Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 11 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

توضيح بشأن ما ورد في موقع قبيلة العلالقة

من الجيد أن يتم التأريخ لبعض القبائل التي غيبت عن قصد او عن غير قصد خاصة في الآونة الآخيرة، ولكن أن يتم تشويه الحقائق التاريخية عن قصد متعمد فذلك ما لا يرضاه الكثير من ابناء هذه القبيلة المجاهدة.

ونظرا لآختلاط الحابل بالنابل خاصة منذ منتصف القرن العشرين وحتى يومنا الحاضر نتيجة للتطور السياسي الذي حدث بليبيا من نشوء بعض الاحزاب السياسية بعد فترة الآستقلال وما صاحب ذلك من التغيرات الآجتماعية والسكانية كل ذلك اثر بشكل مباشر على التركيبة السكانية لبعض القبائل ، مما حدا ببعض العائلآت الوافدة والتي شكلت فيما بعد قبائل نتيجة للكثرة ، محاولة الآندماج في القبائل المستوطنة منذ فترة ما بعد الفتح الآسلامي لشمال أفريقيا بقليل.

ما يهمنا في هذا المجال هو بعض المغالطات التي وردت في الموقع الجديد المسمى " قبيلة العلالقة " ، ولا ادري ان كانت هذه المغالطات قد وردت عن قصد ( خاصة وأن صاحب الموقع مجهول الهوية ) ، وهذا ما يزيد الشكوك حول تعمد ايراد هكذا معلومات خاطئة.

ونحن في معرض ردنا هذا نود التوضيح ان مقصدنا ليس التجريح في احد او خلافه ، وانما لتبيان الحقيقة التاريخية لمن لا يعلمها ، ومن ثم ازالة الشوائب التي علقت بتاريخنا أفرادا وجماعات على مر العصور مما اثر سلبا على الكثير من جوانبه المشرقة.

أولا- لقد ورد في الموقع المذكور أن قبيلة العلالقة تتألف من مجموعة فروع ، وذكر من ضمنها عدد من اسماء القبائل الوافدة على قبيلة العلالقة ، والتى لا يربطها بالعلالقة اي رابطة نسب مثل المداهين ، أولاد سلطان ، الفتاحلية ، الغرابلية والدبابشية ، والحقيقة أن كل هذه القبائل كانت قد وفدت على المنطقة التي تقطنها قبيلة العلالقة في عصور متأخرة جدا على هيئة عائلات او افراد حتى ، قادمة في معظمها من المغرب الآقصى في طريقها الى ارض الحجاز او نتيجة لسني الجدب والقحط بحثا عن الكلآء والمرعى ، حيث بقى من بقى من تلك العائلات تحت حماية العلالقة ، وليس ادل على ذلك الا وجود فروع تنتمي الى هذه القبائل في الوقت الحالي في بعض مناطق الجنوب التونسي ووسط وجنوب الجزائر ، اما بعضها الآخر فقد وفد على المنطقة من مناطق الجبل الغربي ، وتحديدا من منطقة قصر الحاج المعروفة.

هذا وقد ذكر صاحبنا انه أعتمد في ايراد هذه المعلومات على مجموعة من المراجع اهمها كتاب سكان ليبيا للمؤلف الايطالي " اوغسطيني " الذي ترجمه التليسي في الستينات من القرن الماضي والذي اعيد طبعه محرفا ومعدلا بحيث انه لا يمكن الاعتماد عليه كمرجع علمي وتاريخي اعتمادا على هذه الطبعات المحرفه. اما اذا كان اعتمد على النسخة الاصلية لهذا الكتاب القيم والنادر فقد جانب الصواب بنسبته للقبائل المذكورة لقبيلة العلالقة ، فقد ورد في كتاب سكان ليبيا المذكور ان فروع قبيلة العلالقة هي فقط : الزرارقة ، أولاد العيسي ، أولاد شرف الدين و علالقة القصر ، وبالرجوع الى املاك هذه الفروع الاربعة من الاراضي بمنطقة العلالقة نجد انها تملك ما يربو على 90% من الاراضي الزراعية ، وهذا موثق في الكثير من المخطوطات التاريخية والتى يرجع تاريخ بعضها الى بداية العهد العثماني الثاني ، والتي هي مازالت بحوزة بعض من ابناء العائلات التي تولى اجدادها مشيخة الفروع المذكورة .

ثانيا- أن تسمية العلالقة تطلق على كل الارض الممتدة بين حدود صرمان والعجيلات وزوارة شرقا وغربا وجنوبا ، ويحدها شمالا البحر ، وبالتالي من الخطاء تقزيم تسمية العلالقة وحصرها في منطقة السوق المعروف بسوق الجمعة او سوق العلالقة ، والا ماذا نسمي فروع قبيلة العلالقة القاطنة في منطقة الوادي وخرسان والنهضة . هذا ونود ان نشير هنا الى انه لا يقول بذلك الا السكان الوافدين حديثا من مختلف انحاء ليبيا ، والذين هم في معظمهم يقطنون في المساكن الشعبية المقامة في المدينة حيث انك لو سألت احدهم ممن انت سيرد عليك بأنه " صبراتي " في اشارة خفية الى انه ليس بعلاقي.

ثالثا- أن أغلب الشخصيات التى ذكرها صاحب الموقع في موقعه لا تنتمي الى قبيلة العلالقة من حيث النسب اللهم الا انها من قاطني المنطقة كما اسلفنا الذكر ، بل ان بعض تلك الشخصيات لا يقطن منطقة العلالقة ، واغلب الضن ان صاحب الموقع ينتمي الى قبيلة الفتاحلية حيث ان سبعة من اصل تسعة من الشخصيات المذكورة هم من الفتاحليه ، وبالتالي هم ليسوا بعلالقة . فهل انه على مدى تاريخ قبيلة العلالقة العريض لا يوجد من الشخصيات التي يتوجب ذكرها ، والاشارة اليها الا هؤلآ .

عليه نأمل من صاحب الموقع مراجعة ما ورد في موقعه ، وتحري الدقة و الامانة العلمية.

علاقي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home