Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 15 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

الطربلسيون اهل كرم

الحمد لله الذي خلق المخلوقات بقدرته, و كرم الانسان وخلقه بيده, واختار لنا الاسلام .

وجعلنا من امة بني عدنان, واختار لنا المكان والزمان فلا احد منا اختار ولديه ولا اولاده و لااعمامه ولا اخوله ولازمان ياتي فيه باختياره, وكل شي جعله بقدر سبحانه.

نظرا الى سوء الفهم واللبس التي اراد البعض الترويج اليه ومن خلالي تطلعي الى الانترنت لاحظت انه توجد بعض المفاهيم التي يجب ان تصحح لما وقع فيه على اهل طرابلس من ظلم عليهم فالبعض لايعرف طرابلس و الطربلسين الا من خلال ما يكتب عنهم, وخاصة عندم يكون الكتاب غير منصفين يقومون بحشدالهمم والترويج الى مؤامرة كبيرة الغرض منها تفتيت البلاد الى شيع وطوائف, وذلك عن طريق التلبيس على العامة بكلمات مدسوسة الغرض منها تنفيد استرتيجية ماكره دون دراية ولافقه من مروجيها يقع في الفخ ويكون معول هدم لبلادنا الحبيية. ولقد فؤجت ما كتبه د.جاب الله فخلط في كتابته الحق بالباطل ووصف طرابلس بالغدر .

اولا بجب علينا ان نضع كل شي في ميزانه حتى لانخلط على العامه.فيجب ان نعرف من هي طرابلس التي يقصدها في مقاله, وكذلك طرابلس عندم ينسب الى نظام طرابلس فالقاري يعتقد بان من يحكم طرابلس هم الطرابلسيون. نعم الطرابلسيون ولكن يجب على اي اسس سماهم الطرابلسيون كما يسميهم الغرب عندما يقولون نظام طرابلس.

كما معروف عند المؤرخين حديثا وقديما طرابلس تطلق على ثلاثة اشياء:

°طرابلس تعني كليبيا بحدودها المتعارف عليها الان فلا تعرف ليبيا الا باسم طرابلس , ولم يستخدم اسم ليبيا عليها كلها حديثا الا بعد الاحتلال الايطالي ورسميا بعد الحكم الملكي.

° طرابلس كا ولاية اومحافظة , منذ التقسيم الفدرالي الى ليبيا وبعد 69 وهي المنطقة الغربية من ليبيا تشمل من المنطقة الوسطة الى راس جدير

° طرابليس المدينة: وهي تشمل وسط المدينة وما يحيط بها. فالطرابلسيون هم اهل المدينة هذا هو المتعارف عليه, فلايوصف نظام طرابلس بانه من سكان المدينة ولكن يعرف بنظام القدادفة مثل السنوسيون و القرمالين و بني غالب ......الخ

فمدينة طرابلس شاء الله ان يجعلها عاصمة لهذا القطر ليبيا منذ القدم لقد حاول القذافي ان يجعل سرت عاصمة وفشل والملك قبله ان يجعل البيضاء عاصمة وفشل فخصائص طرابلس تفرض نفسها دون منازع.

فأنا اكتب دفاعا عن طرابلس المدينة ومحاولة جلي الافهام لما الصق بطرابلس والطربلسين , فيجب نعرف ان ليس من يقطن طرابلس طرابلسي وهذا ليس تقليلا من شأنهم , فقديما كان السكان يتمركزون في المدينة القديمة وفي منطقة سوق الجمعة قبل ان تدخل تخطيط المدن حيث تم النزوح من جميع انحاء البلاد الى طرابلس وهو حال العواصم في جميع انحاء العالم.

فالطرابلسيون التي اتكلم عنهم من عاش داخل حدود المدينة من قبل هجرة بني سليم وبني هلال , سيمات الاهالي سماءت اهل المدن لايعرفون تحزب قبلي ولاطايفي وينظرون الى الامور بحكمة وحسن تصرف .لقد صاحبت اجدادي وشياب طرابلس فلا اعرف فرق بين غربوي وفزاني اوجبالى ولا خطر بخلدي يوم انه لازال من يدعوا الى هذه الجاهلية في القرن الحادي والعشرين ولقد اخبرنا عنها نبينا قبل 1400 عام انها من عادات الجاهلية.

