Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 10 ديسمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى الحيران

الى الجميع هذا التحذير "هناك ثعبان سام يدعى الحيرة. فلا تضنوا أنه يبحث عن دليل بل يبحث عن من يتوه فى هرطقته" . مغفل لديه هذا الكم من المعرفة ويسمى نفسه حيران. سمى روحك المشكك اوالمهرطق.
حتى يليق كلامك بشخصك..
والله أنت لست الا ثعبان وأعلم أن كيدك فى نحرك. ياأيها الحقير الشرير ما رأيك أن تعلن نفسك نبئ وأنك بعثت لتصلح ما ترى أنه فاسد. فاذا أردت البطولة فأطلب المنازل العلية كالنبوة أو حتى الألوهية "قد لاتليق الألوهية عليك لأنك تحمل فى بطنك قاذوات لاتتخلص منها الا خفية عن أعين حتى من ولدتك."
وزدنا من علمك ياخرياط ياسيبويه القرن. ولكن اولا أجب عن هذا السؤال لنعرف توازنك العقلى حتى لايقول أحد أننى أخاطب مخبول فيلحقنى الأذى "فالعيب على زايد العقل". السؤال من جاء للدنيا أولا. أنت أم أمك "عدمتك أمك" فإذا أثبت أنك جئت للدنيا قبل أمك عند ذلك نقول أن قواعد النحو جاءت مع واضعها سيبويه الذى قبل القرآن ولذلك وجب على القرآن أن يتبع قواعد سبيوة ماقبل القرآن. المقصد أن سيبويه والدؤلى حينما وضعا قواعد للغة العربية "النحو" كانا يستقيان القواعد من القرآن فينظران فى تراكيبها ويستخرجان قواعد لكى يتمكن القارئ من الكتابة بقواعد اللغة. أو من الأخير بقواعد القرآن. هذا يعنى أن القواعد موجودة فى القرآن وليس فى مانحاه سيبويه وغيره. وإذا غابت عن سيبويه قاعدة لغويه موجودة فى القرآن هذا يعنى قصور فى إدراك سيبويه لما هو موجود فى القرآن. أننا لانأخذ العربية من سيبويه الا للتسهيل على القائ. وأذا كان قريت فى الكتاتيب سوف تتعلم القواعد دون أن تسمع بسيبويه. "سامحنا ياسبيوة جبنا سيرتك على الخط.".
فيا أيها التعيس لن تنال من هذا الدين الا مانال أجدادك المنافقين كانوا كلما رموه ببهتان إزداد عدد معتنقيه طواعية. حتى فى أوربا من خشيتهم سموه المد الاخضر. وحقا قالوا فهو فى مده كالنبات الأخضر حي وما أدراك بقيمة النبات. أمثالك لو وجدوا بعد مئتى عام سيقولون دخل الأسلام وأنتشر فيها بحد السيف. فلماذا لاتصحح لهم ذلك الآن لكى لايكونوا حيارى مثلك.
عودة للغة العربية. فهى الأقوى لغة فى العالم الآن ودائما ولأنك أحمق تظن أننى لا أتكلم الأنجليزية الأكثر إنتشارا لكنها ضعيفة كغيرها فقوة العربية تكمن فى إرتباطها بالقرآن فلو تكلم العرب غير لغتهم وتركوا الأسلام فسيكون هناك مسلمون غير العرب يصلون بالعربية. فهل يصلى يهود أو مسيحيى اليوم بلغة التوراة والأنجيل. قوللنا بالك تعلم.
اما تاريخا فقد كان عرب الجاهلية وصدر الأسلام متفوقين فى فنون إستخدامها وسبر معانيها فنضموها حليا من أشعار نعتز بها حتى الآن "لعل شيطانك يوسوس لك فى تشويه ذلك التراث الأدبى فلا عجب فغيرك حاول" وكان الرسول محمد أحد رجالات تلك الأحقاب ولم يتعلم القراءة ولا الكتابة ولكنه كان كغيره فصيحا يدركون لغتهم أيما إدراك فهل إذا كان في ماأوحى إليه خطأ لغوى أتظن أنه لايدركه وقد يستدركه كى لايفضح الخطأ اللغوى فى ما أوحى إليه. وبذلك لن يصل إليك ولا غيرك ماقام به. ثم أن عرب ذلك الزمن أعجبوا بكلامه وأنبهروا به حتى أن ألد أعدائه الوليد بن المغيرة قال غزلا فى القرآن فقال إن عليه لطلاوة وفيه حلاوة فهل إذا وجد أعداء القرآن فيه خلل لغوى لا يتخذون ذلك حجة لمحاربته لكنه الغرور والعزة بالأثم أوردهم ماذهبوا فيه. وأنا أضع بين يديك القرآن وأطلب أن تأتى بآية واحدة مثل مافى القرآن. إعلم أننى أطلب أية وليست جملة وإبحث عن معنى كلمة آية لكى تعرف بماذا تفرق عن الجملة. وعد لبيتك بهذا السؤال وفكر فيه مليا لماذا إختيرت اللغة العربية للقرآن ولم ينزل بلغات أخرى بل ولكى يكون الأمر حصرى حصرت أهم العبادات فى الاسلام باللغة العربية؟ فلا تكن غبيا كعادتك وتجيب متسرعا لأن القوم الذى نزل فيهم عرب، فهذا الدين يدعى أنه للجميع فلماذا لم يبعث بلغات أخرى تسريعا وتسهيلا فى نشره. وأعلم أن إجابة هذا السؤال موجودة فى القرآن وليست ضربا من التأويل ولا من الغيب. وحتى تكون جاهز فى إجابتك السلام على من إتبع سبيل الله.

مراد علي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home