Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 12 فبراير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

وضع الطالب الليبي في جنوب افريقيا

الكل يعلم أن جنوب أفريقيا هي من ارخص الدول في دراسة اللغة و الدراسة الأكاديمية و هي أيضا من اخطر الدول من ناحية ارتفاع الجريمة و العنف .

رغم ذلك قرر العديد من الطلبة الليبيين الدراسة في هذه الدولة الأفريقية المتقدمة نظرا لوجود العديد من الجامعات التي تنافس نظيراتها في أوروبا و أمريكا و نظرا للتقدم العلمي الذي يتميز به هذا البلد الأفريقي . و لكن تظل مسألة الأمن تشكل علامة استفهام في ها البلد , و الغريب في ذلك أن الطالب الليبي ليس مستاء من هذا الوضع بقدر ما هو مستاء من قبل المكتب الشعبي في هذا البلد أي أن العائق أمام تحصيل الطالب الليبي و راحته هو المكتب الشعبي إلذي لم يتوانى في وضع العراقيل أمام الطالب بداية من اللغة التي يجبر فيها المكتب الشعبي الطلبة بأن يدرسوا في مدارس معينة بحجة أن المكتب يتعامل مع هذه المدارس و هي للأسف سيئة جدا , أي أن الطالب يضيع سنة اللغة دون أي فائدة تذكر و ذلك حتى يتحصل الموظفون المحترمون على ما يسمى ( الكومشن ) .

المعاملات المالية مع المكتب صعبة جدا ...فمثلا استرجاع مبالغ مالية من المكتب امر في غاية الصعوبة و يحتاج السيد المراقب المالي عدة ايام حتى ينظر الى الطلب ثم عدة اشهر حتى يوافق او يرفض الطلب مع انه في اغلب الاحيان هو حق الطالب ...و لكن اظن بأن البروفسور المراقب المالي يريد ان يصبح من الاغنياء من وراء حفنة من الدولارات تتصدق بها امانة التعليم على الطالب الليبي..

اما مستحقات الطالب مثل منحة الكتب و منحة الكبيوتر فهي شئ و لا في الاحلام....لن يتمكن الطالب من الحصول على مستحقاتة المالية المرصودة للطالب الليبي من التعليم من كتب و حاسب الي الا بعد صراع مع المكتب و في النهاية تلعب الواسطة دورها فلا يحصل على هذة المستحقات الا القلة ...و لا يعي السيد المحترم المراقب المالي ان الكتاب و الحاسب الالي من اولويات الطالب و يجب ان يتحصل عليهم في اسرع وقت ممكن لان الطالب موجود هنا للدراسة وليس سياحة.

وكذلك يعاني الطالب من وجود موظفون في هذا المكتب للاسف غير مؤهلون للقيام بهذه الاعمال فعلى سبيل المثال ...المراقب المالي هو انسان غاية في العقد و الجهل في نفس الوقت .

أن الطالب الذي تتعالى عليه و لا ترد على مكالماته هو السبب في وجودك في هذا البلد فأنت موجود هنا لخدمته وظيفتك هي تقديم خدمة لهذا الطالب و تتقاضى في مرتبك من اجل هذا الطالب.

و بسبب هذا الطالب تم تكليفك بهذه الوظيفة رغم أن إمكانياتك لا تسمح بذلك .....

و نريد ان نتكلم على التأمين الطبي فلاول مرة في التاريخ تقوم جهة اعتبارية مثل المكتب الشعبي بالتعاقد مع شركة التامين عن طريق وسيط وليس مباشرة و لكم ان تستنتجوا الاسباب من وراء هذة التصرفات الغبية.

فعلية نحن الطلبة نطالب بتصحيح هذا الوضع في اسرع وقت ممكن و اننا لن نسمح لاي احد بالاعتداء على مستحقاتنا و سرقة اموالنا و سوف نكشف كل الاعيبكم المشبوهة و سوف نسعى بكل الطرق لوقف هذة التجاوزات و من لا يجد في نفسة القدرة على ادارة شؤون الطلبة فليستقل اول رحلة الى ليبيا و قد اعذر من انذر..و اليكم بعجالة مطالب الطلبة:

1_ الاسراع في صرف مستحقات الطلبة من منحة الكتب و الحاسب الالي لان الطلبة هنا للدراسة و ليس للسياحة يا سيادة المراقب المالي الموقر .

2_ للطالب حرية اختيار مدرسة اللغة التي تناسبه لان قرارالايفاد ملك للطالب و ليس المراقب المالي او المكتب الشعبي و ما المكتب الشعبي الا جهة تنفيذية لخدمة الطالب و حمايتة في الغربة .

3_ النظر في التأمين الطبي من قبل البعثات و عدم ترك الفرصة لضعاف النفوس لاستغلال التأمين الطبي من اجل مكاسب مالية و اعطاء مستحقات التامين للطالب وللطالب حرية اختيار التأمين الذي يناسبه .

4_ صرف تذاكر السفر للطلبة .

5_ تسديد رسوم الجامعات في موعدها و عدم التلاعب في هذا الموضوع .

6_ الرد على تساؤولات الطلبة بذوق و احترام

7- و ان تعذر ذلك التعاقد مع شركة عالمية لادارة شؤون الطلبة في هذا البلد و اظن بان هذا هو الحل المناسب حتى يرتاح الطالب نفسيا و معنويا ويركز على دراستة بدلا من محاولات الاتصال الغير مجدية بالمكتب .

كما نرجوا من امين التعليم و مدير ادارة البعثات النظر في هذة المطالب لانها مطالب منطقية و تمس المسيرة العلمية للطالب .

طالب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home