Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 10 يوليو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على "محمد سعيد القشاط" فى كتابه المعنون "مذكرات عون سوف" (2)

بسم الله  الرحمن الرحيم      

قال تعالى فى محكم اياته ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)

لقد ذكر الكاتب " القشاط " فى مقدمة كتابه بان المذكرات استلمها من السيد " احمد عون سوف " وبحضور شهود وارفق الشهادات كتابيا فى ملحقات كتابه ,واستطرد فى وصف الاوراق وعدد السطور فى كل ورقة لكى يثبت للقارى الكريم امانته ,وذكر ان هذه الاوراق بخط يد السيد "احمد عون " نقلها عن والده " عون سوف" رحمه الله.

واعتقد ان هذه الاوراق بمتابة مسودة دونة فيها النقاط التى تذكرها المعنى بالامر وفق طلب السيد القشاط كى يعد كتاب  يتناول فيها المذكرات بالشرح والدراسة

وبالتالى تفيد الباحت  فى العمل الذى رغب فى انجازه وعلى حسابه ونفقته !! وبالتالى يقع عليه عب الدراسة  والبحث وتصحيح المعلومات وفق تسلسلها الزمنى حتى يكون العمل 

وفق الالية التى تتبعها كل طرق البحت .

اما ان يرد المذكرات كما هى وبدون اى تصحيح بما فيها الاخطاء النحوية والاملائية , ويتصيد بعض العبارات التى تناسب مايرمى اليه من منهج الاسأة للاخرين لكى يقوم بالتعليق عليها , مشيرا الى كتبه السابقة على انها مراجع علمية يمكن الاستناد عليها رغم اعترافه وفى نفس المقدمة بانه نشر نتفا من هذه المذكرات فى كتبه واعترض عليها الاخرون "حسدا من عند انفسهم" حيت قال

كما اننى لااريد ان اتعرض لأولئك الذين طعنوا فى صحة المذكرات عندما نشرت نتفا منها فى كتاباتى السابقة, فأنا اجد لهم العذر "لأن الناس اعداء ماجهلوا" وقد درج الناس على تقبل عبارات الاطراء والثناء لهم ولأسرهم, لكن إذا عرى الصادقون عورات بعضهم ومثالبهم واظهرهم على حقيقتهم ,فلا نستغرب إذا قام ابنائهم وأحفادهم بالتشكيك فيما قيل, وايجاد المبررات لأولئك الذين تخلوا عن الوطن فى اقسى ظروفه وطعنوه فى الصميم وخانوه فى اقدس مقدسات مواطنيه الا وهى الشرف والكرامة والحرية.

إن الذين انضموا للعدوا,ضد وطنهم ومواطنيهم وخانوا وطنهم ودينهم وقوميتهم سيلعنهم اللاعنون إلى يوم القيامة, ولن يفيدهم تستر المتسترين ولاتشكيكهم فى الحقائق الناصعة, ولن يستطيعوا تغطية الشمس بالغربال حتى وإن كثرث الغرابيل الواهية

فأعتقد ان القارى الكريم سيقول "لاحول ولاقوة الى بالله العظيم  

هكذا اغلق الكاتب الباب على مواطنيه وذاد من عنده ان الحق بهم ابنائهم واحفادهم , متجاوزا كل ماتعارف عليه الناس من قيم النبل والتسامح وما نص عليه ديننا الحنيف , وهذا فى حالة ان ماكتبه صحيح  وبالتالى فرض علينا وجرنا الى حرب قذرة هوا من حدد  معالمها (من اشخاص الى مناطق وقبائل وقرى   

ولنبدا بعون الله    

 " لقد بداء الكاتب مذكراته بخطاء تاريخى فادح فى السطر التانى من الصفحة الاولى اى بعد تماني كلمات من بداية المذكرة , والخطاء التاريخى ليس سهوا من الكاتب بل شطارة منقطعة النظير قاصدا فيها استغفال القارى

حيت قال (( بعد صلح سوانى بن آدم سنة 1919 والاتفاق على القانون الأساسى وتشكيل الجمهورية الطرابلسية عدت من تركيا ومعى العائلة وبعض من المهاجرين, وكان فى كل بلد "ميجر او قبطان" يمثل ايطاليا كضابط اتصال

