Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 15 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

لماذا العودة من المهجر؟ وهل ليبيا صادقه فى دعواتها للمهاجرين؟

الرجاء الاطلاع على هذا الرابط قبل القراءة:
www.libya-watanona.com/letters/v2006a/v17nov6e.htm

لماذا نعود؟ هل هناك اشياء تغيرت فى بلادنا حتى نعود؟ سنوات مضت ونحن ننتظر فى شيئا ما يحدث فى ليبيا حتى نشاهد الالاف من المهاجرون الليبيون يحزمون امتعتهم للعوده الى ليبيا, 4 سنوات بالتحديد ونحن ننتظر فى معجزه تحدث ويسافر الليبيون مطمئنون الى بلادهم, 4 سنوات من الكذب والدجل نسمعه ونقرائه على صفحات امانات اللجان الشعبية فى ليبيا, ونقرائه على الصفحات الاكترونية, وتصريحات من كل جانب من موءسسة القذافى الخيرية, ومن امانة الهجرة والجوازات, وتصريحات باعداد مهاجرون عادوا الى البلاد , وقد قامت هذه الموءسساة بتسهيل امورهم, كائنهم يطلبون اللجوء الى بلادهم, مرة ياتون بتسهيل امور 29 شخصا, ومرة اخرى بعدد 30 فردا, كانهم يلتقطونهم على السواحل الليبية, لا يعلمون ان اعداد المهاجرون الليبيون قد فاقت الخمسون الف نسمه(50000), وهى فى الازدياد خاصة بعد عام 2008 , واكثر الراغبون فى الهجرة هم من فيئة الشباب اللذين لا تزيد اعمارهم عن 24 عاما.

الحقيقة انه لم يعود احدا الى ليبيا, لقد عادت مجموعه بسيطة فقط لزيارة الاهل والاقارب, ثم رجعوا الى بلدان المهجر, ليس لانهم منعوا من الاستقرار فى ليبيا, ولكنهم رفضوا العيش فى بلادهم لعدة اسباب وهى:

- ليبيا لم تتغير كثيرا عن الماضى واقصد الماضى منذ عام 1970 , لقد وصفها البعض بان عام 1970 كانت ليبيا افضل من الان نهاية 2009.

- البلاد تعيش حالة من الفوضى, فى كل متطلبات الحياة الضرورية, مثل الحياة الكريمة, الاستقرار, الحرية, الدخل, لا توجد فى البلاد ضمانات , او قوانين يستطيع الفرد الاعتماد عليها فى بناء اسرة سعيدة دون الدخول فى المخالافات القانونية , والطرق الملتويه, وعليه لا تصلح البلاد لبناء اسرة وابناء وخلق جيل خالى من الشوائب , او من الاحزان.

- ليبيا تعيش عصرا الكل فيه قوى, الدوله قوية , القبيله ايضا قوية, والقطط السمان ايضا اقوياء, وكل هذه القوى فى ليبيا تخاف من القوى الاخرى, لهذا السبب لم تتغير ليبيا منذ عام 1970, الامن يحكمه مجموعه من رجال الثورة والضباط الاحرار, وهو يختلف عن اللجنة الشعبية للامن العام فهية تحكم فقط جزءا من الامن.

- القبائل تحكم ابنائها اللذين يتحكمون فى الامن وفى امانات اللجان الشعبية.

- والقطط السمان تحكم الاقتصاد , المال, والمعرفة, والجميع يحتاج اليهم.

- اما القائد فهو يلعب مع الجميع, لا يستطيع رفضهم او معاداتهم- ولا يستطيع الاستغناء عنهم.

بلادنا بقت هكذا على مدى 40 عاما, لم تتحرك خطوة واحده الى الامام بسبب هذه التشكيلة المعقدة, لقد صرح القائد بتقسيم الثروة فى عام 2008 , والجميع يتذكر كيف كانوا يقسمون الثروة على فيئاة الشعب (نظريا طبعا) لقد وصلوا فى النهاية الى احصاء فيئاة الشعب الليبى حتى يكون هناك عدالة فى التوزيع.

لقد صرح القائد ايضا باقالة اللجنة الشعبية العامة , ومنحها فترة حتى مارس 2009 , ولكن اللجنة الشعبية لازالت باقية, وقد قامت حتى باعداد ميزانية 2010 .

ايضا القائد اعطى اوامر بتسهيل عودة المهاجرون الليبيون, ومنحهم التسهيلات المعنوية والمادية, هذا يعنى توفير سكن للاسر, وتوفير وظائف لهم.

كل ما سبق فى هذا الحديث لم ينفذ, ولم تنفذ تصريحات القائد للاسباب السابق ذكرها وهم الامن - والقبيلة - والقطط السمان, لانهم هم من يحكمون ليبيا واقعيا, للاسف الشديد رغم محبتى للقائد والتقائنا فى بعض الافكار ليست جميعها, الا اننى اصرح بان من يحكم ليبيا ليس القذافى , انما هم تشكيله لم تعمل لها الثورة حساباتها عندما قامت , وهم الان السيد فى البلاد شاء من شاء وابى من ابى.

الذى يهمنا نحن المهاجرون هو لماذا نعود ؟ نحن بخير هنا فى المهجر, ابنائنا بخير , يتمتعون بكل وسائل الراحة والحرية والصحة والتعليم. فلماذا العودة؟ ليبيا لا ترغب فى عودة الفرد المتحرر, والمتعلم, والديمقراطى, والمثقف, المهاجر بهذه المزايا يشكل خطرا على النظام الليبى, ليبيا لا ترغب فى هذه المزايا, انها ترغب فى شعبا امميا, وعليه تسمح للافارقة, الحاملون للامراض بالدخول الى البلاد وهم اكثر من مليونان الان فى البلاد, وترغب فى تجار السموم حتى يصبح ابنائنا زبائنهم, ليبيا ترغب فى جلب العاهرات وحاملات امراض الصيدا ,انهم يرغبون فى جلب الملايين من البشر دون تاءشيرات, او تصريحات عمل حتى يقبل كل ليبى صاحب اسرة بما يمليه عليه اصحاب المصلحة , وهم القطط السمان, القبائل تريد ابنائها موظفون فى اجهزة الدوله, وفى القوات المسلحة, وامناء فى اللجان الشعبية, والامن الداخلى يريد تكميم الافواه للحريات, والسيطرة على الاعلام, والسجون, ومحاكم امن الدوله. اذا اعرف من انت قبل ان تعود الى ليبيا, واعرف الى اى فيئة من حكام البلاد تنتمى؟ اما اذا انت لست لك صلة بهولاء فلا تعود وابقى حيث انت.

كيف تعود اخى المهاجر وتترك حريتك لتعود الى اللذين كانوا سببا فى هجرتك, سوف يكون مستشفى المجانين هو بيتك الجديد فى ليبيا, او سجن ابوسليم, انها عودة بدون خروج..

الى اللقاء
الاحصائى
________________________________________________

اقرأ ايضا :
www.libya-watanona.com/letters/v2006a/v27nov6i.htm

www.libya-watanona.com/letters/v2006a/v11dec6m.htm


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home