Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 12 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

نطالب بالاستغناء عن امانة الهجرة والجنسية وشئون المغتربين

جمعية المهاجرين الليبيون تطالب بالاستغناء عن امانة الهجرة والجنسية وشئون المغتربين

منذ ظهور هذه الامانة الجديده فى تشكيلة الحكومة الليبية, والمهاجرون الليبيون يعانون من المشاكل الكثيرة التى كان المهاجرون الليبيون يتوقعون التخلص منها بعد ظهور هذه الامانة. لقد مضت عدت سنوات على ظهور هذه الامانة بقيادة الامين السيد على الريشى, والذى قام فى بداية تقلده رئاسة هذه الامانة بالظهور فى اجتماعات خارج البلاد فى عدة دول اوروبية ورحلات الى امريكا لتبنى حل مشاكل المهاجر الليبى, والبحث عن حلول استراتيجية لمشاكلهم المختلفة, ومساعدة الجميع على العودة الى بلادهم ليبيا, للمساهمة فى بناء البلاد.

كل اجتماعات ولقائات الامين بالجالية بائت بالفشل, ولم تحقق ما يطالب به افراد الجالية, واصبحت هذه الامانة هى عبارة عن مكاتب فى عاصمة ليبيا , يشغلها موظفون لا يستطيع افراد الجالية حتى سماع صوت موظف واحد لاستلام مكالمتهم الهاتفية ناهيك عن الاموال التى تصرف فى هذه الامانة باسم الجالية الليبية على مختلف الزيارات والسفر, ومرتبات الموظفون , وكل ما له علاقة فى الداخل والخارج بهذه الامانة. ولا يخفى على الجميع اننا نقراء فى الاعلام عن انجازات موءسسة سيف الاسلام فى تسهيل رجوع مجموعات كبيرة من الشباب الليبى المهاجر, وتسهيل امورهم فى العوده الى بلادهم, ونرى ان ما قدمته هذه الموءسسة من مجهودات تخص الجالية , كان على امانة الهجرة والجنسية الاعلان حتى مرة واحده على تبنيها تسهيل امور فرد واحد من الجالية الليبية, وليس موءسسة خيرية لا تحمل حتى الصفة القانونية التى تتمتع بها امانة الهجرة والجنسية .

ايضا هناك اسباب اخرى جعلتنا نطالب باللغاء هذه الامانة, وهى الشكاوى التى تصلنا من ابناء الجالية فى عدة مجالات, مثل عدم البث فى طلبات الجنسية الاجنبية, وعدم الاهتمام بالعائدون وتسوية اوضاعهم المادية والاجتماعية, واهمال فيئاة من الجالية لاسباب لا نعرفها, وعدم الاتصال بهم اسوه باشقائهم فى دول اخرى, وعدم تسوية امور بعض افراد الجالية حتى تصل الموافقة من لييبيا بعد استلام برقيات مرسلة من بعض المكاتب الشعبية واصدار اومر بالتسوية من الداخل, كثيرا من المشاكل التى هى من اختصاص امانة شئون الهجرة والمغتربون.

جمعية المهاجرين الليبيون تدعوا كل اخواننا واخواتنا الليبيون فى اوروبا بارسال مشاكلهم على عنوان هذه الجمعية المستقله, حتى نستطيع ابرازها والاعلان عنها لدى المسئولين فى ليبيا, ونساهم فى حل قضايا افراد الجالية فى اوروبا, وتحقيق مطالبهم الهامة.

هذه بعض المشاكل التى تهم الجالية الليبية فى اوروبا:
- تامين مصاريف المتوفون خارج البلاد,وضمان دفع هذه المصاريف للذين يرغب ابنائهم فى دفنهم فى المقابر الاسلامية خارج ليبيا.
- القبول بحمل عدة جنسيات اجنبية الى جانب الجنسية الليبية, وتطبيق قانون 2002 الصادر عمليا.
- المحافظة على حقوق افراد الجالية القانونية فى الاتفاقات الليبية - الاوربية , مثل الضمان الاجتماعى- اموال اليتامى- الارامل-وقانون الاعاقة, والتشديد على الزام دول السوق الاوربية على قبولها عند العوده, وعدم المساس بها , ومعاملة ابناء الجالية الليبية فى هذه الحقوق مثل مواطنون اوروبا كل حسب موقعه وقوانين البلاد التى يقيم بها.
- حقوق ابناء الجالية فى مصاريف الدراسات الجامعية والدراسات الاكادمية العليا, مثلهم مثل المواطنون فى الداخل, وعدم التفريق فى وضع القوانين بين المواطن الليبى فى الداخل وافراد الجالية فى الخارج( الجميع متساون فى الحقوق, والوجبات)
- السماح لابناء الجالية الليبية ممن يحملون جنسيات اوروبية السفر الى ليبيا بجوازات غير ليبية, واعفائهم من شروط التاءشيرات.
- السماح لافراد الجالية الليبية بالدخول الى ليبيا والزيارة بكل وسائل النقل ومن جميع نقاط الحدود, والاخذ فى الاعتبار وضع افراد هذه الجالية عند اصدار التشريعات والقوانين فى ليبيا, والتى قد تتسبب فى اعاقة افراد الجالية فى حياتهم خارج البلاد.
- عدم الزام ابناء الجالية الليبية قانون التجنيد الاجبارى, واستثناء هذه الفئة من هذا الالزام, والبحث عن تشريع اخر يمكن تطبيقه بحيث لا يتنافى مع تحقيق مستقبل ابناء الجالية الليبية . - مراعات الدوله الليبية لضروف ابناء الجالية الليبية اللذين لا يتحدثون اللغة العربية , بسبب الزواج المختلط, او لاسباب اخرى.
- توفير السكن اللائق والوظيفة لكل من يرغب فى العودة الى البلاد, والضمان الاجتماعى لكبار السن , والارامل. -الغاء تجديد جوازات السفر لمدة عامين فقط .
-عدم اعاقة ابناء وبنات الجالية الصغار فى المطارات عند السفر الى خارج البلاد , بسبب عدم بلوغهم سن الرشد, وطلب اقرار من الوالد للسماح لهم بالسفر خارج ليبيا.
-السماح لافراد الجالية بالحصول على قروض من المصارف الليبية والاستثمارية داخل البلاد اسوة باخوتهم فى الداخل. - عدم استثناء افراد الجالية الليبية فى كل التشريعات والقوانين التى تصدر فى الداخل , وعدم التفرقة فى اصدار القوانين والتشريعات بين الليبيون, الا فى الحالات اللازمه.

مقابل ذلك يتوجب على افراد الجالية الالتزام بالقوانين والتشريعات الليبية, والمساهمة فى الاستثمارات داخل البلاد, والارتباط بالوطن والاهل, وجلب الخبرات ونقل المعرفة الى الداخل.

لتقديم ارائكم واسئلتكم ارجو الكتابة على العنوان الاتى:

جمعية المهاجرين الليبيون
libyanbm70@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home