  هل يعقل   ان يصدق احد ان الاستاد " محمد سعيد القشاط" لايعرف الفرق بين حكومة القانون الاساسى سنة 1919 وحكومة الجمهورية الطرابلسية سنة 1918 انه ياعزيزى القارى يعى الفرق تماما وماذا تعنى حكومة القانون الاساسى "حكومة طرابلس الغرب  

ماهو الاختلاف بين الجمهورية الطرابلسية وحكومة القانون الاساسى سنة 1919 ؟؟؟؟؟؟؟

الجمهورية الطرابلسية تأسست  بتاريخ 16/11/1918 بجامع المجابرة فى مدينة امسلاتة المجاهدة وفق ارادة ليبية حرة ودون موافقة الحكومة الايطالية وهى اعلان استقلال البلاد الطرابلسية اى انها حكومة وطنية خالصة شرفت كل من انتمى اليها ويكفيها فخرا انها اول جمهورية فى الدول العربية, تم انتخاب مجلس رئاسى ومجلس شورى الجمهورية ومجلس افتاء شرعى وقائد عام للجيش 

اما حكومة القانون الاساسى سنة1919 فهى حكومة معينة من قبل الوالى الايطالى فى طرابلس بعد صدور القانون الاساسى من الملك عمنويل الاول بمنح حق الجنسية الايطالية "تشيتادينسا" وهى تعنى الطليان المسلمين لسكان طرابلس الغرب بالليبى "المطلينين" اى ان حكومة القانون الاساسى حكومة عميلة للاستعمار والامبريالية حسب مصطلحات القشاط ومن على شاكلته فى ايديولوجية الفكر الثورى .

هذا من الناحية العامة ولنرى لماذا اراد السيد القشاط خلط الاوراق وايهام القارى بان حكومة القانون الاساسى 1919 هى حكومة الجمهورية الطرابلسية ؟؟؟ لابد ان هناك امرا جلل يحاول ان يغطيه ولنرى اذا كان بحاجة فقط الى غربال لستر عورته ام ان الامر لايمكن لا ى غربال ان يستوعبه !!!!! لنسرد الاحداث وليكن الحكم للقارى

الجمهورية الطرابلسية

عندما وصل خبر هزيمة دول المحور وسقوط تركيا عن طريق اللاسلكى الى مصراته وبالتالى توقف الدعم التركى للمجاهدين الليبيين ضد الاحتلال الايطالى وعلى اثر اجتماع ضم المجاهد رمضان بك السويحلى والشيخ سليمان باشا البارونى والامير عثمان فؤاد ممثل الخلافة الاسلامية التركية   والامر الذى وصل عن طريق اللاسلكى يتضمن مغادرة الامير عثمان باشا ومن معه من الضباط الاتراك تنفيدا لشروط معاهدة "مندروس" وسيتم ارسال غواصة لنقل الامير.

 ولما كان المجاهد رمضان السويحلى مؤسس لحكومة مصراته التى اثبتت نجاح فى ادارة وتصريف شؤن الحرب والسلم  منذ 5اغسطس 1915 وبالتالى كانت فكرة انشاء كيان يضم الوطن بالكامل , فثمث الدعوة الى مؤتمر عام وايفاد الدعو ة الى  كل زعماء واعيان البلاد لحضور المؤتمر وقد تشرفت مدينة امسلاتة المجاهدة بهذا الاجتماع التاريخى وتم هذا الاجتماع يوم 16  نوفمبر 1918 بجامع المجابرة وتم الاتفاق على اعلان الاستقلال من جانب واحد اى دون الرجوع الى الدولة المحتلة الايطالية ,ثم انتخاب مجلس رئاسى من السادة "الشيخ سليمان باشا البارونى ,الشيخ احمد بك المريض , المجاهد رمضان بك السويحلى و المجاهد عبد النبى بك بلخير " وتم انتخاب مجلس شورى الجمهورية من اربعة وعشرون عضوا ممثلين كافة مناطق الجمهورية الطرابلسية وتم اختيار رئيسين لهذا المجلس الشيخ سوف المحمودى والشيخ يحيى البارونى وايضا انتخاب مجلس شرعى من اربع علماء وهم السادة " الشيخ عمر الميساوى ,الشيخ الزروق بوخريص, الشيخ محمد الامام , السيخ مختار الشكشوكى " كما تم اختيار اللواء عبد القادر الغناى من الزاوية قائدا عام للجيش وتم اختيار الهادى بك كعبار رئيسا لديوان المالية اما اعضاء مجلس الشورى فهم السادة الاتية اسمائهم :

