Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 9 يوليو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الخمر هي أم الخبائث
نصيحة أخوية موجهة للدكتور سيف الإسلام القذافي

قصة سمعتها وأنا صغير في العمر في منطقتي سوق الجمعة طرابلس. والقصة تقول الآتي: " طلبوا من واحد أن يقتل امراة أو يزني بها أو يشرب الخمر فقال لهم أشرب الخمر وبعد ما شرب الخمر زنى بالمرآة وبعد ما زنى بها قتلها" فهذه هي الخمر فهي فعلا أم الخبائث فلعن الله شاربها وبائعها وحاملها وساقيها.
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون . ((المائدة91:90)
فقد نهى عز وجل في هذه الآية عن الخمر وحذر منها وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث فمن لم يجتنبها فقد عصى الله ورسوله واستحق العذاب بمعصية الله ورسوله. قال الله تعالى: (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ) (النساء:14)
روى أبو داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لعنت الخمر بعينها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها " . ورواه الإمام أحمد من حديث ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أتاني جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وشاربها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها ومستقيها " .
ونصيحتي للدكتور سيف الإسلام أن يعدل عن رأيه وأن لا يسمح بدخول الخمر جهارا إلى ليبيا . وبدخولها إلى ليبيا ستتحمل أنت وزرها إلى يوم القيامة. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم.
وهذا من باب النصيحة: عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( (الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم). رواه البخاري و مسلم . والإعتراف بالذنب والخطأ فضيلة وإن شاء الله سترتفع مكانتك يا دكتور سيف الإسلام أكثر فأكثر في عيون جميع الليبيين .
ونحن كليبيين عشنا 40 سنة تحت قيادة والدك معمر القذافي وإلى يومنا هذا ولم نرى الخمر تباع جهارا في الفنادق ولا نريد أن نراها في المستقبل ، وأشكرك مسبقا على تقبل النصيحة وأنت أهل لتقبل النصيحة.
والمثل الليبي يقول "اللي يحبك هو اللي ينصحك" "واللي يعاونك على الشر والخطأ يضحك عليك" فحذاري من الصنف الثاني المذكور في هذا المثل وهم الذين يريدون مصلحتهم وبس حتى ولو كانت في الشر والعياذ بالله. فالمصلحة هنا مادية ودنيوية ولكن الكل يعلم إن هذه الحياة قصيرة جدا جدا ، وفي ختام رسالتي أرجو يا دكتور سيف الإسلام أن تكون مفتاح خير ومغلاق شر.
وارجو من الإخوة المسؤلين توصيل هذه الرسالة للدكتور سيف الإسلام القذافي
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم د. عبدالمنعم حريشة
لندن - بريطانيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home