Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 13 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الموفدون للدراسة فى بريطانيا

بين البرد القارس والعيش على الخبز سلايسز والاجبان المصنوعة من مخلفات الجبن والمواد المظافة والتن فى الماء المالح وكبدة الخروف التى تعطها لهم ببلاش لأن الشعب البريطانى المتخلف لايأكلها والسكن فى المناطق المزدحمة بالباكستان والمكتظة بالمخدرات والجاميكيين والصوماليين وبعيدا عن الجامعات. وذلك بسبب ضعف قيمة المنحة. فأصحاب الاسر بين ضعف المنحة وطلبات الحياة وهموم الدراسة يقاسون المر.
بعضهم شاهدته يشترى سروال من محلات السكند هاند ويوم الأحد فى الأيام المشمسة يذهب بعضم الى أسواق العتق أو الربابيكيا. أطفالهم يختلفون عن أطفال الليبيين المقيمين فى اللباس وحتى فى المناشط. لايوجد أحد منهم يسمح لأطفاله بإرتياد نوادى المناشط وهى كثيرة لأن ذلك يتطلب مصاريف إضافية. ومن ليه أكثر من ثلاث أطفال لاتغطيهم المنحة فصاحب أربعة زي السبعة تدفع لثلاثة فقط وكأنه مطلوب التخلص منهم أو التسول من أجلهم والحقيقة أعرف منهم الكثيرون منخرطون فى العمل بارت تايم ولكن على حساب دراستهم وأسرهم.
أعرف بعضهم يسكن فى مساكن الكاونسل والقانون يمنع ذلك ولكن لأنها أرخص وبعضهم يستلم رسائله على عنوان طالب آخر وبعضهم زور فى المعلومات فيغامرون بإحتمال تعرضهم للطرد أو للمحاكم.
ياسيادة اللجنة الشعبية العامة والتعليم والمالية والخارجية والأجهزة الأمنية ألم يخبروكم إتحاد الطلبة ومكتب الخبير وغيرهم. إنكم بتجاهلهم تعرضونهم ربما لمشاكل جمة قد يصعب حلها عليكم فيما بعد.
والسؤال من يجهل غلاء الأسعار ومن يجهل أنها فى زيادة دائمة. أقروا من غيرى ومن مواقع الأنجليز أنفسهم. راجعوا قيمة الفاتورة لسنة دراسية واحدة لطالب من أى تخصص منذ أربع سنوات وقيمتها الآن ومن نفس الجامعة.
إذا كان ثقافة بعض الأسر الليبية فى ليبيا إلد الصغار وإرمى فى الشارع هذه لاتنسحب على بريطانيا لأن قوانينها تشدد كل عام والى ترميه فيها وتسيبه فيها قد تلتهمه الذئاب المتربصة وما أكثرها.
إفهموا وعوا قبل أن يرغمكم الأنجليز بقوانينهم على منع تجديد الأقامة لهم لأن منحتهم لاتكفيهم. هذه للمرة الثانية أكتب لتعلموا أن طلبتكم فى بريطانيا أو أقول معظمهم يستحقون السند منكم برفع المنحة .

مراد علي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home