الشيخ عبد الصمد النعاس ، عضوا ، من ترهونة. الحاج مفتاح التريكي ، عضوا ، من مسلاتة. الشيخ على بن رحاب ، عضوا ، من قماطة. الحاج محمد بن خليفة ، عضوا ، من الساحل. عبد السلام الجدايمي ، عضوا ، من زليتن. الحاج علي المنقوش ، عضوا ، من مصراتة. محمد المنتصر ، عضوا ، عن سرت. مفتاح التايب ، عضوا ، من ورفلة. السيد محمد بن بشير ، عضوا ، أولاد أبي سيف. عبد الرحمن بركان ، عضوا ، من مرزق ـ فزان. محمد بن أحمد الفايدي ، عضوا من الشاطيء. الشيخ الحبيب عز الدين ، عضوا ، من غدامس. إبراهيم أبي الأحباس ، عضوا ، من الجبل. الحاج محمد فكيني ، عضوا ، من الرجبان. الشيخ أحمد البدوي ، عضوا ، من الزنتان. سالم البرشوشي ، عضوا ، من يفرن. الشيخ شطيبة ، عضوا ، غريان. علي بن تنتوش ، عضوا ، من ورشفانة. عبد الرحمن شلابي ، عضوا ، من الزاوية. علي شالابي ، عضوا ، النواحي الأربعة. عبيدة المحجوبي ، عضوا ، عن صرمان والعجيلات.  

يمين الولاء والإخلاص للجمهورية  

قبل الانصراف من المسجد أقسم الحاضرون جميعا يمين الولاء والإخلاص للجمهورية . وتوكيدا لليمين أحضروا مصحفا وكل من اراد اليمين وضع يده عليه . وهذا نص اليمين : (( أقسم بالله العظيم قابضا بيدي على هذا القرآن الكريم أن أجعل نفسي ومالي فداء لوطني وحكومتي الجمهورية الطرابلسية ، وأن أكون لعدوها عدوا ولصديقها صديقا ، ولقانونها الشرعي مطيعا ))وقد تم عقد الإجتماع وحلف اليمين بجامع المجابرة بمدينة مسلاتة

 وقد اصدر مجلس الجمهورية البيان التالى (( فى تمام الساعة الرابعة والنصف من يوم السبت المبارك الثالث عشر شهر صفر   هجرى 1337 الموافق 16نوفمبر 1918 قررت الامة الطرابلسية تتويج استقلالها بإعلان حكومتها الجمهورية بإتفاق آراء علمائها الاجلاء, واشرافها واعيانها ورؤساء المجاهدين المحترمين الذين اجتمعوا من كل انحاء البلاد , وقد ثم انتخاب مجلس الشورى الطرابلسى ,وانتخاب اعضاء مجلس رئاسة الجمهورية , وافتتح اعماله 

ان الامة الطرابلسية تعتبر نفسها حائزة لاستقلالها الذى اكتسبته بدماء ابنائها وقوتها منذ سبع سنيين, وسعيدة بالوصول الى هذه الغاية التى هى اشرف ماتصل اليها الامم, وتهنى ابنائها بتمام نجاحها واتحادهم على الثبات التام فى الدفاع عن وطنهم  وحكومتهم الجمهورية الجديدة )) والتوفيق بيد الله تعالى وحده

 هذه هى الجمهورية الطرابلسية بمؤسساتها الدستورية وايضا باليمن الدستورية فوالله وانا اكتب هذه الاسطر خجلة من نفسى عندما نقلت نص البيان  بطريقة " نسخ ولصق" واعدت كتابته كلمة كلمة لكى اتامل معانى الكلمات الجميلة المعبرة عن ارادة الامة واترك صديقنا اللدود  الكاتب القشاط كى يقارنه ببيان سيده فى انقلاب سبتمبر !!! لقد اوردنا اليمين القانونية للجمهورية حتى يسهل علينا اطلاق تهمة الخيانة والعمالة على من خان العهد وانقلب على الامة بعد استقلالها , وحتى لايدعى احد اننا نكيل التهم بناء على ردود افعال , بعد تاسيس الجمهورية ورجوع الزعماء الى مناطقهم لمباشرة اعمالهم , فقد جن جنون قادة الاحتلال الايطالى فهل يعقل بعد هزيمة تركيا والمانيا ان لايستسلم هولا  "الحفاة العراة" فى نظر المستعمرين بل وصل بهم الامر الى اعلان الاستقلال , وبالتالى سعوا الى تدمير هذه الروح الوطنية وباشروا بالاتصال بعملائهم للقيام بهذا الدور  التخريبى مقابل اموال ومناصب ومرتبات مجدية وايضا نياشين ايطالية برتبة "كواليير" فكما قلنا بعد عودة الزعماء الى مناطقهم واوكل اتناء اجتماع تاسيس الجمهورية الى كل رئيس تنظيم شئون اقليمه الداخلى  وتنظيم ادارة الاقليم والاشراف على المتصرفين والمديرية والقائممقامية ومالى ذالك من وظائف الادارة المحلية ,كانت المشكلة

