Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 15 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

مكانيك..!!!
لماذا لا نكون جميعاً مواطنين داخل الوطن سواء .!؟

بني وليد - ليبيا.
.. لماذا لا نكون جميعاً مواطنين داخل الوطن سواء .!؟
أم تراها أفكار ومعتقدات روما القديمة مازالت تعشش بداخلنا وتستهوينا وتجذبنا إلي زمن المواطنة المميزة و المحتكرة لأبناء روما دون غيرهم .. حينها كان لسكان مدينة روما وحدهم حقوق الانتخاب والترشح لمجلس الشيوخ وتداول السلطة وامتلاك العبيد والأراضي .. في حين لم يكن لسواهم ممن يقطنون خارج مدينة روما حقوق .. إنهم برابرة .. في نظر أبناء روما المدينة ..!
- فكرة التمييز هذه تتكرر دائما .. قد تختلف صورها .. ولكن المضمون موجود .. والهدف قائماً وباقي .. رابطة أبناء المتحركين صورة تجسد ما قصدنا وسبقتهم رابطة مواليد الفاتح .. والغرض من هذه الروابط هو رعاية مصالح فئة معينة من المجتمع على حساب غيرها من الفئات .. وتفتح سبيل تعامل تلك الفئة مع إدارات الدولة في حين تظل باقي الفئات محرومة من هذه التسهيلات .. وهذه حقيقة حصلت وليس مجرد تخمينات .. فقد سبق حدوث سمسرة وسرقات حقيقية في أحد فروع رابطة مواليد الفاتح , وقد أشرفت شخصياً على التحقيق في هذا الأمر .. ولكننا لم نجد أي استجابة من قبل المعنيين .. وظل الحال كما هو .. فأصبحوا أغنياء .. فقط لأنهم مواليد الفاتح - 1969 م .. ولست ادري ما هو الجهد الذي بدله أبناء المتحركين ليكونوا كذلك .. فالقدر هو من فعل كل شيء ..!!
أظن أن أبناء الباقين ليسوا ليبيين من الدرجة الأولى .. أم أن الحقوق محفوظة للجميع .. فإذا كان حق هؤلاء أن يؤسسوا رابطة تضمهم وتميزهم .. فمن حق الباقين تكوين رابطة لأبناء غير المتحركين .. ويتميزوا " بالغير " .. ومادام الفارق موجود ومعترف به إدارياً فليكن منطقي .. ولنكن مواطني وطن مقسم بين متحركين وأبنائهم من جانب .. وغير المتحركين وأبنائهم من الجانب الآخر ..!!
وإذا كانت رابطتي أبناء المتحركين ومواليد الفاتح ستوفر شقق وسيارات وأثاث وزواج وتسهل استخراج الحديد والاسمنت من المصانع . فنحن أيضاً بحاجة إلي كل هذه الخدمات ونريد أن نكون روابط تخصنا وتطابق ما أراد لنا القدر لنحصل على ما نريد .. وهذا حقنا مادمنا لا ننتمي إليهم ..!!
الحكاية كلها سمسرة .. لا تنتمي إلي أي أساس منطقي هادف .. أو فكرة مشروع غدٍ مستقر .. ونحن أبناء ليبيا الأمس واليوم والغد .. وحقنا العيش على تراب ليبيا والسعي لبنائها والمناداة بالقيم الإنسانية فيها وتحقيق العدل والمساواة .. ولسنا بحاجة إلي سبب تاريخي يدعونا للمشاركة في بناء ليبيا الغد .. وسنحقق الغد لأننا بكل المقاييس المنطقية الأقدر والأجدر .. وأبناء المتحركين ينتمون إلينا وان أحبوا التحزب رغبة في الوقوف تحت الضوء والاستفادة وإن تعهدوا بأشياء لن يستطيعوا إنجازها دون الآخرين ..!

عبدالواحد حركات


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home