Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 13 مايو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

في ذكراك الرابعة يا أبي

مازال كي ماضيّه
كيف القمر تمشي الناس بضيّه

مازال ضيّه صافي
في قلوبنا مابات ليله طافي
عزيز في الرخا والكرب عهده وافي
وطول النفس والصبر فيه مزيّه
ما ايغيهبه طول الزمان الجافي
وسيّات الْعْول عنده رذاذ اميّه


عندما قال الشاعر هذه الكلمات لم يكن ليداهنك يا أبي ؛ فإنه بما هو حقٌ نطقْ ؛ فما قاله هي مناقب خبرها الناس ممن عرفوك وعاملوك سيان كنت متسنماً وظيفة أو عند هجرك كرسيها.

إن المناصب لم تنل منك فأنت من يملك قيادها ولقد عركتها وعركتك فأسلست لك القياد ولم تكن يوما لك هدفا فلقد تشرفت هي بك فأنت هو أنت ، بمنصب أو بلا منصب ، متواضعاً ودوداً معطاءً كنت ، لم تكن هي لتقف حاجزاً بينك و بين الناس ؛ فقد ظل بيتك مفتوحاً يرتاده طالبو الحاجات ، ولم أذكر أنك رددت سائلا مهما كان سؤاله مادام محتاجاً ، فإن صعب عليك أمر الطلب فحُسن معاملتك وتبسمك في وجهه تكفل رضا السائل.

أذكر أني كنتُ في جمع من الناس ؛ وتولى أحدهم مهمة التعريف بي فما لبث أن نهض أحدهم وحياني بكل احترام وقال : أنا لم أنس والدك أبداً ؛فقد كنت أرافق أبي عندما كنت صغيراً حين يذهب لزيارة والدك ؛ وكانت هذه الزيارات تكثر أحياناً لدرجة أنني سألت والدي عن سبب تعدد هذه الزيارات فقال لي : عندما يضيق بي الحال أذهب إلي (بو مازق) يفرجها علي ، فما أكثر من فرجت عنهم كربهم يا أبي.

عندما قرأت الأبيات التي وردت في بداية هذا الحديث لفت نظري الشطر الأخير والذي يقول : ------- وسيات العول عندك رذاذ أميه ، تذكرت يا أبي ما لحقك من إساءات من قبل بعض الناس في أحلك الظروف ، فقد أساء إليك هؤلاء قولاً وأساءوا فعلاً و ما أدهشنا جميعاً هو حُسن استقبالك لهم في تالي الأيام وكأنهم لم يفعلوا شيئاً وقد مُنوا هم بخزي ظل يلاحقهم طيلة حياتهم الدنيا وسيظل حتى بعد أن واراهم التراب ، فما أقدرك على العفو عند المقدرة.

لن أطيل يا أبي فمهما كتبت فلن أفيك حقك فلقد أحببتُ أن أقول في ذكراك الرابعة أنك لم تفارقنا يوماً وإن حدث ذلك في خضم متطلبات الحياة فما أسرع ما يعيدنا الناس الي ذكراك بطيب القول وحسن الذكر.

رحمك الله يا أبي رحمة واسعة وأسكنك عالي جنانه.

ابنتك : فتحية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home