الكبرى ان خزينة الجمهورية الوليدة معدمة وبالتالى عاجزة عن دفع المرتبات للموظفين , الذين اغلبهم التحق بهذه المعامع والحروب فى سبيل المنصب وبالتالى المرتب

 فاتجهت كل مجموعة تطالب رئيسها بالدفع وبالتالى كان بعض من جماعة المنطقة الغربية يطالب البارونى بالمعاشات , وايضا الامدادات والنتريات المتعارف عليها فى ذالك الوقت لتسهيل سير العمل , " وهذا من حقهم " فكان البارونى يشرح الموقف وبان الدولة الجديدة يجب ان تعتمد على نفسها فى ايجاد موارد   التمويل , وسوف تبداء فى جباية الاعشار وجمع الزكاة ومالى اخره من البرامج المماثلة اى انه بالييبى " ستنى ياعلى بعشاك لين ايجيك الزيت من غريان " هكذا كان يقول من جندتهم ايطاليا لاإجهاض فكرة الاستقلال , وكان هولاء الخونة العملاء يذكرون الناس بان ايطاليا دولة عظمى ولن يستطيع البارونى محاربتها وخاصة بعد هزيمة تركيا وانقطاع امداداتها وايظا كانوا يحرضون الناس بقولهم ان البارونى سبق وان خرج على اجماع الامة بما فيها الخلافة الاسلامية سنة 1912 بعد صلح اوشى لوزان ,وتمسك بالتزام الحرب مع ايطاليا حتى وان ادى ذالك الى فناء الامة الطرابلسية واعدا الناس بان المسلمين فى انحاء العالم سوف يقفون معنا فى حربنا ضد الكفار , وكانت النتيجة انه خسر الحرب والتجاء الى تونس مهاجرا , هكذا كان يقول الحاج محمد افكينى ومن معه   " كلمة حق اوريد بها باطل " متناسيا انهم لعبوا نفس الدور فى المرة الاولى لتحريض الناس على قبول التعايش مع الكفار اعداء الوطن والدين !!! وهكذا لم يمضى وقت طويل حتى خرجت الى العلن المفاوضات مع المستعمر الايطالى ففى شهر مارس من سنة1919 تشكيل وفد من الذين خانوا اليمين القانونية للجمهورية الطرابلسية والذين اشتغلوا معول هدم من اول يوم تاسست فيه الجمهورية , هذا الوفد   كان برئاسة الحاج محمد فكينى والسيخ على بن تنتوش والشيخ الصويعى الخيتونى واجتمع مع الوفد الايطالى بخلة الزيتونة وتكررة الاجتماعات حتى انتصرت ارادة الاستعمار بدعم وتائييد الذين انضموا الى العدو (( ضد وطنهم ومواطنيهم وخانوا وطنهم ودينهم وقوميتهم سيلعنهم اللاعنون إلى يوم القيامة, ولن يفيدهم تستر المتسترين ولاتشكيكهم فى الحقائق الناصعة, ولن يستطيعوا تغطية الشمس بالغربال حتى وإن كثرث الغرابيل الواهية)) وليعدرنا صديقنا اللدود الكاتب القشاط على استخدامنا لعباراته وبالحرف الواحد  ولنترك الحكم للقارى فى صحة موقع الجملة من عدمه ؟؟؟

