Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 12 مارس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

موحمد مادى على ذمة الساحلى

عندما تقرا للوهلة الاولى العنوان الذى اتحفنا به الساحلى ، ينتابك الشعور بانك مقصر فى حق عظيم من عظماء البشرية ، وكيف لا ، والساحلى يدعونا لنصب ثمثال ذهبى لمن يعتقد انه فاق عصره . محمد مادى ، الذى اصبح بفعل فاعل ، موحمد ، وعندما تسالهم عن الواو الزائد يقولون ، هكذا تنطق بلغة البربر ولكن الحقيقة غير ذلك ، فاين هى حروف البربر فى كلمة موحمد ، ان الميم عربية والواو عربى والحاء عربى والميم والدال حرفان عربيان ، شكلا وهجاء ، فحق لك ان تكتب اسمك بحروفك فحينئد تجدنا صامتين .ولو تركتم مكان الواو فارغة ، لتميزتم عنا ولستفدتم منه فى كتابة نصوص اخرى ، فمحمد كتبها اخواننا البربر هكذا بدون زيادة الواو المشؤم ، اما غير ذلك فما هو الا مظهر من مظاهر التميز ، وهيهات ان يرتقى الى الاصل .

الاسباب التى من اجلها يطالبنا الساحلى بصنع الثمثال لموحمد :-

السبب الاول :موحمد له الفضل فى تعليم حرم الساحلى السورية الاصل اللغة البربرية الله اكبر،اقتربت الساعة وانشق القمر ، امن اجل لغة لايتجاوز كلماتها الغير مستوردة اصابع اليد ،تطالبنا بتمجيده .

السبب الثانى : موحمد اخرج رسوم متحركة عن حجا باللغة البربرية . اليبانى شيكو ميكوا اخرج 1000000000000000رسوم متحركة باللغة اليابانية ولم يصنع له أهل العقول اليابانية حتى بالعامية ( طرف لوحة ) .

السبب الثالث : موحمد صمم موقع للبربر ، جمع 6000 مخطوطة طفل الانابيب اليبانى يخرج من رحم امه ومعه تصميم موقعه الاكترونى ، الظاهر ان الساحلى بعيد عن الساحة . اما المخطوطات فالعدد كبير ، لكن ما بداخل تلك المخطوطات اكبر ، ولنرحل الى احدى المخطوطات التى يعكف عليها موحمد ليل نهار وليرى القارئ محتوياتها عن قرب.

كتب موحمد فى احدى المقالات التى يسميها دراسات عن مخطوطة يدور الحوار بين علماء من المذهب الاباضي، وهذه بعض مما اقتبسه موحمد من المخطوطة :

هل يقال ايراد بالبرية ؟ فاجاب : ما سمعنا احد جوزه غير ابى سهل رضى الله عنه .ولعل هروبهم عن جوازه لاشتراك اللفظ لقولهم للدواجن من البهائم ئرادن وقولهم ييردو لمن خالف الوعد ييردى فيهرب من الاشكال الى الوضوح ومعنى شئ موجود بالبربية يلا.

والرابعة من قال ان الله ب ايوش ؟ فاجابه بان من قال ذلك كمن قال ليس بالله ومن قال ليس بالله فهو مشرك فقال له من حضر : رجت المسالة فقال لهم : او تشكون فى ربكم ؟ فقال حينئد الشيخ ابو محمد عبد الله بن سجميان النصرى عن ابى سليمان ايوب رضى الله عنه . من قال ايوش هى السلحفاة ( تفكر ) اشرك بالله العظيم ، وروى عنه ابى عمرو ( ورقة 2 ) عن ابى زكريا عن ابى ربيع ان من وحّد فقال أيوش بالبربرية فاثم الجملة فهو موحد )...... انتهى النص المخطوطى يعلق موحمد على الجدل الذى دار بجواز تسمية الله باسماء بربرية مثل ايوش ، ايراد ، حيث ان بعض علماءهم لا يجوزون ذلك لان اسماء مثل ايوش ، وايراد ، تطلق على اشياء لا تليق بلفظ الجلالة ، فيقول موحمد : اما منعهم لهذا اللفظ من باب سد الدريعة وتشابهه بالالفاظ الاخرة(1) ، فهذا بالنسبة لى ضرب من العبث ، فربما ينطلى على اجدادنا بحيث انهم لا يتحدثون العربية او غيرها من اللغات فاما فى العربية مثلا : لفظ الجلالة الله قريب جدا من اللفظ اللهو مع هذا لم نرى اى اشتباه فى تميزه فى العربية ولم نرى من يمنعه بل هناك الفاظ كثيرة من هذا النوع . انتهى التعليق موحمد

