Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 12 فبراير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على بيان مجموعة الليبو قروب بخصوص الساطور

إلى الأخوة الأفاضل أكبر فيكم روحكم الطيبة وأسلوبكم الجميل والمهذب , وأنا أؤيد ماجاء ببيانكم بأن ما قام به الفنان الساطور تحمل وجهة نظره وعلينا إحترامها وبالتالى كل كاتب أو صاحب عمل يحمل وجهة نظره وعلينا إحترامها أيضاً , وهذا يقودنا وبكل محبة أن نحترم وجهة فناننا الساطور وأن نحترم أعماله , ولكن أن ينال من خصوصيتنا الليبية بالتجريح والتضليل وبث المعلومة الكاذبة وبدون دليل , هل لكم بوضع عنوان مناسب لمثل هكذا أساليب ؟
بالنسبة لى لو لم تكن شخصية الساطور معروفة بولائها للمعارضة لقلت جازماً بأنها شخصية تتبع النظام , من الذى زج به أن يحارب أناس عزل مهتمين بالشؤن الرياضية والإجتماعية ؟ وبحجة أقل ما يقال عنها أنها ساذجة وهل هذه الحجة تنطبق فقط على نادى البارونى ؟ أم على كافة الأندية الليبية كالأهلى والإتحاد والنصر وجميع الأندية الأخرى ؟ والتى تتلقى المعونة من المجلس الوطنى للشباب ومن إتحاد الكرة الذى يرأسه أبناء القذافى وتقدر قيمة المعونة بما يقارب المليونى دينار لكل نادى من النوادى الكبرى الحاصلة على المراتب الأولى من بطولة الدورى , هل يصح لنا بأن نزج بهم بعالم المخابرات ؟ وإذا مادخلنا إلى هذه الأندية وملاعبها وقابلتنا صورة القذافى وبمقاسات كبيرة وبصحبته أبناءه الجاثمين على صدورنا هل لنا أن نقحم هذه الأندية بعالم السياسة بحجة أنهم تلقوا الدعم من النظام الليبى ؟ وعندما بايع بعض من الأندية الليبية المجرم القذافى هل نصفهم بأنهم عملاء ؟ وعندما ترفع أندية عريقة ومن خلال جمهورها الكبير صور المقهور الساعدى هل نصفهم بعملاء للمخابرات ؟
ولنفترض أن نادى البارونى أستلم مبلغ من المجلس الوطنى هل هذا يفيد بانهم عملاء ومرتزقة وننهال عليهم بأقصى مانملك من إبداع والتفنن بالنيل منهم ومن أسرهم ؟ ما هذه السذاجة ؟ لماذا لا نحترم إجتهاداتهم والهامش كبير جداً فى مثل هذه المواضع ؟
أنا أكبر فيكم إعترافكم الضمنى بخطأ الساطور وأنه بشر كبقية البشر ولكن عليه أن يتحلى بالشجاعة وأن يقوم بالإعتذار لنادى البارونى أولاً ولجمهورالرياضة ثانياً , ويجب علينا كمعارضة وكمعارضين أن يتعين علينا تحديد أولوياتنا وتحييد الطبقة المدنية من الشعب الليبى ونحاول أن نحتوى كل عنصر وكل مؤسسة لا أن ننهال عليهم , أيعقل أن نعادى نادى البارونى وكل من على شاكلته من الأندية الليبية لأنها تتلقى الدعم من المجلس الوطنى أو من إتحاد الكرة ؟ أم أن هذا القانون خاص بنادى البارونى فقط ؟ وأن المعاداة هى قائمة على أمور شخصية لأنه أصبح المؤسسة الأكثر شعبية وهذا ماأثار حفيظة البعض من المعارضين والنظام معاً , وهل سألنا أنفسنا لماذا نجح النظام المتمثل بالمجلس الوطنى للشباب بفتح قناة مع النادى ( وهذا من حقهم كنادى رياضى إجتماعى ) فى حين نحن أخرجنا السيف من غمده وأعلنا الحرب على نادى رياضى وعلى قاعدته العريضة.
وبالنسبة لموضوع أخد الأموال فأنا لا أتفق معكم ولا مع نادى البارونى فلماذا لايأخد هذه الأموال ويسستثمرها على أبنائه وشبابه ؟ إنها أموالنا جميعاً , أنا أعتقد إذا كان هناك خطأ من نادى البارونى هو رفضه بأخذ هذه الأموال ولا عذر له بعدم أخذ هذه الأموال ويجب عليه أن يحدوا حدو بقية الأندية الليبية وهذه وجهة نظرى مع إحترامى لجميع الأراء الأخرى.
وبالنهاية أحيي الأخ حسن الأمين والأخ محمد مخلوف والأخ ولد الشيخ على الطرح الرائع والبعيد عن أى خدش والذى أصيغ بمهنية عالية , وكل التحية للفنان المبدع الساطور وإن كنت على إختلاف كبير معه ومع أسلوبه وكل ما يجمعنى به هو معارضتنا للنظام والذى أتمنى أن يتقبل أرائنا بصدر رحب وأن يتقبل النقد ربما يأتى يوم أرى أن الساطور أخذاً بأرائنا وأصبح أكثر نضجاً وتعقلاً , وليعذرنى الساطور بمقالتى السابقة لأننى كنت ساطوراً عليه وبقسوة لا داعى لها.
تحية إلى جميع الشرفاء ومهما كانت إختلافاتنا عميقة فنحن نتحد ونتفق على الهدف ألا وهو إسقاط حكم .القذافى

خيرالله خيرالله
كاتب ليبى مغترب
________________________________________________

رابط المقالة السابقة : http://www.libya-watanona.com/letters/v2009a/v09feb10b.htm


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home