هذه الاجتماعات افضت الى صلح  سوانى بن ادم وكان الاجدر بهم ان يسموه "استسلام سوانى بن ادم لان المفاوض الطرابلسى اشترط حصولهم على المساوة مع الايطاليين وبالتالى حق الجنسية الايطالية , وكان القانون الايطالى يمنع على غير المسيحى الحصول على الجنسية الايطالية , وبالتلى اصدر ملك ايطاليا عمانويل الثالث مرسوما فى 1/6/1919 يقضى بمنح الجنسية الايطالية لغير المسيحى تسمى "تشيداتنيا" ومعناها الطليان المسلمين معنها بالعربى الفصيح " المطلينين" هذا المرسوم عرف بالقانون الساسى لسنة 1919 وايضا ينص على تشكيل حكومة فى طرابلس الغرب يراسها الوالى الايطالى وبعضوية ثمانية اشخاص من "تشيدانتانيا "   " المطلينيين "يصدر بتعيينهم قرار من الوالى الايطالى  واكيد يشترط فيهم الولاء للحكومة الايطالية , ولااعتقد بان صاحبنا الكاتب القشاط    يعترض على مبداء الولاء , فهوا خير من يعرف هذا المبداء ويشتغلون به فى دوائر مكتب الاتصال باللجان الثورية , فلولاء  مبداء الولاء والخنوع ماستطاع ان يكون مدير عام " الهيئة العامة للصحافة" وايضا الوصول الى منصب " سفير لدى المملكة العربية السعودية وهكذا صدر قرار من الوالى الايطالى بتعيين كل من السادة الاتية اسمائهم

الحاج محمد فكينى عن الرجبان ,على الشنطة عن الزنتان ,مختار كعبار عن غريان , احمد الشتيوى مصراته , محمد الصويعى عن الصيعان , عمر بودبوس  مصراته ,عمر الفقى حسنعن  الساحل ,احمد الفساطوى عن الجبل

هذه الحكومة عينت  المتصرفين والقائم مقام والمديرين ومديرن النواحى فى كل مناطق طرابلس عدا " بن وليد ورفلة " ويمكنك عزيزى القارى الرجوع الى كتاب الاستاذ المحترم "محمد عمر الجذوب الورفلى " بعنوان "احتلال منطقة تجمع المجاهدين  ببنى وليد وماحولهافى هذا الكتاب ستجد موظفين هذه الحكومة واعدادهم ونوع وظائفهم ابتداء بالمتصرف الى المباشر وايضا مرتبات كل وظيفة وقيمتها وايضا ستجد من تحصل على اوسمة ايطالية وكل مايتعلق بهذه الحكومة المطلينة , وللاسف بالرغم من قيمة الكتاب التاريخة التى لاتقدر بتمن الا ان من اشرف على طباعته , اختار له ارداء انواع الورق والطباعة والتغليف وبالتالى يباع بثمن بخس " اربعة ونصف دينار " يبدوا ان جماعة مركز جهاد اليبيين لم يرق لهم هذا الكتاب  ومايحتويه من معلومات صادقة وبالاثباتات !!! وبموجب هذه الحكومة التى لامفر من تسميتها بالعميلة .

قضى على احلام الشرفاء الوطنيين الاحرار فى الاستقلال فلقد دامت جمهورية الشرفاء من 16/11/1918 الى 1/6/1919  اى فقط ستة شهور ونصف الشهر 

اى ان يوم سقوط دولة الاستقلال هو يوم بداية حكومة القانون الاساسى "الطليان المسلمين" حكومة سنة 1919 حتى ان الشاعر الشيخ سوف المحمودى قال قصيدة مطاعها

هالتاو وات القول وان انقوله............................................... على ناس فكت وطنها من دولة