قاتلك الله اتشبه لفظ الجلالة الذى قيل انه الاسم الاعظم لله باللهو ياعدو نفسك ، والله ما سبقك بهذا القول احد من العالمين هذه هى المخطوطات النادرة التى من اجلها يطالبنا الساحلى بتوقير موحمد.

السبب الرابع : موحمد اول ليبى يقدم تقرير مفصل عن حقوق الانسان فى ليبيا فى جنيف قبل كل المتطفلين اليوم نقول للساحلى فقد عرف احوالنا ربنا قبل جنيف وجيف الغرب ، فله المشتكى فهو ربنا ونعم النصير.

السبب الخامس : موحمد يتكلم الانجليزية والايطالية والبربرية والفرنسية والعبرية

جل الاولاد ممن لم تتجاوز السن القانونية يجيدون اكثر من لغة ، فكم يكون رصيدهم من اللغات اذا قدر الله لهم ان يعيشوا مثل عمر صاحبك ، ياساحلى احترم عقولنا ، فلسنا اطفال ، او دراويش ، وعندما يحين موعد الانتخابات فلن يجد موحمد خيرا منك ، كما انصح الدكتور البرادعى ان يستفيد من خبرتك فى الرفع .

اوقفنى مقال كتبه موحمد بعنوان ( حكم تسمية الامازغيون بالبربر ) قال فيه :

(إذا الاسم الذي ارتضاه السكان الاصليون لليبيا لانفسهم هو أمازيغ وهو إسم ضارب جذوره في التاريخ وليس بربر او جبالية أو زوارية أو توارق ونحوه من النِسب الجهوية، والنعوث القدحية، بل هو أمازيغ للشخص وئمازيغن للجماعة تامازيغت للّغة )

ثم يقول :( وفي كل الكتب الاباضية المكتوبة باللغة الامازيغية تراهم يسمون إخوانهم العرب "ئبياتن" والتي تعني الضيوف، وللضيف عند الامازيغيون مكانته التكريم، فقارن يا أخي العزيز بين مايسمي به العرب إخوانهم في الدين من الامازيغين وهو البربر" إسم قدحي نهى عنه القران الكريم والسنة المطهرة والذي يعني الهمج كما يقال مثلا "العدو البربري الوحشي الصهيوني"، وبين مايسمي به الامازيغيون إخوانهم في الدين من العرب "يبياتن" أي الضيوف.) انتهى كلام موحمد

نقول نحن لم نسميكم بربر انتم من سميتم انفسكم وها أنت تستشهد بالمخطوطة السابقة وقد ذكر فيها شيوخكم كلمة البربر فارجع الى النص .اما انكم تسموننا نيياتن ، فقد سمانا ربنا العرب ، والاسم كما تعرف لا يترجم ، اما ضيوف فهذا ليس من باب الاحترام ، فانت سيد العارفين ان الضيف ايامه معدودة.

كل المقالات المقتبسة من اقوال محمد مادى تجدوها على هذا الرابط .

عبد الله بن عبد الله
________________________________________________

1)هكذا كتبت فى النص، وكان الاولى ان تكتب هكذا الاخرى .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home