Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 13 أغسطس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرار بتعويض السجناء السياسيين

اتناء تصفحي لنت ودخلت على موقع ليييا جيل شد انتباهي موضوع قرار بتعويض السجناء السياسيين الدي احتجزو اكتر من المده او بدون محاكمه و اتنا مطالعتي لتعليقات من شاهدو المقال شد انتباهي تعليق احد القراء و الدي اختار لنفسه اسم المنسي و حت تعم الفائده احببت اعادت نشره هناء و هداء هو المقال :

الاسم المنسي : عندما كنا فى سجون تشاد نتجرع المهانة قبل العذاب لا نعرف للنوم طعما مكبلين بالاصفاد نستنشق رائحة جراحنا واجساد من حرقت اجسادهم ولم تكن لنا بارقة أمل فى أن نبقى أحياء كان عزاءنا أننا قاتلنا ولم نفر أمام العدوء كما فعل غيرنا رغم أنه كان فى أستطاعتنا ذلك بكل يسر. ‏وقد كنا نسمح لأنفسنا رغم القهر والجراح أن نحلم بأن نعود لتراب الوطن ونجتمع مع ابناءنا واباءنا ونستقبل استقبال الابطال ولم نكن نلقى للماديات بالا لأن ذلك كان عيبا عيب أن نستبدل شرف الدفاع عن الوطن بالمال وبالاحرى فأن الوطن الذى دفعنا ارواحنا ثمن له ظل وسيظل ملك لنا بترابه وثرواته. الله وحده يعلم كم عانينا من عذابات الاسر وقهره. رمال فادا والدوم ووادى الناموس تشهد بعذاباتنا وقهرنا رغم شموخنا اليس قهرا أن يتبول على رأسك وأنت نائم جندى مسيحى من اعداءك؟ اليس مهانة أن تغسل ملابس أعداءك الداخلية وانت بداخلك كرامة العربى الليبي ؟ الا يحز أن تضرب بالسياط لمجرد قتلك ذبابة أزعجتك فقط لانها ذبابة تشادية؟ اليس قهرا أن يقتل الاسير الليبي فقط لأنه طلب الذهاب لدورة المياة؟ كل هذا نقطة من بحار. ‏ولكن الامر من ذلك كله أن تعود الى وطنك لتجد أن والدك قد مات بمرض الحزن عليك ووالدتك لم يبقى لها على الرحيل الا أن تراك خيالا بعد أن ذهب البكاء بجل بصرها. أن تجدمن فر من ميدان القتال قد تقلد الرتب والمناصب ونال الغطايا والمنح. أن تسرق مستحقاتك أو يخصم منها أن تستبدل عربتك التى خصصت لك مجانا ويؤخذ منك ثمنها هذا أذا كنت ممن شملك ذلك. أن يقطع مرتبك ويستغنى عن خدماتك وتطرد طرد ال...استغفر الله. أن يكرم فنان وراقصة وشاعروسكير جبان فر من المعركة أن تزال الالغام التى كانت تقاتل العدوء بجانبك من ارضه قبل أن يلتفت اليك بنظرة وفاء. أن تمتد يدك التى حملت السلاح للدفاع عن الوطن لالتقاط حسنة اوصدقة من أنسان تركته حين وقوعك فى الاسر طفلا يحبو أن يتنكر لك القريب والبعيد أن لاتجد عملا لمجرد أنك جندي لا يعرف الا الاوامر العسكرية ومن ضمنها القتال أن توضع القرارات التى صدرت من أجلك ولصالحك فى ادراج النسيان بعد أن تم استثمارها لصالح الغير ممن ذكرهم الدكتور سيف الاسلام. أن يعوض الجميع الا أنت رغم أنك من دافع عن الوطن وثروته فهل من العدل أن يستأثر بها غيرك؟ ربما أن الزمن قد تجاوزنا واصبحنا لا ندرك لغته. ولكننا نشعر ويحز فى انفسنا أن ننسى بقصد أو بدون.

انتهى

اما ردي على رفيقي بالاسر و المحنه اقول له اولآ نحيي فيك شجاعتك و صراحتك و اعلم ان حقوقنا لن نحصل عليها الا بعد المطالبه بها و الخروج لشوارع و نطالب بحقوق كل الرفاق الدي تضررو من حرب تشاد لنطالب برجوع رفاة من استشهد في حرب تشاد لنطالب بتحقيق و تحديد المسئؤليه في هزيمة حرب تشاد لنطالب بتعويض من فقد ابنه او ابوه او عزيز عليه لنطالب بتعويض المعاقين و الجرحه الاسرى في دالك الحرب لنطالب باعتدار من القياده العليه لقواتنا المسلحه الى كل من تضرر بدالك الحرب .
لا تخجل ولا تخاف ولا تتردد نحن الاولا من افريقيا و موريتانيا و حت غزه الحق معنى و نحن مضلومين و الله مع المضلوم ولكن علينا التحرك و المطالبه و بارك الله فيك و جزاك الله خير .

ع. س.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home