Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 14 مارس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

مقتطفات من إنجازات الخبير في أمريكا "أحمد عون في أمريكا"

سبحان الله, في الأيام السابقة إستيقظ الخبير من سبات عميق وبدأ يدرك أن هناك شيء يسمى بإدارة البعثات الدراسية التي غاب عن دورها لمدة طويلة. طوال فترة عمل عقيل أمين التعليم السابق والمشهور عنه بالفساد كانت كل تعليمات الخبير عبارة عن تعليمات شفوية وذلك لجهل الخبير بأمور الإدراة وقوانين الدولة الليبية كما كانت الوساطة والمحسوبية والبزنس هي الشيء المستحوذ على الساحة الأمريكية. الفواتير المزورة, غرامات التأخير على الرسوم الدراسية, إيقاف مُنح الطلبة بغير وجه حق, تصفير المدة إلى المقربين, مرتبات أولاده الغير قانونية, عدم الرد على الهواتف, الفساد المنتشر في القسم الثقافي, طرد الطلبة من الجامعات بسبب التأخير في دفع الرسوم و إجبار الطلبة على الرجوع إلى أرض الوطن وغيرها الكثير لأن الوقت لايسعفني لأذكرها. كانت كل هذه الأشياء أبرز ما ميز فترة عمل الخبير وكذلك غض النظر السيد أمين التعليم السابق على كل هذه الأشياء.
لقد دار ببالي هذا الموضوع, فإنني من المتتبعين لمقالات الطلبة الموفدين بالخارج بالسحة الأمريكية بجميع أنواعها, والحق يقال هناك تقصير كبير من المشرفين والقسم الثقافي وكانت معظم الرسائل الموجهة إلى إدراة البعثات ضد الطلبة و تصفهم بفشلهم في الدراسة وعدم مقدرتهم على إستكمال دراستهم والقليل ما يتعلق بمشاكل بعض الطلبة مثل تصفير المدة لبعض الطلبة الموجودين بالساحة وغيرها, فدور المشرف المثالي التالي:
* مجرد وصول الطالب للساحة وأخذ بريده الإلكتروني وعنوانه أن يرسل له منشور يُعرف الطالب بكيفية النظام وواجباته ونظام الدولة الموفد لها, كما تعرفه على مشرفه الخاص.
* أن يكون المشرف على دراية بمجال الطالب التابع له وما يحتاج له وان يكون له دراية كافية بالكمبيوتر و المنظومة.
* المشرف الخاص هنا يتابع حالات تلاميذه المسوؤل عنهم وهذا يتمثل في متابعة مستوى دراستهم اللغوية و الأكاديمية منذ البداية و إعطاء التوجيهات المناسبة لتحسين أداءه ليس بترعيبه وتهديده بالفصل فالفكرة هنا هي إستثمار الموارد البشرية وإظهار أحسن ما يمتلكه الطالب ليعود بالنفع على بلاده وليس ترجيعه إلى البلد في أول فرصة تسنح لهم.
* أن يكون التعامل عبر البريد الإلكتروني ويجب على المشرف الرد على إستفسار الطالب في أسرع وقت ممكن فهكذا تُعود الطالب على الأسلوب الحضاري وتفرض عليه إحترامك ليس لمنصبك و لكن لتعاملك.
* على المشرف إستكمال أي إجراءات تخص الطالب في أسرع وقت يناسب الخدمات الموجودة بتلك البلاد.
* عند وجود خطر يهدد حياة الطالب وعائلته كإعصار, فياضانات ,....إلخ أن يقوم بالإتصال بهم والإطمئنان عليهم و إتخاذ الإجراءات المناسبة .
* إرسال المعايدات الإلكترونية في المناسبات الدينية و الوطنية.
إذا لاحظتوا أن النقاط المذكورة لا تستلزم أي ميزانية مادية ولكن هي مجرد فن في التعامل تكسب المكتب إحترام جميع الطلبة.
في ختام هذه الرسالة الرجاء من أمين التعليم الجديد التحقيق في جميع المخالفات الموجودة بالساحة لأن الخبير إنسان غير كفؤ لهذه الساحة وقد جاء إلى هذا المكان بالوساطة والمحسوبية.

موظف في الدولة


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home