Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 10 فبراير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

مراكز التيه للبحوث وضياع الهويات

تلك هي المراكز البحثية في بلادنا الليبية فهي مواقع تدريب للنوم وممارسة الهدرزة وسرد لا متناهي من القصص المحلية والدولية .

يا مسئولين بالله عليكم رفقاً بحال الموظفين بهذه المراكز التي يأتينا كل يوم أمر بإلغاء تبعيتها من جهة وإعادة تنسيبها إلى جهة أخرى أو بعث جهة أخرى تقوم بعملية تبني تلك المراكز البحثية..

والله متاهة تلك التي تحدث في المراكز البحثية ، فخلال الخمس أو الست سنوات الماضية قامت اللجنة الشعبية بإلغاء الهيئة الوطنية للبحث العلمي ليحل محلها المكتب الوطني للبحث والتطوير وقامت بعد ذلك بإلغاء تبعية هذا المكتب من اللجنة الشعبية العامة إلى أمانة التعليم العالي وقاموا بدمج عديد من هذه المراكز ببعضها كما حدث لمركز بحوث الطاقات المتجددة وتحلية المياه مثلاً ومن بعد قامت بخلق شركة سميت بشركة التقنيات الوطنية آلت إليها أغلب المراكز البحثية وبقيت أربع أو خمسة مراكز بحثية فقط تابعة للمكتب الوطني للبحث والتطوير وما هي إلا سنة أو أزيد بقليل حتى آلت تبعية بعض المراكز إلى مؤسسة الطاقة الذرية التي أعيد تنشيط قرار بعثها الصادر منذ سبعينيات القرن الماضي وهكذا دواليك..

وهذا كله خارج أسوار المراكز أما في داخل أسوار تلك المراكز فلا يوجد إلاّ سجال بين الأمناء وقرارات تنحية هذا وتنصيب ذاك .. وما هذا وذاك إلاّ عبارة عن عمليات نقل من أمين للمركز البحثي (1) إلى أمين للمركز البحثي (2) وبين هذه النقلات والتمريرات بين الأمناء والمدراء ومن يحرسهم نجد أنفسنا نحن موظفي هذه المراكز تائهين ومحبطين وحالنا لا يسر لا عدو ولا صديق..

فإلى أين تقودنا هذه السياسات التي تتخبط بين السلب والنهب والجهل والانتهازية والفوضى العارمة ولا أبالغ إن قلت والقمع.. إلى أين يا أمناء اللجان الشعبية المسئولة عن التطوير العلمي وعن البحث العلمي الذي لا يعلم بحاله إلاّ من هم بداخله..

تلك هي حال جهات الاختصاص في التطوير العلمي والرقي ببلدنا إلى مصاف الدول المتقدمة فهل نصل إلى ما وصلوا..

حالة وخلاص!!

باحث تائه بأحد المراكز البحثة


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home