسلمين عدم المشاركة في اى مناشط معارضة خارج ليبيا.

5 عزوف ابزيو عن الحضور لمنتديات تخص و لها اتصالات بهيئات تابعة لحقوق الانسان و الامم المتحدة بدون اى تبريرات مناسبة بل وصل به حد الطعن في تلك الجهود (بحجة انها تدعو لتدويل القضية ) ( نفس الرواية الرسمية للنظام للطعن في تلك المناشط) و ايضا عدم قبوله دعوات للحضور و التحدث من خلال افلام وثائقية تتحدث عن مسيرة المعارضة الليبية و شخصيات بعينها ( فيلم اختفاء الكيخيا وفيلم وطن في المنفي و فيلم عن الراحل الحاج مصطفي البركي).

6 التصاقه الدائم ببعض العناصر المحسوبة علي (الاسلاميين) بينما هي في حقيقتها عناصر كانت متواجدة في افغانستان مدعومة من سيف الاسلام كان البعض منها قد تم نقله بالطائرات فور سقوط كابول في ايدى التحالف و البعض الآخر طُلب منهم التوجه الي المملكة المتحدة للحصول علي اللجوء السياسي , و نقصد هنا مجموعات ( هارو و ويلزدن غرين)

7 كتابة مجموعة مقالات نشرت علي صفحات المواقع الليبية و قد وقعها ( الاستاذ) بأسماء مستعارة و كانت جميعها قبل عام 2007 .

انني و في هذه العجالة ليس لدى اى عداء شخصي لكاتب تلك الحلقات و لكنني لا اعتقد ان لتك الشخصية وزن يذكر لتحتاج عناء الكتابة و لكنه التنويه و قد وودت فقط ان ارصد مجموعة من الوائع و المؤشرات والتي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار لمقاصد و نوايا هؤلاء الشخوص .

بسم الله الرحمن الرحيم (( و لله الامر من قبل و من بعد ))
بسم الله الرحمن الرحيم (( و اله غالب علي امره و لكن اكثر الناس لا يعلمون )) صدق اللًه العظيم

محمد سيف النصر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home