Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 13 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

من أخبار أنفلونزا الخنازير في ليبيا

العناية الربانية تمثلت في زيادة قوة المناعة الطبيعية عند الليبيين كنتيجة لتدني الخدمات الصحية و عدم جودة الأدوية منذ عقود من حكم الدكتاتور العقيد القذافي، فالبرغم من أنتشار مرض أنفلونزا الخنازير بشكل سريع و واسع إلا أن جُل الذين أصيبوا تماثلوا للشفاء، و هذه رحمة من الله رغم كابوس النظام الإستبدادي.

بعد إصابة أعداد من المواطنين في مدينة بني وليد أغلبهم من النساء و عزلهم في المستشفى أنتشر الخبر فجأة حيث أُخلي المستشفى بالكامل و حتى العاملين به و أصبح مهجورا، لم تأتي أي مساعدات من خارج المنطقة و كأن الدولة لا وجود لها. لم يبقى الى جانب المرضى سوى ذويهم و أصحاب النفوس التي لاتقنط من رحمة الله في ساعات الشده. ساد مناخ من الفزع و أنتظر الجميع و ترقبوا التالي. لا أحد يستطيع تفسير التطورات و لا توضيحات من إدارة المستشفى الذي آل الى فقط غرف و جدران.

حدثت حالات وفاة أنفرادية في المدينة في ما قبل ذات الوقت و أتى المعزين من مدن أخرى مثل سرت و طرابلس و الجفرة و مصراتة و غيرها و لكن لا أحد يعلم هل أتى معهم المرض أم هم نقلوه معهم من المآتم و المناسبات الإجتماعية الأخرى.

حدثت هذه الربكة منذ حوالي عشرة أيام و الآن تماثل أغلب المرضى للشفاء و النساء لم تتوفى منهن و لا واحده بفضل الله و رحمته و أكتشفت الناس حقيقة بل حقائق: أن العناية الربانية و الإيمان هما السند الذي لاينقطع، ثم من واجه المرض و وقف الى جانب المرضى أكتسب مناعه منه ولن يخشاه طوال حياته أما من فر فيبقى الخوف من فيروس المرض يلاحقه أينما ذهب. أكتشف الناس أيضا أنه لا توجد دولة مواطن و لكن فقط أشباح من رموز دولة محطمين بما فيهم العقيد شبيه الصنم المعبود من أشباح الجُبن و الخوف.

ثم رجعت الأمور الى معتادها و ذهبت عقدة الخوف من المرض وبعد أن كسر الناس عقدة الخوف من فيروس الخنازير عليهم بكسر عقدة الخوف من الخنزير نفسه الذي طالما حقن أجسامنا بأوهام الخوف.

خبر متداول و سؤال: لا أحد يعلم أين مختفي القذافي منذ بداية تسرب آخبار أنتشار المرض بين مدن بني وليد زليتن مصراته سرت هون سبها حيث أن اغلب حاشيته و حراساته تتنقل بين هذا المدن.. لكن الى أي مدى يستطيع الإفلات بجسده الخاوي من الإيمان و الخالي من المناعة الربانية ؟

الأسمري


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home