Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 10 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

كلمة ونص

سلوك المرء يعكس الثقافة التي يحملها,والتصرفات التلقائية هي المرآة التي تعكس الصورة الحقيقية للشخص,لأنها صادرة من العقل الباطن أو اللاوعي الذي لايملك الانسان سلطان عليه. هناك مثل غربي يقول:"في الخمر تكمن الحقيقة",لأن السكران يفقد وعيه فقط , أما اللاوعي لديه فلا يصل إليه تأثير الخمر,و لذا يتصرف المخمور بكل لا إدراكية , فيعبر بكل صدق وشفافية عما يجول بخاطره, دون مجاملة لأحد.

في رد للشيخ الداعية العلامة المليونير ...الخ,عائض القرني على إثنين إنتقدا قصيدته الشعرية التى يمتدح فيها الإله, و والتي غناها المطرب محمد عبده بدون معازف طبعا . يقول القرني عن قصيدته : "إن هذه القصيدة بلغت الآفاق، وإن الغامدي وخال لا يستطيعان تقويمها لأنهما ليسا شاعرين. كيف ينتقدان القصيدة.. ولو أحضرنا عجوزاً نيجيرية تبيع الفصفص لعرفت في الشعر أفضل منهما، ولو مكثا ليالي لينظما بيتاً واحداً من الشعر لما استطاعا،ولذلك يجب على من ينتقد أن يكون شاعراً، معتبراً أن هناك الكثير من الشعراء المتخصصين أشادوا بكلمات القصيدة واعتبروها من أفضل القصائد التي قيلت في هذا الباب " (جميل الذيابي، الحياة اللندنية، 6/9/2009).

ألهذه الدرجة تصل العنصرية بهذا الرجل المغرور,أهذه هي الأخلاق الكريمة التي يتغنى بها المتدينون,ألم يجد هذا العائض في السعودية من يصفه بالغباء والجهل ,حتى يصف إمرأة تفصلها عنه آلاف الاميال, عجوزا تكتسب من عرق جبينها لتطعم أهلها؟أم أن الشيخ كان ضحية ثقافة عنصرية بغيضة ,تميّز بين البشر, تبيح الرق والتسرّي والإماء, وتشرع له, ثقافة تحتقر المرأة منذ الولادة وحتى دخولها الجنة "هطا كان خشتها أصلا" فالنساء أقل أهل الجنة ,ثقافة تجمع بين المرأة والكلب والحماروالشيطان , وحتى البراز؟.

"يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب الاسود".

"...أوجاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء,فلم تجدوا ماء فتيمموا...".

"تقبل المرأة في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان".

ولكن لماذا نلوم القرني ولا نلوم أنفسنا؟ألا نحتقر نحن السود في بلادنا ؟ألا نطلق على الرجال السود إسم العبيد , النساء السوداوات إسم الخدم؟

ألا نتعجب عندما نرى إحدى الشقراوات الاوروبيات "من لا دين لهن" في صحبة حبيب لها أسود البشرة؟معللين السبب وراء ذلك في القوة الجنسية عند السود,وكأننا امجربينهم,وكأن النساء في أوروبا لاهمّ لهن إلا السكس.

لو خرجت هذه العبارة من بابا الفاتيكان,"عينك ما تشوف إلا النور" لقامت الدنيا ولم تقعد , ولخرجت المظاهرات من مرّاكش للبحرين ,ولخرج علينا القرضاوي كعادته في الجزيرة يأمر الناس بمقاطعة الكنادر الايطالية هذه المرة.

أننا نعيش في بيئة موبوءة جدا,ومريضة جدا ,وأرض خصبة لنمو الاخلاق الفاسدة والافكار الهدّامة,وحتما ستؤذينا"هظا كان مازال ا فيها"شعرنا بذلك أو لم نشعر. فمن يستطع النجاة بنفسه فلينجو.

والسلام عليكم

الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home