Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 10 سبتمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الليبيون
أموات على قيد الحياة؟!

استوقنى خبر الاضطرابات والمواجهات التى حدثت فى مملكة البحرين حيث ورد فى الاخبار ان الاحتجاجات كان من بين ابرز الدواعى لها حالة التذمر والسخط من ارتفاع معدلات البطالة بالمملكة .

نتج عن المصادمات بين الشرطة والمتظاهرين المطالبين بوظائف عن وقوع إصابات في كلا الطرفين مما دفع بالملك الى اطلاق تصريحات لتلطيف الاجواء وفق مانقلته وكالة الانباء البحرينية الرسمية واعدا باصلاح قريب وجذرى ومؤكدا على حقوق المواطن التى يكفلها الدستور بحسب قوله.

كل هذه الفوضى وهذا الضجيج فقط لان البحرين وهي أقل دول الخليج العربي ثراء تعانى من ارتفاع للبطالة تصل الى اقصى تقديراتها الى 20% علما بأن البحرين تعد من اقل الدول الخليجية ثراء.

اما ليبيا المنكوبة وشعبها المنهك فيعانى الى جانب البطالة -التى لن ابالغ اذا قلت انها قد تصل الى 40% على الاقل- مشاكل متفاقمة واوضائع معيشية بائسة ينذى لها الجبين على رغم ثراوتها المتضاعفة والمليارات المكدسة من المجنب وفائض العملات الاجنبية!

وفى تصريح سابق للسيد شكرى غانم رئيس الوزراء الليبى الاسبق يصف حجم كارثة البطالة بالارقام يورد ان النسبة قد تجاوزت ال 30 % .

عندما تتجول فى شوارع طرابلس وازقتها يهولك منظر مريع وبشع لباقيا اطلال منتصبة بنى غالبها ابان الاحتلال الايطالى !!! نكلت بيها عوامل التعرية والطبيعة القاسية .

طرابلس اليوم- وبعد كل الضجيج والصخب الذى نسمعه من قبل اعلام النظام الذى يحاول ودون كلل او ملل ان يقنعنا بوجود انجازات حقيقية وملموسة فى جماهرية الخراب - لايصل مستوى بنيتها لتكون عاصمة لدولة نفطية .

ان ماحدث فى البحرين فى الايام القليلة الماضية ليحث الشعب الليبى وبقوة والذى يقبع منذ مايقارب من نصف قرن على النهوض والخروج فى ثورة شعبية عارمة من اجل الخلاص واستعادة الحياة!.

والا سيصدق على بنى قومى قول من قال :

لقد أسمعت لو ناديت حيـا ... ولكن لا حياة لمن تنادي..
ولو ناراً نفخت بها أضاءت ... ولكنك تنفخ في رماد .

اساءل الله ان يفرج على بلادنا المنكوبة ويعجل لها الخلاص فلقد تجاوز عبث القذافى عبث العابثين ولربما ماحدث بالقبة منذ ايام يحى فينا الامل بان احفاد عمر المختار لايزال فيهم الامل .

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون .

والسلام عليكم ورحمة الله .

المغترب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home