Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 10 مايو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

خطاب مفتوح إلى أمين التعليم
" شكوى مدرّسة لم تصرف مرتباتها لعامين دراسيين "

تحية طيبة ،،، 

أدرك أن وقتكم ثمين يا سيادة الأمين .. وأن لديكم من المهام ما هو أرقى وأسمى .. من قراءة طلب معلمة مغمورة وبسيطة .. وليس لديها من الوساطة والمحسوبية ما يمكنها من الحصول على حقوقها ، دون مشقة أو عناء .

طرقت كل الأبواب الموصدة .. في وجوه البسطاء الكادحين .. وسلكت كل السبل المشروعة والشريفة .. وانتظرت من الوقت أكثر مما يحتمل .. من أجل أن أنال حقا مقدسا ، تكفله كل القوانين الإنسانية ، وتقره كل اللوائح والأعراف .. ودونما حاجة إلى وساطة من أي نوع .

لذا فقد رغبت في التقدم إليكم .. آملة أن أنال على أيديكم حقي الذي لم أتمكن من الحصول عليه .. بالطرق الإدارية الميسرة والمشروعة .

من هنا .. أرجو أن تجد لي العذر في عرض مشكلتي عليكم .. وذلك فقط لإدراكي أنكم وحدكم القادرون على إنصافي ورفع الحيف والظلم ، الذي يطاردني لمدة عامين دراسيين كاملين بمدينة رأس لانوف . 

ـــــــــــ  وبعـــد  ـــــــــ 

مقدمة هذا الطلب إليكم : نجوى محمد خليفة ، معلمة بمدرسة القلعة الصناعية ، برأس لانوف . ومشكلتي وباختصار شديد .  

التكريم : 

أخيرا .. وبعد عمر حافل بالجهد وبالعطاء في مجال التدريس ، بدأته منذ عام : 1982 .. أدرج أسمي من ضمن المكرمات ، وتحصلت على شهادة تكريم  أعتز بها ووسام فاخر أعجبت به ، ومعهما  جهاز تلفاز صيني من نوع  L G )) ، حجم صغير( 14 )  و ( عاطل عن العمل ) .

سعدت جدا بالتكريم .. ولم أحزن لنوع الهدية التي لا تليق بالمقام ، ولا تعادل مطلقا خدماتي في مجال التدريس ، لأكثر من ربع قرن .

الذي أحزنني جدا – يا سيادة الأمين – هو أنني نلت هذا التكريم ، الذي طال انتظاره، وأنا أكابد وأنتظر من أجل الحصول على مرتباتي التي لا تزال سلطات أمانة التعليم بشعبية سرت، تصر على عدم صرفها، لأسباب غير معروفة . 

بداية المشكلة 

بدأت مشكلتي عندما انتقلت للعمل بمدينة رأس لانوف ، مقر عمل زوجي ، وسلمت قبل بداية العام الدراسي ملف النقل مرفقا به شهادة الدفع الأخير، التي تؤكد صرف مرتباتي حتى شهر 8 /2007  وعندما فتحت المدارس أبوابها، لم تحتسب مدة مباشرتي للعمل، من تاريخ استلام  ملف النقل  خلال الأيام الأخيرة من شهر ( 8 / 2007 ) ، وقبل بداية الدراسة .

بل احتسبت كما قيل لي بعد بداية العام الدراسي ، أي بعد مباشرتي الفعلية للعمل . وقد قيل لي إن المعمول به أن تحتسب المباشرة ، بالنظر إلى شهادة الدفع الأخير ، لأن العطلة الدراسة من حق جميع المدرسين في بنغازي أو في رأس لانوف .. فقلت ذلك لا يهم .

المهم أنني بدأت العمل كمدرسة بمدرسة القلعة الصناعية ، بعلم وإشراف مديرة المدرسة ( المعلمة إلهام ) .. وسجل التوقيع يثبت ذلك .

وبعد ستة أشهر سألت عن المرتب .. فقيل لي أن الملف غير موجود ، ولم يسلم إلى أمانة سرت . 

فذهب زوجي للأستاذ ( بشير ) الذي استلم الملف ، فذهب بدوره مشكورا إلى سرت وأكد لهم أنه قد سلم لهم الملف بنفسه .. وليس عن طريق البريد .. وبعد جهد وعناء وجد الملف . 

لكن ذلك كلفني (6)  أشهر أخرى  من الانتظار .. وبعدها قيل لي : إن المرتب متوقف على كشف حساب من المصرف .

أخذ زوجي كشف حساب من مصرف رأس لانوف ، وذهب بها إلى مكتب تعليم بن جواد ، الذي نصحه بحمله بنفسه إلى سرت ، فذهب إلى سرت . 

وهناك قالوا له : نريد شهادة كشف حساب من مصرف بنغازي وليس من مصرف رأس لانوف .. فذهب إلى بنغازي ، واستخرج كشف الحساب ، الذي يؤكد عدم صرف مرتباتي بعد صدور شهادة الدفع الأخير .. ومن ثم ذهب إلى سرت وسلم لهم كشف الحساب المطلوب . 

وكان علي بطبيعة الحال، أن انتظرت (6) أشهر أخرى.. وقد قيل لي بعدها  مطلوب كشف حساب آخر. 

ثلاثة تواريخ لمباشرة العمل

لمن وما السبب .. !!! 

لكن الأدهى والأمر من ذلك كله ، والأكثر إيلاما للنفس .. أنني أخبرت أن المباشرة احتسبت من شهر2  من عام 2008 أي بعد ثمانية أشهر من تسليمي للملف.. وقيل لي أيضا أن لي بالملف ثلاثة تواريخ لمباشرة العمل.. وهي : تاريخ  شهادة الدفع الأخير ، تاريخ  بداية العام الدراسي ، وتاريخ المباشرة الجديد (2008/2) الذي أشرت إليه آنفا ، والذي لا علم لي به ، ويخالف الحقيقة والواقع . 

ما أخشاه - يا سيادة الأمين -  أن تصرف مرتباتي عن طريق ( الخطأ ) لشخص آخر .. لا سامح الله .. وقد حذرت كثيرا من ذلك  .. ولي تجربة بالخصوص لا مجال للخوض فيها .

أمل

ما أرجوه -  يا سيادة الأمين -  هو أن تصرف مرتباتي ، حسب شهادة الدفع الأخير ، وذلك بالنظر إلى أنها صدرت كما هو متبع خلال عطلة المدرسين ، التي يسمح خلال بالنقل ، وعلى اعتبار أن عطلة المدرسين من حق الجميع ، المنقولين منهم وغير المنقولين  .. وبالنظر أيضا إلى أنني سلمت ملف النقل خلال تلك العطلة وقبل بداية العام الدارسي . 

لهذه الأسباب كلها 

لجأت إليكم ووضعت بين أيديكم مشكلتي .. التي آمل بعد حلها مباشرة ، من تقديم طلب بشأن إعادتي إلى تعليم بنغازي .. أو إحالتي على التقاعد . 

وأخيرا 

أتقدم بخالص شكري، للمعلمة إلهام مديرة المدرسة التي اشتغلت بها ، وللأستاذين الفاضلين بشير وغيث، ولكل المعلمات الفضليات اللواتي تشرفت بالعمل معهن ، وشاركنني محنتي وتعاطفن معي . 

ولكم مني -  يا سيادة الأمين -  خالص التقدير ووافر الاحترام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 مقدمة الطلب  المعلمة /  نجوى محمد خليفة

مدرسة القلعة الصناعية

رأس لانوف


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home