Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 15 ابريل 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

"الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها"
على من؟ يا فالح!!

السلام عليكم و رحمة الله,

من المؤسف أن الكثير من الكتاب يحصر مسألة الامازيغية في أشخاص, المشكلة الجهل الكامل بالتاريخ. لماذا إدخال الإسلام دائما على انه المستهدف عندما يحاول احد من الليبيين المحافظة على ثقافته و تراثه؟ لماذا لعب هذه الورقة عند الفشل في إقناع الأخر. ماذا عن سرد الحقائق المجردة بدون اللعب على أوتار الشعور الديني. لم نتعلم ذلك؟ ربما مستوي التخلف لا يسمح بذلك.

لدخول في الموضوع, لنفرض إن ليبيا دولة لا قدر الله متعددة الديانات, و أن محمد مادي نصراني أو هندوسي و يعبد في القمر ما هو الخطاب يا سي بن عبد لله الذي سوف توجهه إليه؟ بطبع عنصري! هل لك الخطاب أخر؟ اشك في ذلك. كلمة الفتنة أسهل سلاح لطمس الحقوق.

الفقر للأسلوب العلمي و الخوض مع الخائضين في مواضيع دون تبرير أو تفسير لحقائق ملموسة هو ميزة الكثير من المتخلفين حضاريا. يا سي بن عبد لله, قل لي من حاول طمس المذهب الاباضي بالجبل و أرسل المرتزقة إلي مساجد و زوايا نفوسا لحرق كتب إسلامية التي كانت محفوظة لقرون. لا الأتراك و لا الطليان كانت لهم عنصرية متعددة الإبعاد كالتي نراها الآن!

بالمناسبة احي د. محمد مادي على الجهود العظيمة التي يبدله في سبيل الحفاظ على تاريخ ليبيا الحبيبة. و أتمني من كل الليبيين في كل إرجاء الوطن البحث في تاريخيا و ثراتنا و السعي في إثراء مكتباتنا بكتب من إنتاجنا, لأنه من العار ان نجد طلابنا في الجامعات يبحثون على كتب عن تاريخنا و لا يجدون شئ عدا الترجمات من مؤلفات غير ليبيين.

و السلام عليكم

واحد منكم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home