Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 14 يونيو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
عن الاستلاب التاريخي..
لكي لا تصبح العروبة احتكارا ًمشرقياً أو شعوبية جديدة
(1)

عن الاستلاب التاريخي..
لكي لا تصبح العروبة احتكارا ًمشرقياً أو شعوبية جديدة (1)

سعيد سيفاو المحروق
المصدر : جريدة "الأسبوع السياسي" ـ 197x

( ... ورأيت مقابر طرابلس كلها فوجدتها قد امتلأت ببني آدم، وغلبت عظامها على تراب الأرض
فلا ترى منها ملء كف من تراب إلا وعليه جمجمة أو عظم ) الرحالة التيجاني في القرن 16

- 1 -

لنتفق مع عبد الرحمان شلقم، وأن شئنا فلنختلف معه، وسواء أخطأ مجلس قيادة الثورة حقاً أو لم يخطئ بتاتاً، فنحن في النهاية لابد أن نصفق له. ولابد أن نعيد قراءة مقالته.. وأن نريها لمن لم يقرأها .. وإن استطعنا فلنهربها خارج الحدود قائلين للجهات الأربعة: هده هي الديمقراطية في ثورة الفاتح. شيء لم يحدث في ثورات العرب من قبل لكنه لا يتحقق إلا في ثورة الجماهير.

وإذا كان عبد الرحمان قد كتب ما كتب لإحساسه بأن ثمة خطأ ما وقع من مجلس قيادة الثورة فلا شك أن لغيره الحق في أن يشطب من تلك الكتابة ما شاء أن يشطب. وأن يقول بأن ليس ثمة خطأ ما وقع .. لكننا وجدنا أن أغلبية الكاتبين والناشطين المعقبين في العدد الماضي من الأسبوع السياسي قد جعلوا من ذلك العنوان الديمقراطي بيتاً لمعلقاتهم وتعليقاتهم .. وإذا ما استثنينا مقالة أبو زيد دوردة الذي لم يهمل بقية نقاط عبد الرحمان فإن بقية من كتبوا أو شطبوا توقفوا بعد أن فكروا .. وتوقفوا عند العنوان ولم يتحركوا (أن أبا أو أبو اياد في رده لم قد صدر من موقف خاص وهو القلق على الثورة الفلسطينية .. لذا فهو لا يدخل في هذا التعميم).. والحال أن تخطئة أو تصويب مجلس قيادة الثورة لم يكن بيت أرجوزة عبد الرحمان .. بل كان نقطة تعلوها وتسفلها كما تيامنها وتياسرها عدة نقاط أخرى .. أو هكذا كان ما أوحت به أرجوزته ..

أن اعتساف الجزء الصغير المتعلق بمجلس قيادة الثورة في مقالة عبد الرحمان ليس من شأنه أن يستغرقنا هنا لنكتشف فيه محاولة الزلفى والقربى والانتهاز .. لكن من شأن ذلك أن يذكرنا مرة أخرى بأن مقالة أبو زيد إنما تمثل الوجه المقابل تمثل الوجه المقابل لعبد الرحمان خير تمثيل (هذا إذا استثنينا مقالة محمود الهتكي التي تذكرنا دائماً بمقالاته الثورية الثائرة المثيرة في جريدة الرائد في العهود الخوالي).

بعد كل هذه الاستثناءات التي تهدف إلى إبراز الوجوه الحقيقية في النقاش الدائر لا أن ألوم وأعاتب عبد الرحمان على عنوان مقالته .. على الرغم مما فيه من روح ديمقراطية. فلولا ذلك العنوان لكان " الأسبوع السياسي " قد وفر عدة أعمدة من الرصاص الثقيل .. ولوفرت على نفسي عناء هذه المقالة.

يتبع ...

سعيد سيفاو المحروق


إزكّاغن


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home