اهل طرابلس معروفين بحبهم وتقديرهم بالغريب لذلك تجد من يعاشرهم لايحس بانه غريب بينهم , لسو حظ الطربلسين ان تكون مركز للعواصم فالبعض ينظر الى العمران والخدمات التي تفتقد في بعض المناطق بليبيا والتي لا ترتقي مع التاريخ العريق لطرابلس فهو ينظر بعين واحدة لم يعرف ماسبب الغزو على طرابلس من تفكيك النسيج الاجتماعي للطربلسين, والحمد لله تم مؤخرا عمل الجمعيات الاسرية حوالى 35 في المئة من العائلات الطربلسية لها اجتماع شهري يقوده وجها العائلة.

الطربلسيون لم يقلدوا المناصب في الدولة سوء في العهد الملكي والعهد الحالي والبعض يطعن فيهم بانهم اول وثيقة مبيعة بعد الانقلاب صدرة منهم ويجهلون الحقيقة بانه تم خداع الليبين جملة بان من قام بالانقلاب المهدي ابوشويرب, ولقد بعت القدافي بشير هوادي ليخطب فيهم اعتقدا منه ان تأيدهم له حبا فيه ولكن فوجي من حضر تلك الاحتفال لايتجوز خمسة افراد لذلك صنفهم القدافي بأنهم رجعين والحصار الذي وضع عليهم لايسعه هذا المقال لعل نتكلم فيه لاحقا.

أن التي رسو دعم النظام السفهاء والسدج والمنفقين اصحاب المنافع من طول البلاد وعرضها على مستوي قبلي و عائلي واشخاص ما ان يكون جاهز لهذا المنصب احد مني بني سرتون{ قدافي} يقدف بالاول او يعمل مستشار يعيش على الفتات التي يلقبه اليه اسياده. فالطرابلسيون شأنهم شأن اهل الشرق وفزان بل هم اسوء لقد تم احتلال طرابلس واستباحوا ارضيها فارضي طرابلس معروفة للطرابلسين شبرا شبرا حتى الغابات والمعسكرات وارضي الطليان التى رجعت لها ملكها لذك تجد الاهالي لايستنفعون بها لانها مغصوبة ولقد اجتهد بالبعض بجلب الوثائق من تركيا ولكن ما تحصلوا منها الا على الشي القليل, والمحلات التي غصبت لايملكها الا من خارج طرابلس .

والغريب هنا ان معظم النازحين الى طرابلس منسجمين ومتالفين مع الطربلسين الا السراتوية لم يستطيعوا معايشةالاهالى على الرغم بأن النظام يعمل على غرسهم الا انهم يقفلون ابوابهم ويشعرون بنقص , نعم المدنية لا تاتي بين يوم وليلة ولا تشترى بالمال انما هي تاتي مع السنيين.

ومن المخططات الذي حرص النظام عليها ان يتم تزويج السرتوية بالطربلسيات الا انهم لم يفلحوا في ذلك لانه الزوج منهم نعتبره ادية وليس مكرمة . واراد ان يشوه صورةالطربلسيات بجلب بواخر البغايا من المغربيات فلم يجدوا لهم مكان سوء وسط المدينة حاولوا ان يزرعوهم داخل الاهالى الا انه تم طردهم.

لم يكونوا الطربلسين اقل حضا من غيرهم في القمع فلا يوجد عائلة الا منهم شهيد او طريد.لذلك اقول لكم دعوها انها نتنه, فليبيا للجميع ولانسمح بتقسيمها ,ونعمل مثلما فعل اجدادنا وان تحلفنا مع من هو غير اهل لذلك فهذا شئ لانساوم عليه ولتحدروا من هذه الفتنة التي يريد يها تقسيم الامة جمعا وليس ليبيا فقط .

عذرا ان اطلت ومرحبا بكم في طرابلس عاصمة الليبين والنظام ليس نظام طرابلس بل نظام سرت او القدادفة يجب تصويب ذلك.

ابن طرابلس الاصيل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home