 معتقدا بانه ((جاب الصيد من ودنه)) عليه رحمة الله

وربما يتسائل القارى لماذا هذا السرد وماعلاقة مذكرات "عون سوف " ومتبنيها القشاط بكل هذه الاحداث , لتوضح ان  السيد القشاط يخلط الاوراق معتمدا على ان القارى العادى لايمكنه ملاحظة الفرق خصوصا ان الفترة الزمنية متقاربة وهو مصيب فى هذا وبالتالى  اعتمد على هذه المنهجية فى قلب الحقائق عمدا , ومازلنا ايها القارى الكريم فى الصفحة الاولى والاسطر الاولى ويقول القشاط  ((لذللك طلبة الحكومة الايطالية من اعضاء الجمهورية جلب خليفة بن عسكروسجنه ولو ادى ذالك الى حرب معه, وقد عقد لهذا الغرض اجتماع ضم الحاج محمد فكينى وعلى الشنطة , وبعض من الزنتان والرجبان والحرابة للمذاكرة فى جلب خليفة بن عسكر او حربه , وقد اعترض على دالك والدى محمد سوف وبعض الزنتان , وبعد ذالك اتفق المجتمعون على ارسال وفد من الزنتان برياسة والدى محمد سوف الى خليفة بن عسكر وكان متصرف يفرن فى ذالك الوقت على بن تنتوش الورشفانى الذى قام بإبلاغ ايطاليا بجميع ماحدث فى هذا الاجتماع وكان مخلصا لايطاليا كل الاخلاص )) ايواه هنا لايسعنى الى ان اقول وبالليبى " بالشوية وخلى انطلعوا البقر راس راس " اولا كذبت    ياهذا فالمذكورين اعلاه ليسوا اعضاء الجمهورية الطرابلسية الشريفة !! بل المذكورين اعلاه اعضاء حكومة المسلمين الطليان وفى نفس فترة توليهم الساطة فى هذه الحكومة حكومة القانون الاساسى  التى استمرت من 1/6/1919 الى نوفمبر 1920

اى ان الوالى الايطالى "امر" عملائه باحضار خليفة بن عسكر عندما تمرد عليهم  هذا ماتقوله الوتائق والتواريخ وتسلسل الاحداث  فالمجاهد الكبير خليفة بن عسكر طرد الميجر الايطالى  واعلان استناف الكفاح المسلح على عدو  الوطن والدين وكان هذا الحدث بتاريخ 15/3/1920 ولم يرضى على نفسه وشعبه ان يكون فى حكومة عميلة مطلينة  ؟؟؟ اذا هنا كذب القشاط ولم يشر الى ان هناك خلط فى الامور ولكنه كعادته اوحى للقارى بان رؤساء صفه من النزهاء وان السيد على تنتوش مخلص لايطاليا ملحقا اسمه باسم قبيلته ورشفانة حتى تصل الاساءة الى كل ورشفانة  وقد اشار الى حصوله على وسام من ايطاليا , ولم يشر الى اصحابه وما تحصلوا عليه من اوسمة ومعاشات , اما لماذا كان على تنتوش متصرف يفرن فلان البارونى رفض الانضمام الى حكومة المطلينين وبالتالى كل المؤيدين له رفضوا مارفضه  , ولان الوالى الايطالى اكثر رحمة من اعضاء حكومته المطلينين , فلم يترك لهم امر تعيين متصرف من جماعتهم على يفرن  وايضا لعلمه بان مؤيدين البارونى غير راضيين بهذا الاتفاق   وبالتلى الاجواء مشحونة بين الطرفين  (( المتمسكين بالحرية والكرامة واستقلال الوطن )) والمستفيدين من وظائف ومعاشات التطليين  ولاسيما وهم اعضاء فى الحكومة وحفاظ على السلم الاهلى فى نظر الوالى الايطالى  قام بتعيين الشيخ على بن تنتوش متصرف يفرن لانه يتمتع بإحترام الاهالى  فى يفرن لدوره البارز فى الجهاد فى بداية الحرب.   

الجهادية ضد ايطاليا , هكذا يتصرف القشاط فى النصوص والتواريخ والاحداث فليبعد الشبهة على اجتماع اعيان الجبل من صف المحاميد بكل رجالهم ووجهائهم وقبالهم واكثر الرجال فيهم ثاثيرا وزعامة  امثال " الشيخ سوف المحمودى والحاج محمد فكينى وعلى الشنطة وكل اعيان الزنتان والرجبان " بامر من الوالى الايطالى لاعتقال خليفة بن عسكر ولو ادى الامر الى حربه ؟؟؟ وكيف سيحارب المجتمعون خليفة بن عسكر المتمرد على الحكومة الايطالية ؟؟؟؟

فى الحلقة القادمة  سنعطى القارى الكريم فكرة على صفوفية الجبل ؟؟ وكيف تنحاز  المناطق والقرى والقبائل  ضد بعضها وبالتالى نفود الزعماء المتحاربين وتاثيره على تلك الناطق والقرى والقبائل.

بقلم يحي القلعاوى اليفرني

kiaa1951@gmail.com
_______________________

الحلقة الأولى : http://www.libya-watanona.com/letters/v2009a/v02jul10q.htm


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home